واشنطن: اظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم في الولايات المتحدة ان غالبية صغيرة من الاميركيين، 51% مقابل 43%،لا تؤيد مبادرة الحكومة التي سمحت بجمع ملايين الكشوفات حول اتصالات هاتفية اجراها اميركيون.وكشفت صحيفة quot;يو اس ايه تودايquot; الخميس ان وكالة الامن القومي المكلفة الاستخبارات الالكترونية، تحصل على هذه الكشوفات في اطار مكافحة الشبكات الارهابية.

ويخشى ثلثا الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع ان تكون مبادرة وكالة الامن القومي اجراء اول في سلسلة اجراءات اخرى لم تعلن بعد.ويخشى ثلثان ايضا في الاستطلاع الجديد لصحيفة quot;يو اس ايه تودايquot; ومؤسسة غالوب، ان يتم من خلال المعلومات التي جمعت اعتبار اميركيين ابرياء مشبوهين محتملين في مجال الارهاب.

لكن في صفوف الجمهوريين او الذين يصوتون بشكل عام لهذا الحزب بلغت نسبة التأييد لهذه الوسيلة 71% في حين بلغت نسبة عدم التأييد 73% بين الديموقراطيون وانصارهم. وشمل الاستطلاع 809 اشخاص بين الجمعة والسبت ويبلغ هامش الخطأ فيه 4%.

وكان استطلاع اخر اعد الخميس اظهر ان ثلثي الاميركيين (63 %) يعتبرون ان التحقيق في تهديدات محتملة quot;اهمquot; من احترام الحياة الخاصة.