طهران : اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد امس ان اي اجراءات قمعية لن تتخذ بحق النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب بشكل مناسب. وقال بعد الاعلان عن حملة للشرطة بهذا الخصوص اثارت القلق في صفوف النساء quot;ان النساء الايرانيات محترمات (...) لا حاجة للقيام باجراءات قمعية لنشر ثقافة الحجابquot;. واضاف quot;التأكيد على ان النساء هن وراء مشاكل المجتمع عندما نتحدث عن الفساد الاجتماعي امر غير عادلquot;. وانتقد الذين يقولون في صفوف المحافظين ان quot;تصرف فئة صغيرة من النساء والرجال الذين لا يحترمون كليا القيم الدينية يعرض للخطر اسس العائلةquot; في ايران.
واوضح الرئيس الايراني quot;لا يمكننا ان نحل المشاكل الثقافية بين ليلة وضحاها (...) للاسف يعتقد البعض ان الحل الوحيد هو التصرف جسديا (ضد النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب بشكل مناسب) وبناء جدران في الشوارعquot; للفصل بين الرجال والنساء.
وتابع قائلا quot;يجب ان نمنع باي ثمن الاعمال الطائشة والحؤول دون تحول المسائل الثقافية الى نقاشات ونزاعات سياسيةquot;.
وكانت الصحف الايرانية نقلت عن قائد شرطة طهران الجنرال مرتضى طلائي قوله انه لن تتخذ اجراءات قمعية ضد النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب بشكل مناسب.

ونقلت صحيفة quot;ايرانquot; الحكومية عن الجنرال طلائي قوله ان quot;دورياتنا ستتحرك ضد النساء والرجال في الشارع الذين يهددون امن المجتمعquot; واضاف ان quot;دورياتنا لن تتدخل في مسالة الحجابquot;، مشيرا الى انه مع اقتراب الصيف، شكلت الشرطة 50 دورية مؤلفة كل منها من اربعة شرطيين وشرطيات بدأوا منذ السبت التجوال في شوارع العاصمة. واوضح الجنرال quot;اننا نطمئن جميع الناس اننا لا ننوي التحرك ضدهم (...) سنتحرك ضد اولئك الذين يقومون بازعاج النساءquot;. وكان قائد الشرطة اعلن الثلاثاءاطلاق حملة جديدة لارغام النساء الايرانيات على الالتزام بشكل افضل باللباس الاسلامي، لا سيما الحجاب، وذلك بعد سلسلة اعتراضات صدرت عن مسؤولين محافظين.
ونقلت وكالة انباء quot;فارسquot; التي يسيطر عليها المحافظون عن المسؤول الايراني قوله quot;سنتحرك خلال الحملة ضد النساء والشابات اللواتي يرتدين السراويل القصيرة ويكشفن جزءا من سيقانهنquot;. واضاف quot;سنتحرك ايضا ضد النساء اللواتي يضعن مناديل قصيرة على رؤوسهن واللواتي يرتدين معاطف ضيقة او قصيرة او يسرن مع حيوانات اليفة في الشارع او في الحدائقquot;، مشيرا الى ان الحملة ستطال ايضا quot;الاشخاص الذين يتسببون بازعاج صوتيquot; من خلال الموسيقى.
واضاف المسؤول في الشرطة ان صانعي المعاطف ومحلات الالبسة النسائية يجب ان يلتزموا ايضا بهذه التعليمات وان تتوقف عن بيع المعاطف واغطية الرأس غير الاسلامية. وينص قانون الجمهورية الاسلامية على وجوب ان ترتدي المراة اما التشادور التقليدي الذي يغطي الجسد من الراس حتى القدمين، واما ان تضع منديلا مع سروال ومعطف طويل يغطي كل الجسد.
وذكرت الصحف الايرانية ان مسؤولين محافظين نددوا خلال الايام الاخيرة بعدم التزام النساء باللباس الاسلامي، وطلبوا من الشرطة التدخل.
ووجه اعضاء المجلس البلدي في طهران رسالة في هذا الصدد الى قائد الشرطة.