عمان:
رفضت نقابة المحامين في الاردن اليوم في رسالة الى رئيس محكمة امن الدولة تعيين محام للدفاع عن ساجدة الريشاوي العراقية المتهمة في التورط في quot;اعمال ارهابيةquot; اوقعت ستين قتيلا في تشرين ثاني/نوفمبر الماضي في عمان.وقال نقيب المحامين صالح العرموطي في الرسالة انه وفقا لاصول المحاكم الجزائية يتوجب على quot;رئيس المحكمة او نائبه تعيين محام للمتهم الذي لم يعين محاميا ولا تساعده حالته المادية على ذلكquot;.

واشار الى ان توكيل محام للدفاع عن المتهمة quot;كان من المفروض ان يتم في مرحلة التحقيق معها (...) لوضع الضمانات الاساسية للتحقيق مما فوت الفرصة على المتهمة واخل بحقوقهاquot;. وكانت محكمة امن الدولة ارجأت في 24 ابريل/نيسان الماضي محاكمة الريشاوي اول امرأة تحاكم بتهمة التورط في quot;اعمال ارهابيةquot; اوقعت حوالي ستين قتيلا في عمان الخريف الماضي الى اجل غير مسمى بانتظار تعيين محام للدفاع عنها.

وكانت الريشاوي من بين انتحاريين نفذوا تفجيرات في ثلاثة فنادق اردنية quot;راديسون ساسquot; وquot;غراند حياةquot; وquot;دايز انquot; الا ان حزامها الناسف لم ينفجر. وكان مصدر قضائي اكد في 14 اذار/مارس الماضي ان نيابة امن الدولة اعدت قرار اتهام بحق الاردني المتطرف احمد نزال الخلايلة الملقب بابو مصعب الزرقاوي وعشرة آخرين بينهم الريشاوي لاحالتهم الى محكمة امن الدولة.