أسامة مهدي من لندن : اكد رئيس الحكومة العراقية المنتهيةولايتها ابراهيم الجعفري انه مازال لحد اليوم المرشح الوحيد لتشكيل الحكومة الجديدة نافيا ان يكون الائتلاف قد رشح ثلاثة لهذا المنصب متوقعا ان تستغرق الحوارات الجارية حول هذه الحكومة وقتا اخر رافضا القول بان العراق يعيش حالة حرب اهلية مشيرا الى البدء بتسليح الاعلاميين للدفاع عن انفسهم امام حملات الاغتيال التي يتعرضون لها موضحا ان المفوضات الايرانية الاميركية حول العراق لم تبدأ بعد .

وردا على تقارير اشارت الى ان الائتلاف الشيعي الفائز في الانتخابات الاخيرة قد رشح ثلاثة شخصيات سيقدمهم الى مجلس النواب الجديد للتصويت على احدهم ليتولى تشكيل الحكومة الجديدة من اجل حل الخلافات بين الكتل السياسية حول هذه المسألة قال الجعفري في مؤتمر صحافي عقده في بغداد بعد انعقاد الاجتماع الاسبوعي للحكومة انه يسمع بهذا الامر للمرة الاولى مؤكدا انه المرشح الوحيد لذلك quot;حتى هذه اللحظة على الاقلquot; مشيرا الى ان الحوارات بين الكتيل السياسية مستمرة لكنه قال انها ستستغرق وقتا اخر لم يحدد مدته . وحول تشكيل مجلس الامن القومي الذي اعلن عنه قبل ايام اكد ان مهمته ستكون استشارية وليست لاتخاذ قرارات موضحا ان عمله سيكون مساعدا من اجل تحقيق الامن والاستقرار وستتمثل في عضويته شخصيات تمثل الكتل السياسية مشيرا الى ضرورة عدم تعارضه مع الدستور. معروف ان قوى اخرى خارج الائتلاف ترفض ان تكون صلاحيات المجلس استشارية فقط وتطالب بمنحه صلاحيات اتخاذ قرارات ملزمة الامر الذي يبقي الموضوع منفتحا على خلافات لم تحل بعد وتهدد تشكيله .

وحول تصاعد العمليات المسلحة في انحاء العراق اشار الجعفري انه تراس امس اجتماعا مع اعضاء غرفة العمليات الامنية وتم خلاله اتخاذ اجراءات جديدة لتشديد القبضة الامنية من دون اعطاء توضيحات اخرى . وقال انه يرفض الحديث عن وجود حرب اهلية في العراق مشيرا الى ان وقوع عمليات اغتيال لايعني مطلقا سقوط البلاد في حرب اهلية رافضا مذهبة الارهاب من خلال القول ان سنة قتلوا شيعة وان شيعة قتلوا سنة مؤكدا ان الواقع العراقي يشير الى وجود حرب بين كل الشعب العراقي وبين الارهاب . واوضح ان التحقيق الجاري مع عدد من المسلحين المتهمين بعمليات اغتيال للاعلاميين يشير الى انهم من الشيعة والسنة على حد سواء . واضاف ان السلطات بدات بتسليح الاعلاميين للدفاع عن انفسهم ضد عمليات استهداف حياتهم من خلال المباشرة بتسليح اعلاميي قناة العراقية الفضائية الرسمية مبديا عدم ممانعته من تعميم هذه التجربة على بقية الاعلاميين ضمن ضوابط محددة .

واقر الجعفري بوجود عمليات اختراق لاجهزة وزارتي الداخلية والدفاع وقال ان سبب ذلك هو حل اجهزة الامن السابقة التي كانت مسيسة ومبنية على التجسس على المواطنين تبعها بناء اجهزة جديدة تدافع عن هؤلاء المواطنين وقال انه تجري بين اونة واخرى عمليات تطهير لهذه الاجهزة من المندسين في صفوفها .

وعن سؤال عما اذا كان الرئيس العراقي جلال طالباني سيطلب من القادة العرب في مؤتمر القمة العربي الذي سيعقد في الخرطوم الاسبوع المقبل عندما سيحضره على راس وفد رسمي توقيع اتفاقيات لتسليم الارهابيين قال الجعفري انه بحث هذا الامر مع الرئيس من دون الاجابة على السؤال لكنه اشار الى ان القانون العراقي لايفرق بين الارهابي العراقي والعربي ولذلك فان كل من يرتكب جريمة منهم سيحاكم وفق القوانين العراقية .

وحول علاقة الائتلاف الشيعي مع التحالف الكردستاني اكد انها قوية وستتطور مستقبلا من اجل تعزيز الوحدة الوطنية مشيرا الى ان هذه العلاقة عميقة خلقتها المعاناة المشتركة للطرفين في زمن النظام السابق . وفيما يخص الحوار الاميركي الايراني حول العراق اوضح الجعفري انه لم يبدأ بعد لكنه اشار الى وجود ردود ايجابية من الطرفين لاستبدال القطيعة بالصلة منوها الى ان ايران جارة للعراق وكانت استجابتها لهذا الامر ممتازة وايجابية ستدفع باتجاة حل العقد بين الجانبين مشيرا الى ان طبيعة العلاقات بينهما تنعكس على العراق ايضا مؤكدا ان هذه المفاضات لاتعني تدخلا في الشؤون الداخلية العراقية وانما تهيئة مناخ اقليمي يساعد على نمو العملية السياسية في العراق .

ومن جهة اخرى قال أياد السامرائي الأمين العام المساعد للحزب الإسلامي العراقي والعضو في جبهة التوافق العراقية السنية إن التأخير في تشكيل الحكومة يعود لعدة أسباب أهمها هو موضوع المشاركة في السلطة .

واضاف في تصريح صحافي اليوم ان هذا الأمر سببه مسائل منها: ممارسات الحكومة الحالية حيث توجد هنالك أزمة ثقة لحد الآن تمثلت هذه الأزمة في عدة أمور أهمها عدم وجود جدية حقيقية لدى البعض في معالجة المسائل المختلف عليها، ومستوى الأداء الحكومي لدى بعض الأحزاب حتى المجلس الذي اتفق على تأسيسه هنالك خلاف على دور المجلس وصلاحياته في المرحلة القادمة ومدى تعارض هذه الصلاحيات مع مجلس الوزراء ودور الساسة الممثلين في هذا المجلس في صياغة شؤون البلد للمرحلة المقبلة .

ومن جانبه توقع عباس البياتي عضو مجلس النواب الجديد قائمة الائتلاف الشيعي ان يتم تشكيل الحكومة الجديدة منتصف الشهر المقبل .