إيلاف: قالمحافظ ديالى (شرق بغداد) ان زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين كان يخطط لإعلان إمارة إسلامية في مناطق في العراق وفقا للوثائق التي عثر عليها مؤخرا. واشار المحافظ رعد رشيد الملا جواد في تصريحات نشرتها صحيفة الصباح البغدادية اليوم ان الزرقاوي كان مقررا ان يحتفل بالامارة الاسلامية ليلة التاسع والعشرين من نيسان(أبريل) الماضي اي في يوم ميلاد صدام حسين.مستشهدا بالعمليات الكبيرة التي شنها التنظيم ضد المحافظة في ذلك الوقت لكن القوات الامنية حالت دون ذلك.

وكان المحافظ حذر في مرات عديدة وزارتي الداخلية والدفاع العراقيتين من انتشار اعضاء لتنظيم القاعدة في محافظة ديالى القريبة من بغداد وتقع بين الحدود الايرانية والعاصمة وتشهد عمليات مسلحة يوميا. وأدت قلة الامكانات والصلاحيات الممنوحة لشرطة المحافظة الى تنامي النتاحر الطائفي فيها حيث يسكنها بشكل متواز مسلمون سنة وشيعة.

وقد شهدت المحافظة في الثامن من حزيران (يونيو) الماضي مقتل ابي مصعب الزرقاوي في عملية امنية اشتركت فيها عناصر استخبارية عربية وعراقية بإشراف القوات الاميركية في العراق.

وسوغ المحافظ ملا جواد تزامن تخطيط الزرقاوي لاعلان امارته مع عيد ميلاد صدام الى وجود تحالف بينه وبين اتباع النظام السابق.

وهي التهمة ذاتها التي توجهها الحكومة العراقية لمنفذي العمليات الانتحارية والسيارات المفخخة في بغداد ومحيطها اضافة إلى منفذي عمليات القتل على الهوية ولم يصدر اي تكذيب من تنظيم القاعدة لذلك ولا من حزب البعث الذي دأب على نشر بيانات تعبوية على الانترنت.

وظهر الزرقاوي قبل فترة وجيزة من مقتله في شريط فيديو نادر اعرب فيه عن قرب اعلانه امارة اسلامية في مناطق في العراق. وهو الشريط الذي قال متابعون لتنظيم القاعدة انه كان الخيط الذي قاد إلى مقتله.