القاهرة: أكد الرئيس حسني مبارك اليوم حرصه على الحريات العامة وحرية الصحافة وحرية التعبير معتبرا أن كل شيء متاح ولكن يجب أن يتم ذلك بما لا يؤثر سلبيا في المجتمع وحقوق المواطنين. وأكد مجددا في تصريح ادلى به لرؤساء تحرير الصحف المصرية الذين رافقوه على الطائرة في طريق رحلته الى اسبانيا أمس أنه لا يتدخل في شؤون القضاة مضيفا quot;أن ما يجري هو موقف داخلي بينهم تتم تسويته فيما بين القضاة أنفسهمquot;.

وكان مجلس التأديب القضائي برئاسة رئيس محكمة النقض المستشار فتحي خليفة قضى أمس وسط اجراءات أمنية مشددة ببراءة نائب رئيس المحكمة نفسها المستشار محمود مكي وتوجيه اللوم لزميله المستشار هشام البسطويسي بعد اتهامهما بالاساءة للسلطة القضائية.

كما أكد الرئيس المصرى أنه سيتم خلال المرحلة المقبلة افتتاح الكثير من المشروعات التى تلبى الاحتياجات الاساسية للمواطنين مشيرا الى أن برامج التنمية فى بلاده تراعى أن تكون منتشرة فى كافة المحافظات دون تفرقة بين محافظة وأخرى .

واشار فى تصريحه ايضا الى انه اهتم بتلبية دعوة ملك اسبانيا خوان كارلوس للمشاركة فى الاحتفال بمرور 600 سنة على وفاة المفكر العربى عبدالرحمن بن خلدونquot; لأنه شخصية عربية كبيرة لها قيمتها ومكانتها فى تاريخ البشرية quot; .

وأكد الرئيس مبارك ايضا حرصه على دعم وتعزيز العلاقات المصرية والعربية مع الدول الأوروبية مشيرا الى أن مباحثاته الثنائية مع رئيس وزراء اسبانيا ثاباتيرو تناولت دعم العلاقات الاقتصادية والقضايا الأخرى الثنائية.

وكان عدد من قادة وممثلى بعض الدول العربية والاجنبية قد شاركوا أمس فى افتتاح معرض ابن خلدون المقام حاليا فى مدينة أشبيلية باسبانيا وسط تأكيدات بأهمية دفع مسيرة التقارب بين الثقافات وتعزيز العلاقات بين الشرق والغرب وتسهيل الحوار والتفاهم بينهما.

ودعا الرئيس مبارك فى هذا الاطار الى تعزيز أواصر التعاون والتفاهم بين اسبانيا وأوروبا عامة من جهة والدول العربية والاسلامية من جهة أخرى.