اجتماع حول ايران بموسكو في 18 ابريل
وكالات:اعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في تصريح صحافي لدى وصوله مساء الاربعاء الى طهران انه سيحاول اقناع ايران بتعليق تخصيب اليورانيوم.و أعرب البرادعي عن أمله في اقناع ايران باتخاذ تدابير تتيح اقامة الثقة وتتضمن تعليق انشطة تخصيب اليورانيوم حتى تتضح المسائل العالقة حول برنامجها النووي.

كما اعرب البرادعي عن الامل في ان تكون هذه الفرصة ملائمة لحلول سياسية، عبر المفاوضات.وسيلتقي البرادعي الخميس علي لاريجاني كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي.وسيلتقي ايضا نائب رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية غلام رضى اغازاده، ثم يعقد مؤتمر صحافيا قبل ان يغادر طهران.

quot;اتفاق دوليquot; حول اسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط

من جهة اخرى، دعا الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني، وزير الخارجية القطري الى ابرام اتفاق دولي يجعل من الشرق الاوسط منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل، وانتقد التمييز في التعامل مع الملفين النووين الايراني والاسرائيلي. و جاء تصريحه خلالاحدى جلسات منتدى الدوحة السادس للديموقراطية والتنمية والتجارة الحرة.

وقد هيمن اعلان طهران عن انجاز تخصيب اليورانيوم على الجلسة المخصصة quot;لترسيخ الديموقراطية ومكافحة الارهابquot;.

وانتقد الشيخ حمد سياسة الكيل بمكيالين التي تتبعها المجموعة الدولية في التعاطي مع هذا الملف.واعتبر ان مصداقية القوى العظمى قد اهتزت بوجود نوع من التمييز في التعاطي مع القضايا الدولية.

وتنتقد البلدان العربية القوى العظمى الغربية التي لا تطالب اسرائيل باخضاع برنامجها النووي لعمليات تفتيش دولية.