تركيا للمشاركة في القوة الدولية وإيطاليا تنفي التوسط في الأسرى
أنان في بيروت تمهيدا لانتشار اليونيفيل وتقييم تطبيق الـ1701

إيطاليا تنفي وجود مداولات سرية لتبادل أسرى

أنان في بيروت لبحث نشر اليونيفيل في جولة شرق اوسطية

تشكيك في لجوء عناصر من حزب الله الى المانيا

عون لـ إيلاف: لن أعود لطاولة الحوار

نواب يتحدثون لـ إيلاف عن زيارة انان

تقرير رسمي يؤكد تورط أولمرت وايتسك في قضايا فساد سياسية

المانيا تدخل على خط الوساطة لاطلاق سراح الاسرائيلين

المُضحك المُبكي: استغفال؟

نصر الله :ملتزمون بالطائف ..فليشكلوا حكومة

أنان يزور لبنان ولا يلتقي لحود

خدام : خطاب الأسد لطالب ثانوية مراهق

لحود: الجيش قادر على ضبط الحدود مع سوريا

دول الاتحاد الاوروبي جوهر القوة الدولية وانان يحدد مهامها

تركيا قررت المشاركة في القوة الدولية

بيروت، أنقرة: يجري الامين العام للامم المتحدة كوفي انان محادثات مع كبار المسؤولين اللبنانيين حول بدء انتشار القوة الدولية الدولية المعززة خلال اسبوع في جنوب لبنان حيث ما يزال وقف العمليات الحربية بين اسرائيل وحزب الله هشا. من جانب آخر، اعلن الناطق باسم الحكومة التركية جميل جيتشك ان انقرة قررت المشاركة في القوة الدولية المعززة في جنوب لبنان وذلك في ختام جلسة لمجلس الوزراء بدون تحديد عدد الجنود الذين سيتم ارسالهم او موعد ذلك.

وفيما يتعلق بتبادل الأسرى بين حزب الله اللبناني وإسرائيل، اكدت الخارجية الايطالية اليوم عدم وجود اي quot;مداولات سريةquot; ايطالية بشأن صفقة تبادلبعد التصريحات التي ادلى بها الاحد الامين العام لحزب الله حسن نصر الله.وكان نصر الله اعلن ان اتصالات غير مباشرة بدأت حول مفاوضات لعملية تبادل الاسرى بين لبنان واسرائيل وذلك عبر رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري.(التفاصيل)

وتاتي محادثات انان غداة التطمينات التي اعلنها امين عام حزب الله حسن نصر الله بان quot;لا مشكلةquot; مع قوة الامم المتحدة المعززة في لبنان (يونيفيل) quot;طالما ان مهمتها ليس نزع سلاح المقاومةquot;.

فرصة لتحقيق سلام طويل الامد في المنطقة
واكدأنان وجود فرصة لتحقيق quot;سلام طويل الامد في المنطقةquot; وذلك اثر اول اجتماعات عقدها في بيروت التي وصلها للبحث مع المسؤولين في انتشار قوة دولية معززة في جنوب لبنان حيث لا يزال وقف العمليات الحربية بين اسرائيل وحزب الله. وقال انان للصحافيين اثر اجتماعه برئيس مجلس النواب نبيه بري quot;لدينا الكثير لنقوم بهquot;. واضاف انان quot;دخلنا مرحلة اعادة البناء ولدينا فرصة للتوصل الى وقف اطلاق النار طويل الامدquot;. واوضح امين عام المنظمة الدولية ان البحث تناول quot;ما بعد فترة الحرب وما بعد الحرب وتطبيق القرار 1701quot;. وقال quot;تريد المجموعة الدولية ان تعمل بشكل يؤمن تطبيق القرار (1701) حتى اخره ونريد سلاما طويل الامد في المنطقةquot;.

من ناحيته وصف بري جولة الاجتماعات بانها كانت quot;مفيدة للغايةquot;. واوضح quot;ان التركيز تم على موضوع الحصار (الاسرائيلي) للبنان وبالتالي خرق القرار 1701 بالنسبة للمطار والمرافىء البحريةquot;. وقال quot;عرضنا له كل الخروقات الاسرائيلية للقرار 1701 في وقت قام به لبنان منذ اليوم الاول باحترامه وتطبيق موجباتهquot;. واشار الى ان البحث تناول quot;ضرورة تحسين العلاقات السورية اللبنانية في سبيل الوصول الى الغاية المنشودة اكثر فاكثرquot; بدون ان يعطي تفاصيل اضافية.

وقد وصل انان بعيد ظهر الاثنين الى مطار بيروت الدولي حيث اكد للصحافيين quot;انها فترة دقيقة بالنسبة للبنانquot;.وقال في تصريح مقتضب quot;اعتبرت انه من المهم ان آتي شخصيا لاناقش مع السلطات اللبنانية في مرحلة ما بعد الحرب والاجراءات التي نحتاج الى اتخاذها من اجل تطبيق قرارات مجلس الامنquot;.

وسيطلع انان المسؤولين اللبنانيين على نتائج اجتماع الاتحاد الاوروبي الجمعة في بروكسل الذي قرر ارسال نحو سبعة الاف جندي اوروبي لتعزيز قوة الطوارىء الحالية تطبيقا للقرار 1701.وينص القرار الذي بموجبه توقفت العمليات الحربية بين اسرائيل وحزب الله في 14 آب/اغسطس على انسحاب اسرائيل من المواقع التي دخلتها في جنوب لبنان بموازاة انتشار الجيش اللبناني (15 الفا) واليونيفيل التي سيصل عديدها كحد اقصى الى 15 الف عنصر.

وكان انان قد اعرب السبت عن امله بان تصل طلائع هذه القوات بسرعة على الارض وان تنجز المرحلة الاولى quot;في غضون ايامquot; او حتى quot;اسبوعquot;.كما ينوي امين عام الامم المتحدة البحث مع المسؤولين اللبنانيين في السبل المتاحة لفرض الامن عند حدود لبنان الشرقية مع سوريا بعد ان رفضت بيروت الاسبوع الماضي نشر قوة دولية في هذه المناطق وفق ما تطلبه اسرائيل.واكدت الحكومة ان مراقبة الحدود مع سوريا هي من مهام القوى الامنية اللبنانية على ان تستعين بتقنيات دولية.

وكان في استقبال انان عند مدرج مطار بيروت الدولي وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ وممثل انان في لبنان غير بيدرسن.ويرافق انان مدير عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة جان ماري غيهينو وممثله الخاص لمنطقة الشرق الاوسط تيري رود لارسن.وقبل الهبوط حلقت الطائرة فوق ضاحية بيروت الجنوبية التي دمر القصف الاسرائيلي احياء بكاملها فيها على ما افاد مسؤول عسكري في مطار بيروت.

وبدأ انان لقاءاته بالاجتماع مع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة. وسيلتقي بعده رئيس مجلس النواب نبيه بري.ويعود انان قبيل مساء الاثنين للقاء السنيورة بحضور اعضاء الحكومة ومسؤولين امنيين ليعقد لاحقا مؤتمرا صحافيا كما افاد مصدر حكومي.ولن يلتقي المسؤول الدولي رئيس الجمهورية اميل لحود لا سيما وان مجلس الامن الدولي اصدر قرارا يدين تمديد ولايته بضغط من سوريا.وقبل مغادرته بيروت غدا الثلاثاء يتفقد الامين العام للمنظمة الدولية قوة الطوارىء الموجودة حاليا (2000 عنصر).

بالمقابل اكد مصدر رسمي لبناني ان السلطات المحلية ستشدد خلال المحادثات على رفع الحصار البحري والجوي الذي تفرضه اسرائيل على لبنان منذ 12 تموز/يوليو وفق ما ينص عليه القرار 1701.
وكانت اسرائيل قد ربطت رفع حصارها بنجاح الجيش اللبناني والقوة الدولية بمنع quot;تهريب الاسلحةquot; الى حزب الله.وقد جدد الرئيس الفرنسي جاك شيراك، الذي تشارك بلاده بقوة في يونيفيل وتقودها حاليا، اليوم الاثنين مطالبته اسرائيل انهاء حصارها البحري والجوي.

من ناحية اخرى تاتي زيارة انان غداة تاكيد نصرالله انه لن تكون هناك quot;مظاهر مسلحةquot; في جنوب لبنان وان quot;لا مشكلةquot; مع قوة الامم المتحدة المعززة طالما ان هدفها ليس نزع سلاحه.
كما اكد نصر الله quot;ان الجيش اللبناني سيلقى كل تسهيل وكل الدعم والمساندة واي شيء ممكن ان يحرج الجيش لن نفعلهquot;. وقال quot;اذا لاحظ الجيش اللبناني غدا اي مسلح فمن حقه الطبيعي ان يصادر له سلاحهquot;.

ومن الدلائل المطمئنة لانتشار القوة الدولية المعززة ان حزب الله ازال جميع مواقعه (14 موقعا) في منطقة العرقوب المواجهة لمنطقة مزارع شبعا المتنازع عليها في جنوب لبنان.فقد اكد مصدر امني لبناني هذا لوكالة فرانس برس اليوم السبت واوضح ان حزب الله سحب اسلحته الى خارج المنطقة التي شملها انتشار الجيش اللبناني وسيشملها انتشار قوة الامم المتحدة المعززة.وتندرج زيارة انان الى لبنان في اطار جولة في الشرق الاوسط تقوده كذلك الى مصر والاردن واسرائيل وسوريا وايران. وقد تتخلل هذه الجولة محطات اخرى لم يتم تحديدها بعد.

انان يلتقي وزيرا من حزب الله

والتقى انان اليوم في بيروت وزير الطاقة اللبناني محمد فنيش الذي يمثل حزب الله في الحكومة اللبنانية بحسب ما اعلن مصدر رسمي. وتم اللقاء اثر اجتماع موسع بين انان واعضاء الحكومة اللبنانية، في حضور ممثل انان في لبنان غير بيدرسون، على ما اضاف المصدر. وهذا اللقاء هو الاول الذي يتم بين انان ومسؤول في حزب الله منذ اندلاع النزاع بين التنظيم الشيعي واسرائيل في 12 تموز(يوليو) الماضي.

انان يدعو الى فك الحصار عن لبنان واطلاق سراح الجنديين الاسرائيليين

ودعا انان في مؤتمر صحافي في بيروت الاسرائيليين الى رفع الحصار عن لبنان، كما طالب حزب الله باطلاق سراح الجنديين الاسرائيليين الاسيرين. وقال انان في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة quot;احث الاسرائيليين على رفع الحصار (الذي يفرضونه على لبنان) بشكل عاجل، واني اعمل معهم (...) حول هذا الموضوعquot;. وقال quot;اننا نعمل من اجل رفع الحصار مع الاسرائيليين والشركاء الدوليينquot;، موضحا ان هذه المسالة ستكون على راس جدول اعمال زيارته الى اسرائيل غدا الثلاثاء.

وقال quot;آمل ان ارى تحركا في المستقبل القريبquot; وان quot;يتم التوصل الى نتائج ايجابية وسارةquot;. واضاف quot;كذلك ادعو الى اطلاق سراح الجنديين (الاسرائيليين) الاسيرينquot;، مقترحا تسليمهما quot;الى اللجنة الدولية للصليب الاحمر او للحكومة اللبنانيةquot;.
وقال quot;انا واثق من اننا سنتوصل الى اطلاق سراحهماquot;.

وقد اعلن الامين العام لحزب الله الشيعي اللبناني حسن نصر الله الاحد في مقابلة مع تلفزيون quot;نيو تي فيquot; اللبناني ان اتصالات غير مباشرة بدأت لاجراء مفاوضات لعملية تبادل الاسرى بين لبنان واسرائيل وذلك عبر رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري.
وقال انان ان الامم المتحدة مستعدة للعب دور بشأن تبادل الاسرى، مشيرا الى quot;الحاجةquot; الى اطلاق سراح السجناء اللبنانيين المعتقلين في اسرائيل.

وجال على الضاحية الجنوبية لبيروت

وقام انان بجولة على الضاحية الجنوبية لبيروت التي تحولت بعض احيائها الى انقاض بسبب القصف الاسرائيلي، واحاط العشرات من انصار حزب الله بموكبه. ورافق انان في جولته رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ونواب من حزب الله، وقد احاط بموكبه عشرات من انصار الحزب الذين رفعوا صورا للامين العام للحزب حسن نصرالله، واطلقوا هتافات مؤيدة له.

وصاح المتظاهرون quot;الله، نصرالله والضاحية كلهاquot;، فيما كان موكب انان يشق طريقه في احد شوارع الضاحية بين الابنية المنهارة. وقد سار الامين العام للامم المتحدة لبعض الوقت على الاقدام وسط الدمار الى جانب السنيورة ونواب من حزب الله، بينهم علي عمار وحسن فضل الله. وكان انان وصل ظهر الاثنين الى بيروت وعقد مؤتمرا صحافيا مشتركا مع السنيورة قبل ان يتوجه الى الضاحية.

جمهور غاضب يحمل صور نصرالله يستقبل انان في الضاحية الجنوبية

اختصر انان عصر اليوم جولته على الضاحية الجنوبية لبيروت بعد ان استقبله جمهور غاضب يحمل صور الامين العام لحزب الله حسن نصرالله وسط عشرات المنازل المدمرة. واستقبل المحتشدون في حي حارة حريك موكب انان بالصفير هاتفين quot;الله، نصرالله والضاحية كلهاquot;. ولم تستغرق الزيارة اكثر من عشر دقائق، وقامت امرأة تلبس التشادور بوضع صورة للامين العام لحزب الله حسن نصرالله على نافذة احدى سيارات الموكب.

ورافق انان في جولته رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ووزير الخارجية فوزي صلوخ ونواب من حزب الله. وفي حارة حريك ذات الغالبية الشيعية التي كانت تضم قبل المعارك بين حزب الله واسرائيل المقر العام او ما يسمى بquot;المربع الامنيquot; للحزب، وكذلك في احياء اخرى من الضاحية الجنوبية، تم تدمير نحو 190 بناية بشكل كامل. وهتفت الحشد quot;الموت لاسرائيل quot;ولتحيا سورياquot;.

ويقول جميل بشير العبد (31 عاما) الذي يقيم في حارة حريك quot;لتذهب الامم المتحدة وانان الى الجحيمquot;، مضيفا quot;ليرى (انان) ما فعلته الامم المتحدة والولايات المتحدة، ليرى كل هذا الدمارquot;، مشيرا الى ركام الابنية امامه quot;هذا ما فعلوه!quot;. ونددت بعض النساء المحجبات وهن يحملن صورا لنصرالله بما سمينه quot;تواطؤ الامم المتحدة مع اسرائيلquot;. وتقول احداهن وتدعى احسان quot;الا يخجل (انان) مما حل بنا؟quot;، مضيفة quot;هو عاجز مثل الآخرين امام العدوان الاسرائيليquot;. لكن امراة اخرى قالت ان انان اثبت تعاطفه مع الشعب اللبناني من خلال زيارة بيروت اليوم في اول محطة من جولته في المنطقة. وقال quot;سمعت ما قاله على شاشة التلفزيون، وانا اعتبره رجل سلامquot;.

وقبل وصول انان، كانت الجرافات والشاحنات تعمل على ازالة الانقاض على وقع الاغاني الوطنية ووسط بائعين لحمالات مفاتيح عليها صورة نصرالله، بالاضافة الى اسطوانات لخطاباته، كما كان البعض يوزع صورا للامين العام لحزب الله. وبعد جولته على الضاحية، توجه انان الى ضريح رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري برفقة السنيورة حيث وضع اكليلا من الزهر. وتناول انان العشاء على مائدة السنيورة حيث تواصلت الاجتماعات بين الطرفين.