فالح الحمـراني من موسكو: دعا الرئيس الفنزولي هوجو تشافيز نظيره البيلاروسي الكسندر لوكتشينكو عقب مباحثاتهما اليوم في مينسك quot; لاقامة فريق مقاتلquot;.واجرى تشافيز ولوكاشينكو في المقر الرئاسي في مينسك مباحثات وجها لوجه. وبهدف تبديد حدة تصريحات ضيفه وتداعيات تفسيراتها اشار لوكاشينكو مازحاquot; سنشكل فرق كرة قدم وهوكي والكرة الطائرةquot;.وكان المراقبون قد ترقبوا التوجه المناهض لاميركا في مباحثات الرئيسين للاوكاشينكو وتشافيز.

واشارتشافيز الى انه يزور مينسك لاول مرة لعقد حلف الوحدة ووضع الحجر الاساس لمستقبل العلاقات مع بيلاروسيا حتىquot; لن يعد بمقدور طرف ما ان يخدعنا ويستعمرناquot;. وحسب رايه quot;فان بيلاروسيا جسدت شعار الزعيم البلشفي فلاديمير لينين باقامة مجتمع الغى فيه اسثمار الانسان للاخرquot; واضاف quot;اننا ضد هيمنة الراسمالية مهما كان مصدرها اوربا او اميركا الشمالية او غيرها من انحاء العالمquot;.واعرب عن امتنانه للتضامن الذي ابداه الرئيس البيلاروسي مع فينزويلا. واعرب لوكاشينكو بدوره عن استعداد بيلاروسيا للتعاون على كافة الاصعدة.

واسفرت مباحثات لوكاشينكو ـ تشافيز عن التوقيع على عدد من الاتفاقيات والوثائق كان اهمها بيانا مشتركا اكد الشراكة الاستراتيجية طويلة المدى وتوسيع التعاون بين مينسك وكاراكاس.

وقال ناطق باسم الخارجية البيلاروسية ان بيلاروسيا وفنزويلا حليفان على الساحة الدولية وان مواقفهما تتطابق حيال الكثير من القضايا الدولية، وتدعوان لمراعاة القانون الدولي وتفعيل دور منظمة الامم المتحدة في القضايا الدولية، وتدعمان فكرة اقامة عالم متعدد الاطراف.