واشنطن: اتهم الرئيس الاميركي جورج بوش السبت ايران بتأجيج اعمال العنف في العراق المجاور. وحدد بوش الذي قوضت اعمال العنف في العراق مجددا استراتيجيته مع اقتراب الذكرى الثالثة لغزو هذا البلد، هدفا لقوات الامن العراقية هو الاشراف على مزيد من المناطق قبل نهاية العام الجاري.

الا انه لم يذكر اي معلومات واضحة عن آفاق او مستوى الانتشار الاميركي في العراق. وقال بوش للصحافيين في ختام اجتماع عمل حول العراق في البيت الابيض quot;عندما تمارس دولة اجنبية نفوذا يسهم في اثارة الاضطراب او في اي تأثير آخر و(عندما) يحاول الايرانيون التاثير على نتيجة العملية السياسية او على (..) الوضع الامني، فاننا نعلمهم باستيائناquot;. وقال quot;ندعو (الدول) المجاورة (..) الى ان تسمح للعراق بتطوير الديموقراطية وذلك ينطبق على ايران كما ينطبق على سوريا ايضاquot;.

وكان بوش شارك للتو في اجتماع عمل مع الجنرال مونتغمري ميغس الذي يتولى القيادة المكلفة مكافحة العبوات الناسفة التي اصبحت في الاشهر الاخيرة السبب الرئيسي لمقتل الجنود الاميركيين في العراق. وذكر موقع وزارة الدفاع الاميركية على الانترنت ان 2308 جنود اميركيين قتلوا في العراق منذ اذار/مارس 2003.

ولم يتهم بوش صراحة الايرانيين بارسال معدات الى العراق لتصنيع هذه العبوات. لكن الاميركيين والبريطانيين اتهموا طهران بذلك مرارا في الماضي. وقال بوش ان هذه العبوات تستخدم quot;لزعزعة ارادتناquot; وquot;اقناع الشعب الاميركي باننا لا نستطيع الانتصار في العراقquot;.

وعلى الرغم من موجة اعمال العنف التي تلت تفجير مرقد الامامين الهادي والعسكري في سامراء شمال بغداد الشهر الماضي، اعرب بوش عن quot;تفاؤلهquot; ازاء مستقبل العراق. واكد ان منفذي هذا الاعتداء لم ينجحوا في اشعال حرب اهلية. وقال quot;لم ينجح ذلكquot;.

وعلى الرغم من الخلافات العميقة، قال بوش انه يعتقد ان مختلف المجموعات العراقية ستتوصل الى تشكيل حكومة وحدة وطنية. وفي خطابه الاسبوعي السبت حدد الرئيس الاميركي هدفا للقوات الامنية العراقية ان تتولى السيطرة على مناطق اكثر من تلك الخاضعة لسيطرة قوات التحالف بحلول نهاية العام الجاري. وقال بوش ان quot;هدفنا هو العمل على ان تسيطر القوات العراقية على مناطق اكثر من تلك الخاضعة لسيطرة قوات التحالف بحلول نهاية السنةquot;.

واعترف بان quot;الوضع في العراق لا يزال متوتراquot; وان الادارة quot;تاخذ على محمل الجد عمليات الخطف الجديدة والاعدامquot; وان على الاميركيين ان يكونوا مستعدين لـquot;تضحيات جديدةquot;.

ويستعد الرئيس بوش لالقاء سلسلة من الخطب اعتبارا من غد الاثنين لاقناع الاميركيين الاكثر تشكيكا بصحة قراره غزو العراق و بقاء القوات الاميركية فيه.