بيروت: حذر المرجع الديني الشيعي اللبناني السيد محمد حسين فضل الله اليوم من سلبيات اعتماد quot;خطاب رسمي عربي مذهبيquot; معتبرا أن وصف الرئيس المصري حسني مبارك الشيعة العرب بأنهم يوالون ايران أكثر من أوطانهم هو وصف quot;لا يتسم بالدقةquot;. وقال المرجع الذي يتخطى نفوذه الديني لبنان في بيان quot;الخطورة كل الخطورة تكمن في ان يبدأ الخطاب العربي الرسمي في التركيز على الجانب الطائفي او المذهبي والانسياق وراء الاوضاع التي يعمل المحتل الاميركي لتعزيزها على حساب الواقع الاسلاميquot;.

ولفت الى ان موقف الرئيس مبارك quot;ياتي في توقيت اقل ما يقال فيه انه غير موفق حيث ان الامة تنتظر حركة عربية واسلامية وحدوية تتسم بالحسم في مواجهة الاحتلال الاميركي للعراق لتحميله المسؤولية حيال المشهد اليومي الدامي هناكquot;. واعتبر بان موقف الرئيس المصري quot;يفتقر الى الدقة في رصد حركة المسلمين الشيعةquot; مؤكدا quot;ان الشيعة، وخصوصا الشيعة العرب، مخلصون لاوطانهم وقدموا الغالي والنفيس دفاعا عنهاquot;.

وكان مبارك صرح في حديث لقناة quot;العربيةquot; الفضائية السبت ان ولاء اغلب الشيعة في المنطقة هو quot;لايران وليس لدولهمquot;. وقال ردا على سؤال عن التاثير الايراني في العراق quot;بالقطع ايران لها ضلع في الشيعة (..) الشيعة 65 بالمئة من العراقيين وهناك شيعة في كل هذه الدول وبنسب كبيرة والشيعة دائما ولاؤهم لايران. اغلبهم ولاؤهم لايران وليس لدولهمquot;.