علاوي: مطلوب شخصية وطنية غير طائفية
الفضيلة الإسلامي: تغيير في القيادة وترشيح بديل عن الجعفري
الائتلاف يدرس تقديم مرشحين آخرين للحكومة

إقرأ أيضا

زيباري يدعو ابو الغيط لمعالجة تصريح مبارك عن الشيعة
قوى للائتلاف : أتفقوا معنا على مرشحكم البديل

أسامة مهدي من لندن:أعلن حزب الفضيلة الإسلامي احد مكونات الائتلاف الشيعي رسميا اليوم انه مستعد لترشيح بديل عن الجعفري في حال فشل كتلة الائتلاف العراقي الموحد تمرير مرشحه السابق الدكتور ابراهيم الجعفري فى البرلمان من دون ان يكشف عن اسمه مكتفيا بالاشارة الى انه مقبول لدى الجميع،فيما يسعى الائتلاف العراقي الشيعي اليوم الى حل مشكلة مرشحه رئيس الحكومة ابراهيم الجعفري لتشكيل الجديدة على خلفية رفض القوى الرئيسية الاخرى له دعا رئيس القائمة العراقية رئيس الوزراء السابق اياد علاوي الى اختيار شخصية وطنية غير طائفية والاتفاق على مشروع وطني عراقي.

وفي السياق ذاته، دعا رئيس القائمة العراقية رئيس الوزراء السابق اياد علاوي الى اختيار شخصية وطنية غير طائفية والاتفاق على مشروع وطني عراقي. وتواصلت ردود افعال القوى والشخصيات العراقية ضد تصريحات الرئيس المصري حسني مبارك التي اتهم فيها الشيعة بالولاء لايران .

الفضيلة: بديل عن الجعفري
ومن جهة اخرى أعلن حزب الفضيلة الإسلامي احد مكونات الائتلاف الشيعي رسميا اليوم عن حل امانته العامة وتشكيل أمانة جديدة وذلك بعد اسبوع من نشر quot;ايلافquot; معلومات موثوقة عن هذا الموضوع. وقال الشيخ صباح الساعدي الناطق الرسمي بأسم الحزب في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء ان نديم الجابري الامين العام السابق والمرشح لرئاسة الحكومة سابقا قد خرج من منصبه وعين مستشارا سياسيا للامين العام الجديد الذي لم ينتخب بعد . واشار الى ان آية الله الشيخ محمد اليعقوبي المرجع الاعلى للحزب قد اكمل مشاورت بشأن التشكيلة الجديدة للحزب بمن فيها الأمين العام الجديد ومساعده مشيرا الى تشكيل أمانة عامة جديدة سيتم في وقت لاحق إعلان أسماء أعضائها . وقال الحزب انه مستعد لتقديم مرشح بديل عن مرشح الائتلاف ابراهيم الجعفري الذي يواجه برفض من بقية الكتل النيابية.

واشار باسم شريف المتحدث باسم الحزب في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم انه اذا فشل الائتلاف العراقي الموحد في تمرير مرشحه ابراهيم الجعفري لرئاسة الوزراء فأن حزب الفضيلة سيعود ليقدم مرشحه لهذا المنصب وعربا عن امله في ان يكون مرشحه مقبولا من داخل الائتلاف وخارجه.

وكان نديم الجابري رئيس حزب الفضيلة احد المرشحين الاربعة بالاضافة الى حسين الشهرستاني وعادل عبد المهدي وابراهيم الجعفري لمنصب رئيس الوزراء بعد الانتخابات التشريعية في كانون الاول (ديسمبر) الماضي الا انه انسحب هو والشهرستاني من المنافسة حيث ادت عملية التصويت الى فوز الجعفري ب 64 صوتا مقابل 63 لعبد المهدي.

ويرفض التحالف الكردستاني وله 53 مقعدا في مجلس النواب وجبهة التوافق ولها 44 مقعدا والقائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي ولها 25 مقعدا والجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة صالح المطلك ولها11 مقعدا من مجموع مقاعد المجلس البالغة 275 تولي الجعفري تشكيل الحكومة العراقية. ومن المنتظر ان يجتمع الائتلاف العراقي الموحد وله 128 مقعدا اليوم الثلاثاء لحسم مسألة مرشحه الجعفري.

علاوي: مطلوب شخصية وطنية غير طائفية
واكد علاوي ان الخارطة العراقية السياسية بحاجة الى اعادة قراءة بشكل صحيح بما يضمن وحدة العراق ويحقق تقدمه واستقراره واصفا الوضع السياسي العراقي الحالي بانه مشكلة مركبة لا يمكن اختزالها بقضية الجعفري فقط لان للمشكلة ابعاد كبيرة وعميقة بدأت تعصف بالبلاد وباستقرار وسلامة العراق والعراقيين شيعة ام سنة عربا ام تركمانا او من العراقيين الاخرين مشددا على ان المطلوب الان لدى العراقيين شخصية وطنية غير طائفية والاتفاق على مشروع وطني عراقي .

واضاف علاوي في تصريح وزعه مكتبه اليوم وارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ان المسألة الحالية في العراق هي ليست قضية الجعفري بقدر ما هي في الائتلاف باعتباره الكتلة الاوسع وقال يجب على الائتلاف ان يخرج من هذه المشكلة ويكلف احد الاشخاص بترشيحه لرئاسة الوزراء اذ ليس لدى القائمة العراقية الوطنية اي اعتراض على عادل عبد المهدي او اي مرشح يختاره الائتلاف وانما على ممارسة الائتلاف للسياسة quot; فالجعفري ابن الائتلاف وتسلم رئاسة الوزارة من الائتلاف .. لهذا فان اعتراضنا هو على نهج التهميش والاقصاء الذي مورس من قبل الوزارة الحالية سواء في دوائر الدولة ومؤسساتها او في غياب سلطة القانون وهي كلها سمات يجب ان لا نحملها للجعفري فقط وانما تتحملها قائمة الائتلاف بالكاملquot;.

وكانت القائمة العراقية بزعامة علاوي اكدت امس عدم تغيير موقفها من ترشيح الجعفري لكن مفيد الجزائري عضو مجلس النواب عن القائمة قال ان قائمته ليس لديها اعتراض على شخص الجعفري وانما على برنامج الحكومة ومنهاجها . وأضاف إن الكرة الآن في ملعب الائتلاف العراقي الموحد وهو الذي يختار مرشحه ويحسم هذا الموضوع .

واشار علاوي الى ان المشكلة هي في كيفية معالجة وضع الدولة العراقية quot;ولهذا نحن كقائمة عراقية وطنية طرحنا رؤيا واضحة ومحددة تتعلق بانبثاق حكومة وحدة وطنية فالمسألة ليست بشخص معين او فيمن يتسلم رئاسة الوزراء بقدر ما تكمن في ما هو المشروع وما هي حكومة الوحدة الوطنية وكيف يشترك من يقيمون هذه الحكومة بصنع القرار اضافة الى مضامين برنامج هذه الحكومة وهل ستبني مؤسسات قادرة على مواجهة التحديات الامنية والمحاصصات الطائفية quot;وهذه هي المسائل الجوهرية التي يجب تبنيها بشكل واضحquot; . وقالان المشكلة هي كيف نتجاوز العقبات وكيف نبدأ بوضع ترتيبات الحكومة المقبلة والذي نأمل ان تكون حكومة وحدة وطنية لكن على ما يبدو فأن الامر لا يسير في هذا الاتجاه لحد الان . واوضح ان حل الازمة يبدأ من داخل الائتلاف وعليه ان يحسم هذا التناقض حتى ننتقل الى الخطوة الاخرى ، مشيرا الى انه اذا ما نقلت المشكلة الى البرلمان فان ذلك يزيد الامور تعقيدا وسيزيد التهاب الاوضاع في العراق . ورأى مناقشة على نار هادئة وفي حوار ايجابي داخل الائتلاف اولا ومن ثم باشراك الفرقاء الاخرين .

واكد علاوي ان المهم فيما يحصل في العراق ليس المسميات بقدر ما هو النهج الذي يجب ان يسود quot;فالمنهج الحالي مدمرquot; لهذا يجب التركيز على مفهوم حكومة الوحدة الوطنية لان حركة الامور تنذر بخطر كبير وهذا الخطر يجب ان يتوقف فورا وعلى العراقيين تحمل اعباء هذه المشكلة بالدرجة الاساس وحل المسالة ابتداء من الائتلاف نفسه واذا لم تحل فبالتأكيد تنتقل القضية الى البرلمان .

الائتلاف يناقش قضية مرشحه لتشكيل الحكومة
من المنتظر ان يبحث اليوم قادة الائتلاف العراقي الفائز في الانتخابات الاخيرة الخلافات حول مرشحه الجعفري لتشكيل الحكومة الجديدة وسط توقعات بتقديم مرشحين اخرين اذا لم يتم الاتفاق على مرشح واحد وعدم تنازل الجعفري عن ترشيحه .
وابلغ مصدر في الائتلاف quot;ايلافquot; انه في حالة عدم الاتفاق فأنه سيتم العودة الى اليات الكتلة القاضية بتقديم كل حزب او مجموعة داخلها مرشحها واشار الى انه يمكن ان يترشح الى جانب الجعفري كل من نائب رئيس الجمهورية القيادي في المجلس الاسلامي الاعلى عادل عبد المهدي ورئيس مجموعة المستقلين العالم النووي حسين الشهرستاني .

وقد دعت القوى السياسية العراقية الرئيسية الائتلاف الى الاتفاق معها قبل تقديم مرشح بديل لتشكيل الحكومة الجديدة اثر تسليمها الائتلاف ثلاث رسائل مكتوبة من التحالف الكردستاني وجبهة التوافق السنية والقائمة العراقية تجدد فيها معارضتها لمرشحه فيما يجد الائتلاف نفسه في موقف حرج عليه الاسراع بحسمه حين تجتمع هيئته السباعية اليوم خاصة وان تشكيل الحكومة قد تأخر مايقارب الاربعة اشهر وسط تدهور امني خطير .

ووضع موقف القوى السياسية المتجدد هذا في رفض تشكيل الجعفري للحكومة المقبلة الائتلاف امام خيارات محدودة للتخلص من المازق الذي يهدد بشقه ويؤخر من اعلان الحكومة المتعطل تشكيلها اصلا منذ اجريت الانتخابات العامة في الخامس عشر من كانون الاول (ديسمبر) الماضي . فقد فشلت لجنة ثلاثية شكلها الائتلاف العراقي الشيعي في مهمتها لاقناع هذه القوى بالعدول عن موقفها وعادت الكرة عادت الى ساحة الائتلاف المطالب حاليا وبقوة من مختلف الفصائل والمكونات العراقية باتخاذ موقف عاجل بشأن الابقاء على مرشحه الجعفري او تقديم بديل عنه او ترشيح اخرين واحالة الامر الى مجلس النواب الذي سيستأنف جلساته خلال الايام القليلة المقبلة ليختار واحدا منهم .

ويملك الائتلاف الشيعي الحق في ترشيح رئيس الوزراء بوصفه اكبر تكتل في البرلمان وله 128 مقعدا ولكن الجعفري يواجه ايضا معارضة قوية من جانب مسؤولين كبار في الائتلاف . ويرفض التحالف الكردستاني وله 53 مقعدا في مجلس النواب الجديد المكون من 275 عضوا وجبهة التوافق السنية ولها 44 مقعدا والقائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي ولها 25 مقعدا والجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة صالح المطلك وتملك11 مقعدا تولي الجعفري رئاسة الحكومة الجديدة لكنه اكد الخميس الماضي تمسكه بترشيحه الى المنصب رغم مطالبته بالتنحي من قبل اصوات في الائتلاف الشيعي مشيرا الى انه سيتنحى اذا طلب منه مجلس النواب ذلك . وقال الجعفري للصحافيين quot;سأتمسك بنتيجة العملية الديمقراطية وارفض اي مساومة عليها لم يعد امرا خافيا ان هناك وجهات نظر مختلفة داخل الائتلاف. الموقف الرسمي للائتلاف يعبر عنه المسؤولون اما الاخرون فانهم يعبرون عن وجهات نظر شخصيةquot;.

وياتي اجتماع الائتلاف اليوم للاتفاق على مرشحه وسط ضغط اميركي كبير عبر عنه الرئيس الاميركي جورج بوش الليلة الماضية مطالبا القادة العراقيين إلى تجاوز خلافاتهم والاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية وأوضح أن تشكيل حكومة مستقرة ضروري لهزيمة الإرهابيين وتحقيق الأمن.

واكد بوش ان الاوان قد حان ليقوم القادة العراقيون بواجبهم وينتهوا من تشكيل حكومة وحدة وطنية لقد أوضح المواطنون العراقيون نواياهم بجلاء، وعرَّضوا أنفسهم لمخاطر كبيرة بتوجههم إلى مراكز الاقتراع لاختيار قادتهم في انتخابات حرة. وعلى هؤلاء القادة الآن توحيد صفوفهم لتشكيل حكومة تمثل جميع العراقيينquot;. وأكد بوش أن تشكيل حكومة مستقرة ضروري لاستتباب الأمن في البلاد قائلا quot;إن تشكيل حكومة وحدة وطنية ضروري لهزيمة الإرهابيين وتحقيق الأمن لأن الفراغ السياسي يوفر المناخ الملائم للإرهابيين والمتمردين، وتأجيل تشكيل الحكومة يخلق فراغاً يحاول الإرهابيون والمتمردون استغلالهquot;.

تواصل الغضب الشيعي ضد تصريحات مبارك
تستمر القوى والشخصيات الشيعية العراقية التعبير عن غضبها من تصريح للرئيس مبارك قبل ثلاثة ايام اتهم فيه الشيعة بالولاء لايران .

التصريح اعلان حرب اهلية
اعتبر التيار الخالصي المعارض للعملية السياسية تصريح مبارك بانه دعوة للحرب الاهلية رافضا تدخل دول الجوار في شؤون العراق .
وقال مدير المكتب الاعلامي لجامعة مدينة العلم للامام الخالصي سامي العاملي في بيان صحافي ارسل الى quot;ايلافquot; :

ان تصريحات الرئيس المصري هي دعوة الى الحرب الاهلية في العراق وليس توقع لها !
وكما رفضنا تدخل دول الجوار في الشؤون الداخلية والمصيرية للعراق إلا بما يخدم تطلعات وايمان هذا الشعب الجريح في سبيل اخراجه من هذه الازمة وخروج الاحتلال من بلده ، فأننا نرفض ما جاء على لسان الرئيس المصري ونعتبره تجاوزاً اخلاقياً على كرامة وايمان وعروبة و وطنية الشعب العراقي :
ونؤكد على النقاط التالية :
1- ان الواقع العراقي لا يمكن ان يعرفه ويقيمه ويقرره إلا ابناء العراق.
2- ان الترابط الاجتماعي والعرقي والطائفي بين أبناء الشعب العراقي كان وما يزال اقوى ما يكون, متميزاً عن أي مكان في العالم قبل وبعد دخول الاحتلال، الذي سعى جاهداً الى ايجاد المسميات والفوارق والمحاصصات واجبر الكثيرين على التعامل بهذه الاساليب الخبيثة، ولكنه عجز الى هذه اللحظة عن تمزيق هذا النسيج الوطني.
3- ان العراق حاله كحال أي بلد في العالم من حيث وجود الطوائف والأعراق ، بل هو من البلدان التي تحوي اقل عدد من التقسيمات الطائفية والعرقية نسبة الى باقي بلدان العالم كالصين وروسيا والولايات المتحدة والهند وغيرها من بلدان العالم .
4- ان خطاب الرئيس المصري جاء متناغماً مع اطروحة الاحتلال وهو يمثل دعماً معنوياً وسياسياً واعلامياً لبقاء الاحتلال في العراق، في الوقت الذي يعاني منه الاحتلال من ضغوطات داخلية وخارجية لأنسحابه من البلد .
5- كما ان هذه التصريحات تعمل على ايجاد شرخ بين الشعوب في البلدان العربية وبين الشعب العراقي وهذا ما يعمل عليه الصهاينة بجد في سبيل تعزيز هذه الافكار وغرسها بين الشعوب لعزلها عن بعضها البعض واضعافها .
نحن أبناء العراق, ننتمي الى هذا الوطن بعقيدتنا ودمائنا وارواحنا نؤكد من جديد انه لا يخشى على العراق مما يدعون من حرب اهلية في حال خروج الاحتلال، بل ان الاحتلال هو المسبب والخطر الحقيقي لنشوب الحرب الاهلية في العراق.

بحر العلوم يدعو مبارك لتصحيح خطأه
ومن جهته وجه الدكتور محمد بحر العلوم رئيس وعضو مجلس الحكم العراقي السابق رسالىة الى الرئيس مبارك دعاه فيها الى تصحيح اخطاء تصريحه .. وفيما يلي نص الرسالة التي ارسلت نسخة منها الى quot;ايلافquot; اليوم :

فخامة الرئيس محمد حسني مبارك الموقر
رئيس جمهورية مصر العربية
القاهرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يطيب لنا ان نتقدم لكم باطيب التحيات وبعد،

استقبلنا تصريحاتكم الأخيرة بشأن الشيعة بدهشة بالغة، اذ انها تتنافى والحكمة السياسية التي تتصفون بها وسعيكم الدائب لإطفاء الفتن التي تشتعل هنا وهناك على مساحة وطننا العربي الكبير، بما لمصر من دور ريادي منذ حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الى يومنا هذا.

سيادة الرئيس
صادف وجودي في دولة الكويت الشقيقة حين أطلقتم هذه التصريحات من على قناة العربية الفضائية مساء يوم السبت الموافق 9 ابريل 2006 ورأيت بأم عيني غضب الكويتيين سنّة وشيعة كما توالت الاتصالات علي من العراق تطلب منا موقفا والرد على تلك التصريحات بما يثبت الحقيقة التي لا نتحرى غيرها.
لسنا بمعرض الدفاع وليس مطلوب منا ان نرد ما ليس علينا، غير ان ضرورة اطلاع الرأي العام على حقيقة الأمر هو الذي دعانا الى ان نثبت الحقائق التالية:

ان الشيعة العرب هم الذين جعلوا من ايران شيعية وليس العكس كما دلت عليه المصادر التاريخية.
ان أغلب العلماء من غير العرب تتلمذوا في الحوزة الأم في مدينة النجف الاشرف - العراق بما يتعلق بواقع دراسة المذهب الشيعي.
ان الواقع العشائري الذي رسم الخارطة الإجتماعية للشيعة العرب يأبى لهم ان يتنازلوا عن هذا الانتماء حيث ان القرأن الكريم والسنة النبوية عربيا النشأة واللسان، فكيف يتاح للشيعة ان تدعي ولاءها لغير هذه البيئة ؟
ان شخصيات عراقية مشهود لهم بوطنيتهم امثال السيد محمد سعيد الحبوبي والسيد محسن الحكيم والسيد محمد علي بحر العلوم والشيخ عبد الكريم الجزائري والشيخ جعفر أبو التمن والسيد محسن أبو طبيخ والسيد محمد الصدر والاستاذ محمد مهدي كبة والشيخ عبد الواحد ال سكر وآخرون كثيرون لا يسع المجال لذكرهم كانوا من الشيعة ولا يمكن لأحد ان يقدح بوطنيتهم .
فتوى فقهاء الشيعة بصرف الأموال الشرعية لدعم القضية الفسطينية دليل آخر على عروبية اتجاههم والجميع يعلم بان النجف العريقة أكدت وقوفها الى جانب الحركات التحررية العربية كفلسطين والجزائر وليبيا والمغرب.

وأخيرا نحاول ان نلفت نظر سيادتكم بأن الظروف الراهنة التي يمر بها العراق وحساسية الواقع السياسي لا يحتمل مثل هذه التصريحات التي من شأنها ان تؤدي الى إذكاء الإحتقان الطائفي وتصعيد النشاط الإرهابي الذي عانيتم منه كما نعاني منه أضعاف ذلك بعشرات المرات.
لذا أتوجه لسيادتكم بأسمي وبأسم كل العراقيين والشيعة في كل البلدان لإاسلامية الى تصحيح الخطأ وأرجو ان يكون غير متعمد لما سببتموه من جرح لمشاعر المسلمين والشيعة خاصة، وان تساعدوا العراقيين بكل مكوناتهم وبالاخص شيعتهم وسنتهم جناحي الوحدة الوطنية في درء خطر الفتنة عنهم مما يحفظ بلدنا وبلدانكم من شرور هذه الفتنة العمياء والله سبحانه وتعالى من وراء القصد.
تقبلوا فائق التقدير والاحترام .
بغداد ndash;11 نيسان (ابريل)
اخوكم
د. محمد بحر العلوم
رئيس وعضو مجلس الحكم العراقي السابق

حزب تركماني يطالب مبارك باعتذار
طالب حزب تركمان ايلي الرئيس مبارك باعتذار عن اساءته للشيعة مشيرا الى ان تصريحه حول اتهامهم سببت ازعاجا للعراقيين .. وقال الحزب في بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; :

بسم الله الرحمن الرحيم
بيان صحفي
مما لاشك فيه إن التصريحات التي أدلى بها الرئيس المصري حسني مبارك يوم السبت الماضي ، كانت مثيرة للاستياء ولم تكن متوقعة من رئيس اكبر دولة عربية . فقد سببت هذه التصريحات و إن كانت عن غير قصد ، إزعاج شعبنا العراقي من مختلف الشرائح الدينية و المذهبية و القومية و السياسية . ولكن رغم ذلك نأمل أن يعالج الرئيس المصري إفرازات تصريحاته بـ :

أولا : الاعتذار للشيعة عن تصريحاته حول ولاء اغلب الشيعة في المنطقة ( لإيران وليس لدولهم ) .

ثانيا : الاعتذار للتركمان ، لكونه ذكر القوميات العراقية بأسمائها و لكنه وصف التركمان بـ ( الأصناف التي جاءت من أسيا ) و ذلك حينما قال ( إن الحرب ليست على الأبواب . هناك حرب أهلية تقريبا بدأت . شيعة و سنة و كرد و الأصناف التي جاءت من آسيا ) . ويبدو إن التهميش المستمر للتركمان و الإنكار الدائم لحقوقهم قد ابعد عن أسماع الرئيس المصري و غيب عن ذاكرته بان التركمان يشكلون القومية الثالثة في العراق و معروفين في بناء العراق و حمايته منذ عهد السومريين و حتى يومنا هذا .

ثالثا : الاعتذار عن الإشارة إلى المشاكل الأمنية في العراق بأنها حرب أهلية .
رابعا : نعاتب رؤساء السلطات الثلاثة في العراق بعدم معاتبته الرئيس المصري حول توصيفه التركمان بأنهم الأصناف التي جاءت من آسيا .
على أية حال ، نأمل أن تكون تصريحات الرئيس المصري هفوة و زلة لسان غير مقصودة ، كما نأمل أن تتعامل الحكومة المصرية مع جميع فئات الشعب العراقي و أطيافه دون تفرقة أو تمييز ، طالما إن التجارب أثبتت في الماضي و الحاضر بان جميع مكونات الشعب العراقي تدين بالولاء لوطنها و ليس لبلد آخر .
حزب تركمان ايلي