إقرأ المزيد

قوات ردع دولية إلى لبنان

إخلاء الضاحية بانتظار الرد على اصابات بنت جبيل

مؤتمر روما: لا مطالبة حتى بوقف للنار

رغم الوجع الحمرا فاتنة

إسرائيل قد تفشل في نزع سلاح حزب الله

دبي: اكد البطريرك الماروني نصرالله بطرس صفير في حديث تلفزيوني يوم الاربعاء انه يؤيد quot;حلا جذرياquot; في لبنان حاليا يشمل حصر quot;الاسلحة بايدي الجيش اللبنانيquot; لكي لا يتكرر النزاع الدائر حاليا والذي اسفر عن مقتل 400 شخص. وقال صفير في مقابلة مع قناة العربية التي مقرها دبي quot;ان حل القضية يجب ان يكون جذريا. صحيح يجب وقف اطلاق النار انما اشرت إلى انه يجب ان يكون هناك حل جذري، وحل جذري يعني الا يعود الناس الى الاقتتال بعد سنة او سنتين او ثلاث سنواتquot;.

واتى تصريح صفير هذا ردا على سؤال حول موقفه من الدعوات التي تطلق من اجل اعلان وقف فوري لاطلاق النار في لبنان حيث قضى اكثر من اربعمئة شخص غالبيتهم الساحقة من المدنيين، منذ شنت اسرئيل حملتها العسكرية ضد حزب الله قبل اسبوعين ردا على اسر هذا التنظيم الشيعي اللبناني لجنديين اسرائيليين. ويلتقي موقف صفير مع الموقف الاميركي الذي يعتبر ان وقفا لاطلاق النار يجب ان يكون quot;قابلا للاستمرارquot;.

الى ذلك، جدد صفير موقفه الرافض لاستمرار احتفاظ حزب الله بسلاحه وقال ان quot;الاسلحة لا بد ان تكون بايدي الجيش النظاميquot;. واضاف quot;في البلدان التي تكون مستقلة، الحكومة هي التي تتولى امر الناس فيها ولها قوات مسلحة وواجب ان تكون هذه القوات المسلحة محصورة في الدولةquot;.

وتابع quot;نحن قلنا في الولايات المتحدة ان الحكومة ضعيفة ولا يمكنها ان تعمد الى نزع سلاح حزب الله (..) لذا يجب ان تكون هناك وسيلة من الامم المتحدة لتتولى هذا الامر ولكي يتمكن اللبنانيون من ان يكونوا سواء امام القانونquot;. ويشير البطريرك في ذلك الى المطالب الدولية بتنفيذ القرار 1559 الذي ينص على نزع سلاح الميليشيات اللبنانية.

وكانت الاطراف اللبنانية باشرت هذه السنة حوارا وطنيا يبحث في مستقبل سلاح حزب الله خاصة وان الغالبية البرلمانية تطالب بحصر السلاح بيد الجيش، الا ان الحوار لم يتوصل حتى الآن الى نتيجة حول هذه النقطة.

... و بطريركالسريانالارثوذكسيناشدرعيتهالمشاركةفيالدعوةلوقفالهجومعلىلبنان


من جانبه، ناشد البطريرك اغناطيوس زكا الاول عيواص بطريرك انطاكية وسائر المشرق للسريان الارثوذكس اليوم الاربعاء رعيته المشاركة في الدعوات الى quot;وقف العدوان الاسرائيلي فورا على لبنانquot;. واكد البطريرك عيواص في تصريح لوكالة الانباء السورية (سانا) ان quot;المجتمع الدولي والمنظمات الدولية تخلفت حتى الان عن اتخاذ موقف حازم وحاسم لوقف العدوان الاسرائيلي الغاشم الذي يستهدف لبنان ومدنه وقراه وبيوت الله الاسلامية والمسيحية فيهquot;.

واشار عيواص الى ان quot;حماة اسرائيل وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الاميركية ومساعيها ادت الى منع مجلس الامن الدولي من القيام بالواجب الذي فرضه عليه ميثاق الامم المتحدة لحماية السلام وامن الشعوب والدول وادانة العدوانquot;. واشار الى ان quot;الساحة العربية شهدت مواقف متخاذلة في مواجهة العدوانquot;.

واعلن بطريرك السريان الارثوذكس عن quot;تضامن ابناء طائفته اللامحدود مع اخوانهم في لبنان ومطالبة المجتمع الدولي باتخاذ الاجراءات الضرورية لوضع حد فوري للعدوان العسكري الاسرائيليquot;.

ودعا ابناء رعيته في العالم الى quot;مساندة المقاومة اللبنانية المدافعة عن السيادة والاستقلال والحقوق الوطنية لجميع اللبنانيين والمشاركة في كل النشاطات الجارية في العالم لوقف العدوان فورا وتقديم كل المساعدات الممكنة لتضميد جراح اللبنانيين واعادة بناء ما خربه المعتدون الاسرائيليونquot;.