مدريد: سيبدأ وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس مساء غد جولة على ثلاث دول في غرب افريقيا حيث سيبحث مسألة تدفق المهاجرين غير الشرعيين.وسيتوجه الى الرأس الاخضر وغامبيا وموريتانيا وهي ثلاث دول مع السنغال يخرج منها معظم المهاجرون الافارقة غير الشرعيين للوصول الى اوروبا عن طريق جزر الكناري على متن سفن خفيفة تستعمل عادة لصيد الاسماك.

وحسب متحدث باسم وزارة الخارجية الاسبانية،فان الهدف من هذه الجولة هو quot;تعزيز التعاون مع هذه الدولquot;. واضاف quot;سيبحث بالتأكيد مسألة اسباب تدفق المهاجرين غير الشرعيين ووسائل التصدي لهاquot;.

وفي الرأس الاخضر التي سيصلها مساء غد الاثنين، سيجري الوزير الاسباني محادثات مع الرئيس بيدرو بورغيس، حسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية الاسبانية.وسينتقل موراتينوس الثلاثاء الى غامبيا حيث سيلتقي ممثلين عن عدة دول افريقية يشاركون في هذا البلد في اجتماعات تمهيدية تسبق قمة الاتحاد الافريقي المقررة يومي الاول والثاني من تموز/يوليو المقبل.وسيجري موراتينوس محادثات خصوصا مع رئيس المفوضية الافريقية الفا عمر كوناري بشأن القمة الاوروبية الافريقية المقررة في الرباط يومي العاشر والحادي عشر من تموز/يوليو.وفي المساء سيتوجه الى موريتانيا للاطلاع على كيفية تطبيق الاتفاقات الموقعة مع السلطات هناك لمراقبة تحركات المهاجرين غير الشرعيين الذين ينطلقون من الشواطىء الموريتانية.