دمشق: بحث وليد المعلم وزير الخارجية السوري مع نظيره الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس في ضرورة تحقيق وقف فوري لاطلاق النار في لبنان، خلال

الفيصل يطالب بوقف إطلاق النار ودعم الحكومة اللبنانية

جمعية اسرائيلية تطالب بتشكيل لجنة تحقيق حول مأساة قانا

وزراء خارجية مصر والأردن واسبانيا يدعمون خطة السنيورة

سورية تضع كل امكاناتها الى جانب لبنان

لقائهما مساء الاربعاء في دمشق، كما ذكرت وكالة الانباء السورية (سانا). وقالت الوكالة ان المعلم وموراتينوس بحثا quot;ضرورة وقف فوري لاطلاق النار والوضع في المنطقة والعدوان الاسرائيلي الوحشي المستمر على لبنانquot;. واستقبل المعلم موراتينوس فور وصوله الى دمشق قادما من بيروت. واضافت الوكالة ان المباحثات تناولت كذلك quot;اهمية حشد جهود المجتمع الدولي لاحلال سلام عادل وشامل في المنطقة يحقق امنها واستقرارهاquot;.

ومن المقرر ان يلتقي موارتينوس الرئيس بشار الاسد الخميس. وكان الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اعلن الثلاثاء عن زيارة موراتينوس الى دمشق الاربعاء او الخميس ليبحث باسم الاتحاد الاوروبي الوضع في لبنان.

استمرار القصف الاسرائيلي على منطقة النبطية
وشدد موراتينوس لدى وصوله الى بيروت على اهمية quot;موافقة حزب الله واسرائيلquot; على اي قرار لوقف اطلاق النار قد يصدر عن مجلس الامن الدولي مؤكدا دعم خطة الحكومة اللبنانية لحل النزاع. ونقلت وكالة الانباء السورية عنه قوله ان quot;حل الازمة الناجمة عن العدوان الاسرائيلي يجب ان تتم بالتوافق بين جميع الاطراف (..) من اجل التوصل الى قرار عن مجلس الامن في اسرع وقت ممكن لوقف اطلاق النارquot;. وهي اول زيارة يقوم بها مسؤول غربي كبير الى سوريا منذ اشهر. وتتهم الدول الغربية سوريا بدعم حزب الله.

من جهة ثانية، تلقى المعلم اتصالا هاتفيا من وزير خارجية المانيا فرانك فالتر شتاينماير بحثا خلاله quot;ضرورة تكثيف الجهود المشتركة من اجل التوصل الى وقف فوري لاطلاق النار في لبنانquot;، كما ذكرت الوكالة السورية. واضافت الوكالة ان quot;شتاينماير اطلع المعلم على نتائج اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الذي عقد في بروكسل بشأن الوضع في لبنانquot;. واضافت الوكالة ان الوزيرين quot;تبادلا وجهات النظر حول الطروحات المتداولة في مجلس الامن بخصوص ايجاد حل للوضع المتدهور في لبنانquot;.

ودعا وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الذين التقوا في بروكسل الثلاثاء الى quot;وقف فوري للاعمال الحربيةquot; في لبنان، وحالت تحفظات لندن وبرلين دون ان يتفقوا على الدعوة quot;لوقف فوري لاطلاق النارquot;. وكان موراتينوس اجرى محادثات قصيرة مع المعلم في دمشق في آذار(مارس) الماضي. وانتقدت واشنطن هذا اللقاء التي طالبت مدريد بايضاحات. وتحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها عزل سوريا لدفعها الى التعاون الكامل في التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في 14 شباط(فبراير) 2005 في بيروت.

ولم تشرك الدول الغربية حتى الان سوريا في الجهود الرامية الى انهاء الازمة الدائرة في لبنان منذ 12 تموز(يوليو). وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اتصل بالرئيس السوري بشار الاسد ليبحث معه في ازمة لبنان اثر خطف حزب الله جنديين اسرائيليين.