ومعركة نارية داخل دار الشفاء في غزة
أسرو الجندي الإسرائيلي لشعت : ملف شاليط مطوي

سمية درويش من غزة: شهدت الساحة الفلسطينية سجالا إعلاميا، كما توقعت إيلاف مسبقا عقب التصريحات التي أدلى بها عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. نبيل شعت، حول مصير الجندي الإسرائيلي الأسير quot;جلعاد شاليطquot;، وان هناك مفاوضات للإفراج عنه مقابل إفراج إسرائيل عن 700 معتقل فلسطيني.

وهاجمت الفصائل التي تحتجز الجندي الإسرائيلي ، quot;شعتquot; وزير الإعلام السابق ، حيث قالت ، quot; لا يحق لأحد الحديث في هذا الموضوع سوى الفصائل الثلاثة الآسرة للجندي الإسرائيليquot; ، مؤكدة أنها الجهة الوحيدة المخولة للحديث عن هذه الموضوع ولا احد آخر.

ونفت كل من كتائب عز الدين القسام وألوية الناصر صلاح الدين وجيش الإسلام ، علمها بالأنباء التي تحدثت عن وجود مفاوضات حول الجندي الإسرائيلي ، مؤكدة أنه لا جديد حتى الآن في ما يتعلق بموضوع شاليط.

وقال أبو مجاهد الناطق الإعلامي باسم لجان المقاومة الشعبية ، quot; لا علم للفصائل الثلاثة بما صرح به د. نبيل شعت ، مؤكدا في الوقت ذاته ، أن ملف الأسير الإسرائيلي ما زال مطويا كما أعلنت الفصائل في وقت سابق.

بدوره أكد سامي أبو زهري الناطق الرسمي باسم حركة المقاومة الإسلامية حماس ، في وقت سابق من اليوم ان حركته ليست طرفا في المفاوضات التي تحدث عنها النائب شعث ، نافيا أن تكون لدى حركته معلومات بشأن هذه الصفقة.

وكان شعث قد أعلن أن هناك مفاوضات وصلت إلى مرحلة متقدمة لإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير مقابل إطلاق مجموعة من الأسرى الفلسطينيين قد يصل عددهم إلى 700 أسير مع وقف متبادل لإطلاق النار. وبحسب الوزير السابق ، فان فريقا مصريا موجودا حاليا في غزة استأنف مؤخرا مباحثات مع أطراف مختلفة بشأن تبادل الأسرى مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي برعاية مصرية ، موضحا ان الإشكالية التي تواجه المباحثات الجارية حتى الآن لم تفض بعد عن تحديد فئات الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم من السجون الإسرائيلية الذين يصل عددهم إلى 700 أسير وأسيرة .

إلى ذلك تشهد منطقة شمال قطاع غزة قبالة منطقة quot;إيرزquot; ومحررة quot;نيسانيتquot; ، حشودات إسرائيلية استعدادا على ما يبدو لاجتياح محتمل للمنطقة.

وقال الناطق باسم الجيش الاسرائيلي إن الساعات القليلة المقبلة ستشهد عملية عسكرية في شمال غزة ، لاعتقال عدد من الفلسطينيين الذين يخططون لحفر نفق بالقرب من إيرز ، بحسب زعمه.

وعلى الصعيد الداخلي الفلسطيني ، وقعت مساء اليوم معركة نارية بين عناصر من القوة التنفيذية ومسلحين داخل مستشفى دار الشفاء في غزة . وبحسب مصادر فلسطينية ، فان الاشتباكات استخدمت خلالها القنابل وقذائف quot;الأر بي جيquot; داخل باحة المستشفى ، حيث أسفرت عن إصابة عدد من المرضى والمواطنين ، وخلق حالة من الهلع والخوف في قلوب المدنيين.