روما : قال وزير الخارجية الايطالي الجديد ماسيمو داليما ان من المُرَجح أن الحكومة السابقة في ايطاليا علمت بخطف وكالة المخابرات المركزية الاميركية المزعوم لشخص يشتبه بانه ارهابي في ايطاليا في عام 2003 .واضاف داليما قائلا أمام أعضاء من ائتلاف يسار الوسط الحاكم quot;يبدو لى ان من الصعب ان تحدث عملية من هذا النوع تتضمن ضباط استخبارات على مستوى عال دون أن تعلم السلطات السياسية أي شيء عنها على الاطلاق.quot;

وتعليقات داليما هي الأقوى حتى الان التي تصدر عن مسؤول ايطالي للاشارة الى أن حكومة يمين الوسط السابقة برئاسة سيلفيو برلسكوني ربما كانت على علم بعملية الخطف.

ونفت حكومة برلسكوني التي أُطيح بها في انتخابات في ابريل نيسان أي علم او صلة بالموضوع.

والقت الشرطة القبض على ماركو مانسيني وهو ثاني اكبر مسؤول في الاستخبارات العسكرية في ايطاليا يوم الاربعاء ووضعت مسؤولا آخر بالاستخبارات قيد الاقامة الجبرية لدورهما المحتمل في الخطف المزعوم لرجل الدين المسلم حسن مصطفى اسامة نصر الملقب بأبو عمر.

ويقول ممثلو الادعاء ان فريقا يقوده ضابط من وكالة المخابرات المركزية خطفوا نصر من شارع في ميلانو ووضعوه في شاحنة صغيرة مغلقة ثم أرسلوه جوا في وقت لاحق الى بلده الأصلي مصر حيث ما زال معتقلا بدون تهم. ويقول نصر انه تعرض للتعذيب اثناء استجوابه هناك.

وأصدرت محكمة ايطالية أوامر لاعتقال 26 شخصا يعتقد ان معظمهم ضباط بوكالة المخابرات المركزية فيما يتصل بقضية نصر.ومن المتوقع ان يستجوب ممثلو الادعاء يوم الجمعة مانسيني الذي ينفي ارتكاب أي مخالفات.