القاهرة: أكد الرئيس المصري حسني مبارك اليوم ان العلاقات المصرية السورية لا يمكن أن تتأثر باي تصريحات، في اشارة الى الخطاب الذي القاه الرئيس السوري بشار الاسد الشهر وانتقد فيه بعض القادة العرب من دون ان يسميهم بسبب موقفهم من الحرب في لبنان. ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط الاوسط عن مبارك قوله خلال لقاء مع قادة القوات المسلحة المصرية quot;ان سوريا دولة شقيقة ورغم أى تصريحات فان مصر لن تستغنى عن سوريا وسوريا لا تستطيع الإستغناء عن مصرquot;.

وجاءت تصريحات مبارك في الوقت الذي قام فيه نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بزيارة للقاهرة اليوم الاحد التقى خلالها وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى. وقال المقداد للصحفيين في مؤتمر صحافي مشترك مع موسى ان الهدف من زيارته لمصر ومحادثاته مع ابو الغيط هو quot;تعزيز التشاور المستمر بين البلدين حول اهم التحديات التي تواجه الامة العربيةquot;.

ووصف المقداد العلاقات المصرية-السورية بانها quot;استراتيجيةquot; مؤكدا ان quot;التنسيق بين البلدين مهم ولا غنى عنه لتحقيق مزيد من النجاحات على الساحة العربية والدوليةquot;. واضاف انه طلب من وزير الخارجية المصري quot;نقل تحيات الرئيس بشار الاسد الى الرئيس (المصري) حسني مباركquot;.

وتعد زيارة المقداد للقاهرة الاولى التي يقوم بها مسؤول سوري لمصر منذ الخطاب الذي القاه الاسد في 15 اب(اغسطس) ووصف فيه الزعماء العرب الذين انتقدوا حزب الله في بداية النزاع في لبنان، بانهم quot;انصاف رجالquot; من دون ان يسميهم. وكانت هذه التصريحات اثارت ازمة بين القاهرة ودمشق وعلق عليها الرئيس المصري في 24 اغسطس(اب) الماضي قائلا quot;اسال الله الهداية لكل من تفلت اعصابه ويؤدي ذلك الى انفلات لسانهquot;.