القدس: اعلن دان حالوتس رئيس هيئة اركان الجيش الاسرائيلي اليوم ان اسرائيل لديها جثث 13 من مقاتلي حزب الله قتلوا في اشتباكات مع الجنود الاسرائيليين على الاراضي اللبنانية، مؤكدا ان الجيش قتل quot;نحو 100quot; من مقاتلي حزب الله منذ 12 تموز/يوليو.وقال حالوتس للصحافيين quot;لن نكشف عن اسماء من نعرفهموسنترك لحزب الله امر نشر الاسماء التي لم يكشفوا عنها حتى الانquot;.

وقال الجنرال حالوتس خلال مؤتمر صحافي نقلته وسائل الاعلام الاسرائيلية أنه quot;خلال معارك امس الخميس، قتل نحو 13 مقاتلا و يبحث حاليا ما الذي سنفعله بجثثهمquot;.و قال ان مقاتلي حزب الله قتلوا في اشتباكات على الاراضي اللبنانية بالقرب من بلدة افيفيم الاسرائيلية على الحدود الشمالية. وقتل اربعة من عناصر الكوماندوس الاسرائيليين في الاشتباكات.و كان حزب الله أعلن ان اثنين من مقاتليه قتلوا في الاشتباكات.

وردا على سؤال عما اذا كانت اسرائيل ستسلم الجثث مقابل الحصول على معلومات حول الجنديين الاسرائيليين اللذين اسرهما حزب الله في 12 تموز/يوليو، قال حالوتس quot;لنترك هذه المسالة لوقت لاحقquot;، مكررا quot;نحن لسنا مثل هؤلاء الذين يستخدمون الجثث للمقايضةquot;.واضاف quot;حتى لو لمجرد الاحترام، فاننا لن نترك جثثا في ارض المعركة لا يستطيع احد الوصول اليهاquot;.

وفي اشارة الى الممر الانساني الذي تم فتحه للسماح لمن يرغب بمغادرة لبنان، قال حالوتس ان اسرائيل وافقت كذلك على فتح ممر خاص للمساعدات.واضاف انه quot;في اعقاب طلبات ومعلومات بخصوص نقص العديد من المواد، فتحنا ممرا لوصول المساعدات الانسانية الى لبنانquot;.و يمكن لكافة الدول التي ترغب في ارسال هذا النوع من المساعدة ان تقوم بذلك بالتنسيق مع اسرائيل، حسب حالوتس.

وتفرض اسرائيل حصارا بريا وبحريا وجويا على لبنان منذ بدء عملياتها المسلحة ضد لبنان في 12 تموز/يوليو الجاري في اعقاب القاء حزب الله القبض على جنديين اسرائيليين وقتل ثمانية في هجوم على موقع عسكري اسرائيلي.

من جهة اخرى،نقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة اليوم عن الجنرال عودي آدم قائد المنطقة العسكرية في شمال اسرائيل قوله ان الجيش الاسرائيلي لا يهدف الى اغتيال امين عام حزب الله اللبناني حسن نصرالله. وذكرت الاذاعة الاسرائيلية عن الجنرال قوله ان quot;نصرالله يمكنه مواصلة القاء الخطابات. ما يهم هو تفكيك حزب اللهquot;، مؤكدا ان الحزب اللبناني تكبد quot;خسائر فادحة خلال الايام الاخيرةquot;. واعتبر ان العملية العسكرية ضد لبنان التي بدأت في 12 تموز/يوليو بعد أسر جنديين اسرائيليين عند الحدود الشمالية لاسرائيل، ستستمر quot;اسابيعquot;.

الى ذلك قالت الولايات المتحدة انها لا تشارك في التخطيط للعمليات العسكرية التي اطلقتها اسرائيل في لبنان، واكدت انها تدعو على العكس من ذلك الى ضبط النفس. وقال الناطق باسم البيت الابيض توني سنو في حديث مع قناة quot;فوكس نيوزquot; الاميركية quot;نحن لا نقوم بالتخطيط العسكري مع الاسرائيليينquot;.

واضاف quot;قلنا لهم ان عليهم التحلي بضبط النفس، بيد ان الظروف يجب ان تتغير اذ لا يمكن السماح لحزب الله باضعاف الحكومة في لبنان وبزعزعة استقرار المنطقةquot;.

واكد سنو لقناة quot;ان بي سيquot; مجددا ان الولايات المتحدة quot;لا تقوم بالتخطيط او بتدريبات عسكرية مشتركة مع اسرائيلquot;. ورفض ايضا الانتقادات التي تطال عمل واشنطن مؤكدا ان quot;الولايات المتحدة كانت ناشطة على الصعيد الدبلوماسي منذ بداية النزاع.

وقال الناطق باسم البيت الابيض ان الرئيس جورج بوش ووزيرة الخارجية كونودليزا رايس تشاورا هاتفيا مع العديد من القادة في المنطقة، ولا سيما مع مسؤولين من السعودية وتركيا والاردن ومصر، وقال quot;نجري مباحثات هاتفية كل يومquot;. واشارت الخارجية الاميركية الخميس الى ان رايس ستتوجه الى الشرق الاوسط الاسبوع المقبل، دون اعطاء توضيحات حول الدول التي ستزورها او مواعيدها.