ناغو (اليابان): واصلت الحكومة اليابانية حملتها للحصول على مقعد دائم العضوية في مجلس الامن الدولي، باعلانها اليوم السبت منح مساعدة بقيمة 45 مليار ين، 320 مليون يورو، لاثنتي عشرة جزيرة في المحيط الهادئ تؤيد ترشيحها.

واعلن عن هذه المساعدة الموزعة على ثلاث سنوات بعد مساعدة اولى بقيمة 30 مليار ين وزعت على ثلاث سنوات ايضا، خلال قمة اقليمية ضمت ليومين اليابان وجزر المحيط الهادئ واختتمت اليوم السبت في جزيرة اوكيناوا جنوب اليابان.وستخصص المساعدة تحديدا لتعزيز حماية البيئة وجعل الصيد البحري قابلا للدوام على المدى البعيد.

وفي المقابل، دعا قادة دول المحيط الهادئ ال12 في اعلان مشترك الى quot;اصلاح سريع لمجلس الامنquot;.كذلك quot;جددوا دعمهم على اساس ثنائي لترشيح اليابان لمنصب الدولة الدائمة العضوية في مجلس الامن الدوليquot;. وقال رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي quot;اثمن كثيرا دعم جزر المحيط الهادئ للجهود اليابانية للحصول على مقعد دائمquot;.

وفشلت اليابان العام الماضي في تحقيق هدفها بسبب معارضة بكين وعدم اهتمام واشنطن.غير ان طوكيو لم تتخل عن مشروعها وتواصل حملتها لكسب دعم الدول النامية، وفي هذا الاطار توجه كويزومي في نيسان(ابريل) الى اثيوبيا وغانا في اول زيارة يقوم بها رئيس وزراء ياباني لهذين البلدين، في اعقاب جولة افريقية قام بها الرئيس الصيني هو جينتاو.

وشكلت القمة مع جزر المحيط الهادئ بادرة جديدة من جانب طوكيو سعيا للتصدي إلى تنامي النفوذ الصيني في المنطقة. وقام ون جياباو في نيسان(ابريل) بزيارة جزر فيجي في اول زيارة لرئيس وزراء صيني الى المنطقة.ووعدت بكين الشهر الماضي دول المحيط الهادئ الصغيرة بتقديم مساعدة بقيمة ثلاثة مليارات يوان، 295 مليون يورو.

وعقدت القمة في مدينة ناغو وجمعت قادة دول ميكرونيزيا المتحدة وجزر فيجي وكيريباتي وجزر مارشال ونورو وبالاوس وسالومون وساموا وتونغا وتوفالو وبابوازيا-غينيا الجديدة وجمهورية فانواتو، كما شارك فيها وزير خارجية نيوزيلاندا وقادة نيويه وجزر كوك.