بريماكوف: طهرانلامتلاك قدراتلتصنيع النووي
تحقيق بتمويل إيران لجماعات أجنبية
وبوش يضعها بمستوى تهديد القاعدة

روسيا تبيع جنوب إفريقيا وقودا نوويا

المندوب الروسي يشيد بترشيح الامير زيد بن

طهران تدعم العراقيين وحكومتهم المنتخبة

تأجيل زيارة رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية

أكثر من 1.7 مليار لإصلاح القضاء في روسيا

موسكو وواشنطن: تحقق أميركا وأوروبا في كيفكية تجفيف منابع تمويل إيران للإرهاب. وفي سياق آخر، اعتبر الأكاديمي الروسييفغيني بريماكوف ان إيران تنوي امتلاكقدرات تمكنها من تصنيع السلاح النووي، فيما وضع الرئيس الاميركي جورج بوش التهديد الايراني في نفس مستوى تهديد شبكة القاعدة بالنسبة للولايات المتحدة واكد على ضرورة منع الجمهورية الاسلامية من اقتناء اسلحة نووية.

تمويل إيران لجماعات أجنبية
وفي قضية التحقيق بتمويل إيران لجماعات أجنبية، قالت وزارة الخزانة الأميركية أمسإن مسؤولا بالوزارة كان قد وصف ايران بأنها ممول رئيسي للارهاب سيسافر الى اوروبا الاسبوع القادم لإجراء مباحثات في كيفية تجفيف منابع ذلك التمويل. وقال توني فراتو المتحدث باسم الخزانة ان وكيل وزراة الخزانة للارهاب والاستخبارات المالية استيوارت ليفي سيبدأ الزيارة التي تستمر خمسة ايام في بريطانيا يوم الاثنين ثم يتجه بعد ذلك الى فرنسا وسويسرا وايطاليا. وقال فراتو ان ليفي الذي قام برحلات مماثلة في الماضي سيلتقي ومسؤولون حكوميون وممثلو مؤسسات مالية عالمية لمناقشة quot;سبل مكافحة الاخطار الناشئة عن التدفقات المالية من ايران.quot; ورفض فراتو ان يقول هل ستتضمن مباحثات ليفي مسألة العقوبات المحتملة في مجلس الامن الدولي على ايران بسبب برنامجها النووي.

وسوف يجتمع وكيل وزارة الخارجية الأميركية نيكولاس بيرنز ومسؤولون كبار من روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا يوم الخيمس في برلين لمناقشة تلك المسالة.

وكانت انشطة ليفي جزءا من استراتيجية أميركية اوسع للضغط على ايران التي تتهمها حكومة بوش بتسليح وتمويل جماعة حزب الله في لبنان وكذلك مساندة الارهاب عموما والسعي لاكتساب سلاح نووي. وكان ليفي ابلغ رويترز الشهر الماضي ان معالجة مسألة ايران quot;هي التحدي الكبير الوشيكquot; في جهود الولايات المتحدة لتجفيف منابع التمويل للنشاط الارهابي في انحاء العالم.

بوش.. إيران والقاعدة في نفس مستوى التهديد
وأكد الرئيس بوش في كلمة القاها امام مجموعة عسكرية يوم الثلاثاء التزامه بالسعي الى حل دبلوماسي للازمة الايرانية لكنه شدد على ان quot;الامم الحرة في العالم لن تسمح لايران باكتساب سلاح نوويquot;. وقال ان زعماء ايران quot;يريدون طرد أميركا من المنطقة وتدمير اسرائيل والهيمنة على الشرق الاوسطquot;.

وشدد بوش على ان التطرف السني لشبكة القاعدة والتطرف الشيعي الذي يتهم به النظام الايراني يمثلان الخطر نفسه مشيرا الى خطر تضافر التهديدات الارهابية والنووية.وقال ان الفارق بين المتطرفين السنة والشيعة الذين يشكلون quot;نفس الخطورةquot; لاميركا، هو ان الشيعة استولوا على السلطة في ايران.

وهاجم بوش الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بلهجة حادة قائلا ان quot;اميركا لن تخضع للطغاةquot;. وقال بوش امام جمعية ضباط الثلاثاء quot;مثله مثل القاعدة والمتطرفين السنة، للنظام الايران اهداف واضحة: انه يريد ابعاد اميركا عن المنطقة وتدمير اسرائيل والهيمنة على الشرق الاوسط الكبيرquot;. ونشر البيت الابيض تحديثا لـquot;الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الارهابquot;.

وجاء في النص ان quot;ايران تبقى الدولة التي تدعم الارهاب الدولي بالشكل الاكثر نشاطاquot; كما اتهم في الوقت نفسه سوريا. وتشير الوثيقة الى quot;صلة محتملة مثيرة للقلق الشديدquot; في ايران بين انتشار الاسلحة والارهاب. وقال بوش ان الارهابيين اذا امتلكوا اسلحة نووية يمكن ان يشكلوا quot;اكبر تهديد للعالمquot; مشيرا الى ان quot;امم العالم الحر لن تسمح لايران بصنع السلاح النوويquot;. لكنه شدد على المساعي للتوصل الى حل دبلوماسي. وفي فيينا اعلن السفير الاميركي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية غريغوري شولت انه آن الاوان لفرض عقوبات على ايران بعد رفضها تعليق تخصيب اليورانيوم.

ويقوم الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي -وهو السلف المعتدل للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد- برحلة لم يسبقها مثيل للولايات المتحدة الان. وفي مقابلة مع شبكة تلفزيون (سي.ان.ان) تبرأ خاتمي من دعوة خلفه الى تدمير اسرائيل. وقال خاتمي quot;انا شخصيا لم أقل قط ان اسرائيل يجب ازالتها من على الخريطة. وقد قلت دوما وأيدت سلام عادلا منصفا في المنطقة... أحد أعمدته الاساسية يجب ان تكون المعاملة العادلة للفلسطينيين ... وايضا اقامة دولة فلسطينية مستقلةquot;.

طهران لامتلاك قدرات لتصنيع النووي
وأعلن الأكاديمي يفغيني بريماكوف في تصريح بثته قناة quot; روسيا اليومquot; على الأثير مباشرة أن إيران تنوي امتلاك قدرات تستطيع على أساسها تصنيع السلاح النووي. وبنفس الوقت لا تنوي إيران تصنيع السلاح النووي في اللحظة الراهنة. وقال بريماكوف الذي يرأس الآن غرفة التجارة والصناعة في روسيا quot; يبدو لي أن إيران لا تضع أمام نفسها مثل هذا الهدف اليومquot;..

وحسب بريماكوف فإن إيران محقة من الناحية الشكلية عندما تتحدث عن حقها بتخصيب اليورانيوم الذي تقوم بتخصيبه 60 دولة. وأضاف quot; لكن بعد التصريحات التي يطلقها القادة الإيرانيون عن تدمير دولة إسرائيل مثلا، فإن نية التخصيب لا تستدعي التفاؤل. وتجعل الكثيرين لا يؤيدون امتلاك إيران للسلاح النوويquot;. وأعرب بريماكوف عن وجهة نظر خاصة تقول أنه لا ينبغي الذهاب الآن إلى فرض عقوبات جدية جدا ضد إيران. وحسب بريماكوف فإن quot;هذه العقوبات تضر عمليا بمصالح الشعب لكنها لن تجبر القيادة الإيرانية على تغيير سياستهاquot;.

يذكر أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد دعا في مؤتمر عقد في أكتوبر 2005 بموضوع quot; العالم بدون الصهيونيةquot; إلى مسح إسرائيل عن وجه الأرض. وفي بداية ديسمبر من العام نفسه اقترح على الدول الأوروبية تقديم جزء من أراضيها لإقامة الدولة اليهودية في أوروبا وحل القضية الفلسطينية بهذه الصورة.