واشنطن: قال رئيس هيئة الاركان المشتركة للجيوش الاميركية الجنرال بيتر باس في مقابلة نشرت تفاصيلها اليوم ان تدريبات تجري حاليا للقوات الاميركية في العراق quot;لكبح عواطفهم في ميدان المعركةquot;. وتاتي تلك التدريبات التي وصفها بانها quot;معنوية واخلاقيةquot; للقوات الاميركية في العراق في اعقاب ما اوضحته تقارير اخيرة حول حادثة قتل جنود من سلاح مشاة البحرية quot;مارينزquot; 24 مدنيا عراقيا في بلدة الحديثة في نوفمبر الماضي.

وقال الجنرال باس في مقابلته مع وسائل اعلام اميركية نشر البنتاغون فحواها ان الادعاءات ضد المارينز quot;ادت الى ظهور مخاوف بين المسؤولين الاميركيين والعراقيينquot; مشيرا الى ان سلاح المارينز مخول حاليا باجراء تحقيق في حادثة حديثة الى جانب تحقيق ثان حول ادعاءات بان قادة عسكريين حاولوا التغطية على ما حدث. وكان سلاح المارينز قد ذكر في البداية ان 15 مدنيا عراقيا قتلوا في انفجار عبوة ناسفة على جانب احد الطرقات ببلدة حديثة لكن تسجيلا مصورا لموقع الحادث التقطه طالب صحافة عراقي وتم ارساله الى مجلة امريكية كشف ان القتلى توفوا نتيجة تعرضهم لطلقات نارية قاتلة.

ويعتزم اعضاء في الكونغرس عقد جلسة استماع للتحقيق في الحادث فيما اقترحت تسريبات صحفية ان المارينز الغاضبين من حادث لقي فيه زميل لهم مصرعه فتحوا نيرانهم على حشد من العراقيين بينهم نساء واطفال انتقاما لزميلهم. وقال الجنرال باس ان التدريب الذي يستغرق شهرا والذي يتم داخل العراق quot;المقصود به تذكير القوات الامريكية هناك بالقيم التي تفصل بين الولايات المتحدة عن اعداءهاquot; مشيرا الى ان المشاعر في ساحة المعركة عادة ما تكون محتدمة quot;وهناك حاجة من وقت الى آخر لتذكير الجنود بضرورة القيام بمراجعة اخلاقيةquot; لسلوكهم.