سيدني: مثل ثلاثة استراليين مسلمين امام محكمة استرالية اليوم الاثنين بعد اعتقالهم الجمعة وتوجيه تهمة التخطيط لهجوم ارهابي لهم، الا ان احدهم نفى تلك التهمة وقال ان الشرطة لفقتها له.

واتهم الادعاء بسام رعد (24 عاما) بمحاولة حيازة اسلحة ودراسة القيام quot;بعمل عنيف في اطار الجهادquot; مع رجل دين متشدد تم اعتقاله برفقة 18 اخرين العام الماضي بتهم التخطيط لشن هجوم ارهابي كبير. واعتقل رعد مع رجلين اخرين هما ابن عمه ماجد رعد (21 عاما) وش. حمود (26 عاما) يوم الجمعة ووجهت اليهم تهم الانتماء الى مجموعة quot;ارهابيةquot; وتقديم الاموال لها.

ويواجه المتهمون حكما بالسجن يصل الى 25 عاما في حال ادانتهم. وزعمت الشرطة ان الثلاثة هم اعضاء في جماعة يقودها عبد الناصر بن بريكا الذي كان خطيب مسجد في ملبورن الى حين اعتقاله واتهامه بتزعم خلية quot;ارهابيةquot; في تشرين الثاني/نوفمبر.

ومثل ماجد رعد وحمود امام المحكمة لفترة وجيزة اليوم الاثنين الا انهما لم يتقدما بطلب الافراج عنهما بكفالة مما يعني انه لا يتوجب على الشرطة الكشف عن اية تفاصيل بشان الادلة ضدهما. الا ان بسام طلب الخروج بكفالة واصر على براءته من التهم الموجهة اليه وزعم ان الشرطة لفقت التهم له.

ورغم انه اقر بانه بحث في مسائل الدين مع بن بريكا الا انه نفى ان يكون قد خطط للقيام بعمل ارهابي. ونفى كذلك ان يكون قد مول جماعة quot;ارهابيةquot; لانه لا يملك المال، وقال quot;انا املك سيارة ثمنها 200 دولار، من اين لي بالمال لاشتري بندقية رشاشةquot;. وقال انه لن ينال محاكمة نزيهة في استراليا لانه مسلم.

وزعم المدعي نيك روبنسون ان لدى الشرطة تسجيلات لمحادثات بين رعد وبن بريكا ناقش الاثنان خلالها القيام quot;بعمل عنيفquot; ومحاولة الحصول على اسلحة واستخدام بطاقات ائتمان مسروقة. ورفض القاضي طلب الافراج بكفالة وامر باحتجاز الثلاثة على ذمة التحقيق. ومن المقرر ان تعقد جلسة ثانية للنظر في القضية في 28 نيسان/ابريل. وكن بن بريكا و19 من رفاقه اعتقلوا في ملبورن وسيدني في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.