سان بطرسبرغ (روسيا): أعلن مسؤول أميركي اليوم أن الولايات المتحدة ترغب في أن يتمخض عن قمة مجموعة الثماني اعلان مشترك يحمل بوضوح

باريس محرجة بين بيروت وواشنطن
حزب الله مسؤولية النزاع الحالي مع اسرائيل وكذلك سوريا وايران. وصرح مستشار الامن القومي ستيفن هادلي للصحافيين ان هدف الرئيس الاميركي جورج بوش هو التوصل الى quot;الاقرار بان حزب الله هو مصدر المشكلة في لبنان واسرائيل وبضرورة ممارسة اقصى ضغط ممكن كي يوقف اطلاق الصواريخ ويطلق سراح اسيريهquot;.

وشدد على ان الاعلان المشترك لقادة الدول الاعضاء في مجموعة الثماني المجتمعين منذ مساء اليوم وحتى الاثنين، يجب ان يحمل حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ايضا المسؤولية وquot;ايران وسورياquot; مسؤولية التوترات الحالية. واضاف مستشار الرئيس بوش quot;لا بد من ابراز ذلك وممارسة الضغط عليهمquot;.

ويتمثل اخر اهداف الوفد الاميركي في قمة سان بطرسبرغ في عدم تعريض رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الى quot;زعزعةquot; موقفه وتمكينه من تسوية الصعوبات الحالية. واضاف quot;ثمة خطر تصعيد في المنطقة يجب علينا ان نتجنبهquot;. ودعا بوش ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت الى انهاء اعمال العنف لكنهما اختلفا حول بقية الامور فيما اعتبر وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف الهجوم الاسرائيلي في لبنان quot;غير متكافئquot; وهو ما رفضت ان تفعله واشنطن.