التحقيق في تورط أميركيين في قتل عراقيين
مقتل 3وجرح 20في انفجار عبوتين ناسفتين في بغداد وجنوبها

واشنطن، الحلة (العراق): يأتي توجيه التهم الاثنين الى ثلاثة عسكريين اميركيين يشتبه في قيامهم بقتل ثلاثة سجناء عراقيين ليضاف الى سلسلة قضايا بينها المجزرة المفترضة بحق 24 مدنيا عراقيا التي يشتبه في ان عناصر مشاة البحرية (مارينز) ارتكبتها في مدينة حديثة (العراق) في تشرين الثاني/نوفمبر 2005. في المقابل، قتل ثلاثة اشخاص وجرح 20 اخرون اليوم الثلاثاء بانفجار عبوتين ناسفتين في بغداد وجنوبها ، حسبما افادت مصادر امنية عراقية. وقال مصدر في وزارة الداخلية العراقية فضل عدم الكشف عن اسمه ان quot;مدنيين اثنين قتلا واصيب 16 اخرون في انفجار عبوة ناسفة في ساحة الطيران وسط بغدادquot;. واوضح ان quot;العبوة انفجرت عند حوالي الساعة 10:00 (6:00 ت غ) في سوق لبيع الملابس المستعملةquot;.

ومن جانب اخر ، قتل مدني عراقي واصيب اربعة اخرون في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور دورية للجيش الاميركي جنوب مدينة الحلة الواقعة على بعد 100 كلم جنوب بغداد ، حسبما افاد مصدر في شرطة محافظة بابل. وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان quot;عبوة ناسفة انفجرت صباح اليوم لدى مرور دورية للجيش الاميركي جنوب الحلة ما ادى الى مقتل مدني واصابة اربعة اخرينquot;. واوضح ان quot;الحادث وقع في منطقة الكفل 30 كلم جنوب الحلةquot;.

ولم يكن بوسع المصدر تحديد ما اذا كانت هناك اصابات في صفوف الجنود الاميركيين.

تحقيقات بتورط اميركيين بقتل عراقيين
واعلن الجيش الاميركي الاثنين في بيان ان quot;تهم القتل ومحاولة القتل والتآمر وتوجيه التهديدات واعاقة عمل القضاء وجهت الى ضابط صف وجنديينquot;.والعسكريون الثلاثة هم السرجنت رايموند جيروارد والجندي وليام هنساكر والجندي كوري كلاغيت، وقد يكونوا اطلقوا النار في 9 ايار/مايو على ثلاثة رجال معتقلين قرب موقع المثنى الكيميائي في محافظة صلاح الدين بحسب الوثائق التي تفصل التهم الموجهة ضدهم.

وامر الجيش الاميركي بفتح تحقيق اولي في اليوم نفسه لوقوع الحادث بعد ان اثار الجندي برادلي مايسون شكوكا حول ملابسات مقتل العراقيين الثلاثة.وافادت وثائق الاتهام ان الجنود الثلاثة الذين ينتمون الى اللواء الثالث في الفرقة 101 المجوقلة، هددوا برادلي مايسون اذا كشف عما حصل. وقال له السرجنت جيروارد quot;سيكون من الافضل الا تقول شيئا او اتوعد بقتلكquot;.ولم تكشف هوية العراقيين الثلاثة او اسباب اسرهم.

واوضح مسؤول عسكري اميركي ان الجنود حاولوا تغطية فعلتهم بالقول ان العراقيين قتلوا بينما كانوا يحاولون الفرار. وفي السابع عشر من ايار/مايو الماضي فتح قسم التحقيق الجنائي في الجيش الاميركي تحقيقا رسميا في الحادث. والجنود الثلاثة موقوفون في الوقت الراهن.
وهذه احدث حالة من سلسلة قضايا اتهم فيه جنود اميركيون بقتل مدنيين عراقيين او اشخاص عزل.

ويشتبه في ان عناصر من المارينز قتلوا بدم بارد 24 مدنيا على الاقل بينهم اطفال في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2005 خلال عملية في حديثة على بعد 260 كلم غرب بغداد ردا على مقتل عنصر منهم في اعتداء.والتحقيق حول طريقة ادارة هذه القضية من قبل القيادة العسكرية انتهى لكن نتائجه لم تنشر بعد. ويتولى نائب قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال بيتر تشياريلي دراسة التقرير حاليا.

وفي موازاة ذلك فتح تحقيق ثان لتحديد بدقة ما وقع في حديثة.ويجري تحقيق اخر حاليا يتعلق بعناصر مارينز ضالعين في مقتل مدني عراقي على الاقل في نهاية نيسان/ابريل في غرب بغداد.

واعلن قائد سلاح المارينز الجنرال مايكل هايجي في 7 حزيران/يونيو عن quot;قلقه الشديدquot; ازاء الاتهمات الموجهة الى جنوده ووعد بمعاقبة الذين تثبت مسؤوليتهم في ذلك.واثارت قضية حديثة استياء الطبقة السياسية الاميركية حيث عبر عدة برلمانيين عن قلقهم ازاء الاثر الذي قد تتركه على المهمة الاميركية في العراق.

واكدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان القضية تدرس quot;على اعلى المستوياتquot; وان التحقيق سيكون quot;جدياquot; وسيتم quot;بالعمقquot;.

انفجار عبوة ناسفة جنوب بغداد
وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان quot;عبوة ناسفة انفجرت صباح اليوم لدى مرور دورية للجيش الاميركي جنوب الحلة ما ادى الى مقتل مدني واصابة اربعة اخرينquot;.واوضح ان quot;الحادث وقع في منطقة الكفل 30 كلم جنوب الحلةquot;.ولم يكن بوسع المصدر تحديد ما اذا كانت هناك اصابات في صفوف الجنود الاميركيين.