بغداد، واشنطن: ندد رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته ابراهيم الجعفري اليوم بـquot;استمرار عمليات الاغتيالquot; واكد ان quot;جرائم التكفيريين التي تريد اشاعة جواء طائفية لن تنجح في تمزيق لحمة الشعب العراقيquot;. واكد الجعفري في بيان ان quot;جرائم التكفيريين التي تريد اشاعة جواء طائفية لن تنجح في تمزيق لحمة الشعب العراقي مشيدا بـquot;دور القيادات الدينية والسياسية لاطفاء شرارة الفتنة التي يسعى التكفيريون لاشعالهاquot;.

يذكر ان اعمال العنف الطائفية اودت بحياة مئات العراقيين في الاسابيع الماضية كما تعلن الشرطة يوميا العثور على عدد من الجثث خصوصا في بغداد وضواحيها. واضاف quot;لاحظ الجميع ان الارهابيين يتعمدون ارتكاب جرائمهم ووضع عدد كبير من الجثث في مكان واحد، مما يؤكد بما لا يقبل الشك ان الامر من صنع عصابات تخطط وتتعمد القتل الجماعي وتكديس الضحايا وليس عن رد فعل غريزي أو عشوائيquot;.

وكشف الجعفري ان quot;التحقيقات مع الارهابيين اظهرت وجود مخطط لاشعال نار الفتنة الطائفية (...) وقد فشلت الجرائم التي ارتكبت بعد حادثة المرقد الشريف في تحقيق غاياتها، لذا يواصل الارهابيون ارتكاب جرائمهم لكن ظنونهم باءت بالفشلquot;. وكان بذلك يشير الى عملية تفجير مرقد الامامين علي الهادي والحسن العسكري في سامراء في 22 الشهر الماضي وما تلاها من اعمال عنف. واعتبر ان quot;جرائم التكفيريين كانت المحاولة اليائسة الاخيرة التي لجأ إليها الارهابيون بعد نجاح العملية الانتخابية وانطلاق مسيرة بناء المؤسسات الجديدةquot;.

وقال الجعفري quot;يشعر الارهابيون ان توافق اطراف العملية السياسية على الإنطلاق في بناء المؤسسات الدستورية الدائمة يعني نهاية رهانهم الدموي ولذلك يستميتون في قتل المدنيين وفي ارتكاب فظائعهمquot;. واكد ان quot;قوات الامن ساهرة بالمرصاد لهؤلاء التكفيريين، وهي درع الوطن الذي سيحميه من جرائمهم ويستأصل شأفتهم بعد ان اثبتت قدرتها وكفاءتهاquot;.
الجعفري يعرب عن ثقته بقيام عراق ديموقراطي

وقال في مقال له نشرته صحيفة الواشنطن بوست انه واثق من قيام عراق ديموقراطي ومن تشكيل حكومة تسمح بوضع حد لاعمال العنف. وكتب الجعفري في مقال بمناسبة الذكرى الثالثة لشن الحرب على العراق quot;الطريق امامنا ستكون شاقة لكن الشعب العراقي اظهر شجاعته وتصميمه وارادتهquot;.

ولم تتوصل الاحزاب السياسية العراقية بعد ثلاثة اشهر على الانتخابات التشريعية في كانون الاول (ديسمبر) الى اتفاق لتشكيل الحكومة الجديدة.