أسامة مهدي من لندن: توقع عضو في الائتلاف العراقي الشيعي تاجيل استئناف جلسات مجلس النواب العراقي المقررة غدا مشيرا الى صعوبات داخل الائتلاف في الاتفاق على مرشحيه فيما يدأ قادة الكتل السياسية العراقية ظهر اليوم اجتماعا صعبا في بغداد هو الاخير قبل الموعد المقرر لمجلس المتوقفة اجتماعاته منذ شهر وذلك للاتفاق على الاعضاء التسعة للهيئات الرئاسية الثلاث : الجمهورية والحكومة والمجلس لكن قرارا رسميا لم يعلن بعد حول وضع المرشح لتشكيل الحكومة الجديدة زعيم حزب الدعوة الاسلامية ابراهيم الجعفري وسط معلومات لم تؤكد رسميا بعد تشير الى ترشيح القيادي

اقرأ أيضا:

مأزق الرئاسيات يجدد حكومة الإنقاذ الوطني

العرب السنة يعلنون اسماء مرشحيهم للمناصب

في حزب الدعوة نفسه على الاديب بدلا منه .

وقال عضو مجلس النواب عن قائمة الائتلاف خالد العطية اليوم ان قادة الائتلاف يواصلون منذ امس اجتماعات للاتفاق على مرشحيهم للهيئات الرئاسية الثلاث وخاصة رئاسة الحكومة لكن أي اتفاق لم يتم بعد في هذا المجال واشار الى ان الائتلاف لم يتسلم رسميا بعد الترشيحات الرسمية لبقية الكتل السياسية الاخرى . واضاف انه في حالة عدم توصل الاتفاق الى حل لمشكلة المرشح لرئاسة الحكومة وفشلت الكتل الاخرى في الاتفاق على تسمية اعضاء الهيئات الرئاسية الثلاث فأنه سيصار الى تأجيل ااستئناف جلسات مجلس النواب المقررة غدا بعد توقف استمر شهرا الى يومين او ثلاثة وربما الى مطلع الاسبوع المقبل موضحا في تصريح لقناة العراتقية الرسمية انه لافائدة من الذهاب الى المجلس من دون اتفاق على اسماء جميع المرشحين التسعة . لكن هذا الموقف لايعبر عن اتفاق لجميع الكتل السياسية حوله على مايبدو حيث ان اعضاء فيها يرون ضرورة استئناف البرلمان لجلساته وانتخاب المرشحين المتفق عليهم وملء بقية المناصب في وقت لاحق .

وكان سامي العسكري عضو مجلس النواب عن الائتلاف قال امس ان كتلته اتفقت على تقديم قائمة مرشحيها وهم : ابراهيم الجعفري رئيسا للحكومة وعادل عبد المهدي نائبا لرئيس الجمهورية وخالد العطية نائبا لرئيس مجلس النواب . لكن اعضاء اخرين في الائتلاف اشاروا الى انهم سيستبدلون الجعفري بمرشح اخر غير ان أي قرار رسمي بهذا الشأن لم يعلن بعد موضحين ان اتفاقا أوليا تم التوصل اليه بين حزب الدعوة الاسلامية بقيادة الجعفري والمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق برئاسة عبد العزيز الحكيم حظي بترحيب الاطراف الاخرى في الائتلاف والذي قد يخرجه من مأزقه حول ترشيح الجعفري ورفض الكتل الاخرى هذا الترشيح موضحين ان هذا الاتفاق يقضي بتخلي الجعفري عن ترشيحه على ان يمتنع المجلس الاعلى عن طرح مرشحه السابق عادل عبد المهدي بدلا عنه وفي المقابل يرشح حزب الدعوة الاسلامية واحدا من قيادييه لهذا المنصب . لكن مصادر اخرى شككت في قبول عبد المهدي ادراج اسمه نائبا للرئيس وهو الذي يجري مباحثات في كردستان للحصول على موافقة الكتل السياسية الاخرى لترشيحه لرئاسة الحكومة حيث عقد اجتماع في اربيل لهذا الغرض مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني .

مشهد يومي في العراق
ومن جهته نفى المجلس الاسلامي الاعلى تقارير نشرت في لندن اليوم قالت ان المجلس وافق على تشكيل حكومة انقاذ وطني وان هناك خلافات بين سماحة السيد عبد العزيز الحكيم وحزب الدعوة او الدكتور ابراهيم الجعفري مؤكدا انها غير صحيحة . وفي بيان له اليوم قال المجلس quot;نؤكد هنا ان الخبر عار عن الصحة .. وان سماحة السيد الحكيم كونه رئيس كتلة الائتلاف العراقي الموحد يبذل جهوداً استثنائية لحفظ وحدة الائتلاف وتماسكه وقوته ومن اجل ذلك يضحي باشياء كثيرة للحيلوله دون تصدع الائتلاف بالتنسيق والتشاور الدائم مع مقام المرجعية الدينية العليا المتمثل بآية الله العظمى السيد علي السيستاني ( دام ظله ) . وان المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق يبذل جهوداً ومن خلال الائتلاف لحل الازمه والاسراع في تشكيل الحكومة العراقية التي تشارك فيها الكتل البرلمانيه الاساسية دون استثناء , ودفع العملية السياسية خطوةً الى الامام بغية رفع معاناة المواطنين سواءاً في الجانب الامني او الخدماتيquot; . واضاف البيان الذي وقعه رضا جواد تقي مسؤول المكتب السياسي في المجلس quot;نود الاشارة الى ان المجلس الاعلى يقيم في هذه الايام اتصالات ومشاورات ممتازة مع حزب الدعوة الاسلامية تخص امور كثيرة من جملتها تشكيل الحكومة وما يتعلق بها من ملابساتquot; .

وقداعلنت جبهة التوافق السنية اليوم ان مرشحهيا للمناصب السيادسة هم عدنان الدليمي رئيس مؤتمر اهل العراق عضو جبهة التوافق التي تضم اكبر ثلاثة احزاب سنية لمنصب نائب رئيس الجمهورية وطارق الهاشمي الامين العام للحزب الاسلامي لرئاسة مجلس النواب وخلف العليان رئيس جبهة الحوار الوطني نائبا لرئيس الحكومة . ومن جهته لم يعلن التحالف الكردستاني سيقدم خلال اجتماع اليوم قائمة بمرشحيه للمناصب السيادية عدا جلال طالباني لرئاسة الجمهورية . وبدأت لجنة سداسية كلفت بدراسة اراء وافكار جميع الكتل السياسية اجتماعا موسعا مع رؤساء هذه الكتل لتقديم النتائج التي توصلت لها في اجتماع وصف بالحاسم وصف تصريحات متناقضة تؤكد استمرا الخلافات الامر الذي يرجح تأجيل جلسة البرلمان يوم غد .