بيروت، واشنطن: اتخذت الحكومة اللبنانية اليوم قرارا بنشر الجيش في جنوب لبنان ابتداء من غد الخميس، بحسب ما اكد لوكالة فرانس برس وزير المالية جهاد ازعور. وقال الوزير quot;اتخذت الحكومة قرار نشر الجيش في الجنوبquot;، مضيفا quot;سيبدأ ذلك غداquot; الخميس. وكانت الحكومة اللبنانية التي يشارك فيها حزب الله اعلنت في 7 آب(اغسطس) quot;بالاجماعquot; استعدادها لارسال قوة من الجيش قوامها 15 الف عنصر الى الجنوب مع انسحاب اسرائيل الى ما وراء الخط الازرق الذي رسمته الامم المتحدة ليقوم مقام الحدود بين البلدين. وساهم موقف الحكومة في تبني مجلس الامن القرار 1701 الذي نص على وقف العمليات الحربية بين اسرائيل وحزب الله التي اندلعت في 12 تموز(يوليو).

كما نص القرار على انتشار الجيش اللبناني بمساعدة قوة الطوارىء الدولية معززة في الجنوب بالتزامن مع انسحاب اسرائيل. وعقد قائد القوات الدولية الجنرال الفرنسي الان بيليغريني الاجتماع الثاني خلال ثلاثة ايام مع ضباط لبنانيين واسرائيليين كبار في مقر القوة في الناقورة الحدودية الاربعاء. وركزت المحادثات، بحسب نص بيان صادر عن القوة الدولية، على quot;تنسيق عملية الانسحاب (الاسرائيلي) وانتشار الجيش اللبناني في قطاعات محددة من الجنوبquot;.

الجيش اللبناني يبدأ انتشاره فجر الخميس

وافاد مسؤول عسكري كبير لوكالة فرانس برس اليوم ان الجيش اللبناني سيبدأ انتشاره الساعة السادسة بالتوقيت المحلي (3:00 ت غ) صباح الخميس. واوضح المصدر ان الفي جندي من الجيش اللبناني سيشاركون في هذه المرحلة الاولى من الانتشار، مشيرا الى ان quot;الفي جندي سيشاركون في العملية مدعومين بالدبابات والآلياتquot;. وتوقع ان تستغرق عملية الانتشار quot;ثلاثة او اربعة ايامquot;. وكانت الحكومة اللبنانية اتخذت الاربعاء قرارا بنشر الجيش في الجنوب لتكون السلطة الوحيدة فيه.

حزب الله يرفض الخروج من الليطاني ويتمسك بسلاحه

في المقابل أعلن حزب الله أن الانسحاب من جنوب الليطاني ليس واردا وأن سلاحه ليس مطروحا للنقاش. وفيما تتواصل بالأمم المتحدة مفاوضات تعزيز قوة اليونيفيل دعا وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي من بيروت إسرائيل إلى رفع حصارها عن لبنان.

واشنطن تتوقع من بيروت نزع سلاح حزب الله ولو بعد حين

بدوره قال البيت الابيض اليوم انه يتوقع من الحكومة اللبنانية ان تعمل على نزع سلاح حزب الله بدعم من القوة الدولية التابعة للامم المتحدة، مؤكدة وثوقها من رغبة بيروت في القيام بذلك ومقرة بان الامر يتطلب quot;بعض الوقتquot;. واوضح توني سنو المتحدث باسم البيت الابيض انه quot;سيكون في نهاية المطاف من شأن (القوات المسلحة اللبنانية) التأكد من نزع سلاح حزب الله ومن انه لم يعد يتصرف كميليشيا مستقلةquot;.

وتابع، في مسعى لتبديد الشكوك بشأن رغبة او قدرة الحكومة اللبنانية فعليا في نزع سلاح حزب الله تطبيقا لقرار مجلس الامن، quot;هذا ما نتوقعه ، غير ان الامر سيتطلب بعض الوقتquot;. غير انه اضاف quot;الحكومة اللبنانية تدرك اهمية السعي الى عدم الابقاء على (طرف) منافسquot; لها.

قيمة الاضرار اللاحقة بلبنان نتيجة القصف الاسرائيلي 5،3 مليارات دولار

قال رئيس مجلس الانماء والاعمار الفضل شلق اليوم الاربعاء ان قيمة الاضرار المادية الناتجة عن القصف الاسرائيلي على مدى 33 يوما تبلغ 5،3 مليارات دولار. وقال رئيس مجلس الانماء والاعمار، الهيئة الحكومية، quot;تصل قيمة الاضرار الى 5،3 مليارات دولار، بما في ذلك مليارا دولار للابنية و5،1 مليار دولار للبنية التحتيةquot;، مثل الجسور والطرق ومحطات توليد الكهرباء. واضاف ان هذه الاضرار لا تشمل الخسائر غير المباشرة المتعلقة بالاعمال والصناعة والسياحة، وهي ليست نهائية كون السلطات لم تضع بعد تقييما نهائيا.

وقال الفضل شلق quot;هذه الخسارة ضخمة بالنسبة الى بلد صغير مثل لبنان ولا تشمل الخسائر الاقتصادية غير المباشرة. ما حصل كارثي. رأيت حروبا كثيرة في لبنان ولم ار شيئا مثل هذاquot;. وراى شلق ان في الامكان اعادة بناء البنية التحتية بسرعة نسبيا، في غضون سنة ونصف، بينما استبدال الابنية المدمرة سيستغرق وقتا اطول بين ثلاث واربع سنوات كحد ادنى.