بيروت: في اول ردة فعل لبنانية على قرار اسرائيل رفع حصارها عن لبنان ابتداء من يوم الخميس، اعتبر الرئيس اللبناني اميل لحود اليوم ان هذا القرار لا يعني التزام اسرائيل بالقرار الدولي 1701 في وقت طلب رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة من سكرتير عام الامم المتحدة كوفي أنان بأن تقوم قوات الطوارئ الدولية (يونيفيل) بضبط المياه الاقليمية اللبنانية. ولفت الرئيس اللبناني اميل لحود في بيان رئاسي الى ان رفع الحصار quot;لا يمكن ان يعني في حال تنفيذه انها التزمت تطبيق القرار 1701 لانها لا تزال تحتل أراضي لبنانية في الجنوب وتواصل خروقها الجوية والبحريةquot;.

وتابع ان quot;تنفيذ القرار الدولي يفرض عليها الانسحاب من الاراضي التي تحتلها حتى الخط الازرقquot;. واكد ان quot;ثبات الموقف اللبناني وعدم القبول بأي تنازل او الرضوخ للضغوط والابتزاز ارغم المسؤولين الاسرائيليين على اتخاذ قرار رفع الحصار ولكن التجارب مع اسرائيل علمتنا ان نكون حذرين والتنبه الى ان العبرة تبقى في التنفيذquot;.بدوره عبر السكرتير العام للامم المتحدة كوفي أنان اليوم عن سروره لقرار اسرائيل إنهاء الحصار البحري والجوي الذي تفرضه على لبنان . وشكر أنان في بيان له الحكومات التي ساهمت في إنهاء هذا الحصار معتبرا ان انهاء الحصار سيساعد الحكومة اللبنانية على تسريع عمليات اعادة الاعمار واعادة النهوض الاقتصادي.واضاف انه سيستمر في بذل المساعي لتطبيق القرار الدولي رقم 1701 بكل بنوده لتمكين الحكومة اللبنانية من فرض سيطرتها على كل الاراضي اللبنانية.

الى ذلك طلب رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة من سكرتير

إقرأ ايضا

رفع الحصار عن لبنان غدا الخميس

عام الامم المتحدة كوفي أنان بان تقوم قوات الطوارئ الدولية (يونيفيل) بضبط المياه الاقليمية اللبنانية. وقال المكتب الاعلامي للسنيورة في بيان ان رئيس الوزراء اللبناني ارسل في هذا الاطار الى أنان quot;الرسالة التي تطلب فيها الحكومة اللبنانية من السكرتير العام للامم المتحدة ان يطلب من اليونيفيل بما في ذلك من الحكومة الالمانية تولي ضبط المياه الاقليمية ما بعد عمق الستة اميال وذلك بالتنسيق الكامل مع الجيش اللبنانيquot;.

واضاف ان السنيورة اجرى ايضا مساء اليوم اتصالا بأنان وبالمستشارة الالمانية انجيلا ميركل ضمن سلسلة اتصالات شملت الرئيس المصري حسني مبارك ووزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس. واشار الى ان quot;البحث كان في التفاصيل النهائية التي تسبق رفع الحصار الاسرائيلي والجهود التي بذلت للتوصل الى هذه النتيجةquot;.

وكان مسؤولون إسرائيليون اعلنوا رفع الحصار عن لبنان يوم غد الخميس، وذلك تماشيا مع المهلة التي كان حددها الامين العام للامم المتحدة كوفي انان سابقا ، وقال مسؤولون رفضوا الكشف عن هويتهم لوكالة فرانس برس ان الحصار سيرفع الخميس الساعة 18.00 بالتوقيت المحلي (15.00 ت غ).

يذكر ان اسرائيل فرضت حصارها الجوي والبحري على لبنان مع اندلاع المواجهات بينها وبين حزب الله في ال12 من تموز / يوليو الماضي وقد استمرت فيه على الرغم من توقف العمليات العسكرية في ال14 من شهر آب / اغسطس الماضي اي بعد صدور القرار الدولي 1701 بثلاثة ايام.

من جهة اخرى، ابحرت ثلاث عشرة دبابة من نوع لوكليرك من الكتيبة الفرنسية الاولى التي ستعزز القوة الدولية (اليونيفيل) في لبنان، وعشرات الاليات المدرعة، اليوم من تولون على ان تصل ابتداء من يوم الاحد الى بيروت. وستوضع هذه الاليات المدرعة التي يناهز عددها الاجمالي المائة، تحت قيادة الليوتنانت كولونيل اوليفييه دو سفينس قائد الفوج المنتشر في تشاد والذي يتخذ من نويون في المنطقة الباريسية مقرا له.وقال الليوتنانت كولونيل دو سفينس في تصريح صحافي quot;في اي حال، سنكون جاهزين في 15 ايلول/سبتمبر وسيتم الانتشار في جنوب لبنانquot;.

وتتألف الكتيبة من سرية تضم ثلاث عشرة دبابة لوكليرك، وسريتين مؤللتين عائدتين للفوج المنتشر في تشاد وتضمان 35 الية قتالية للمشاة ونقل الجند مجهزة بمدافع 20 ملم. كذلك تضم هذه القافلة المؤلفة من خمسين آلية مدرعة مجنزرة، اربعة مدافع أي.يو.اف-1 من عيار 155 ملم.

وقال اوليفييه دو سفينس الذي سئل عن ضرورة وضع دبابات لوكليرك هذه في تصرف الكتيبة الفرنسية، فأجاب quot;لا نعرف بعد قواعد التدخل في لبنان، لكن ضمانتنا الاولى هي المعدات التي تمنحنا قوة وقدرة على التحرك وقوة حماية وردquot;. واضاف quot;سنتدخل لمساندة الجيش اللبناني. واتوقع كل شيء لاننا في منطقة معقدة، مع متحاربين متنوعين. لذلك سنتحلى باليقظة. وفي اي حال، فان وقف اطلاق النار محترم بشكل جيدquot;.

مواقف متناقضة في الصحف البنانية من رفع الحصار الاسرائيلي
إلى ذلك عزت صحف لبنانية مقربة من الحكومة اليوم الخميس موافقة اسرائيل على رفع حصارها الى الضغوط الدولية وتمسك لبنان بمواقفه، فيما رات صحف معارضة ومقربة من حزب الله بانها تمت بعد خضوع لبنان للمطالب الاسرائيلية.

وكتبت quot;النهارquot; انه quot;بعد ضغوط عربية ودولية مكثفة اعلن (رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود) اولمرت انتهاء الحصار بعد 24 يوما على وقف العمليات الحربية بموجب قرار مجلس الامن الدولي 1701quot;. وكتبت صحيفة quot;الانوارquot; في عنوانها الرئيسي quot;الموقف اللبناني والضغوط الدولية اجبرت اسرائيل على رفع الحصارquot;.

ورأت الصحيفة المندرجة في التيار السياسي نفسه ان quot;الموقف اللبناني المتشدد والضغوط الدولية التى ساندته اديا الى اجبار اسرائيل على رفع الحصارquot;. واعلن مكتب اولمرت اعلن مساء الاربعاء ان اسرائيل قررت فك الحصار البحري والجوي المفروض على لبنان عند الساعة 00،15 ت غ من اليوم الخميس بعدما تلقت ضمانات دولية حول منع وصول اسلحة الى حزب الله.

وكتبت صحيفة quot;المستقبلquot; التي تملكها عائلة الحريري quot;اسرائيل رضخت للضغوط الدولية المكثفةquot;. في المقابل انتقدت صحيفة quot;السفيرquot; الطريقة التي تم فيها رفع الحصار عن لبنان. وعنونت في صدر صفحتها الاولى quot;لبنان تحت الرقابة الدولية (...) بديلا من الحصار الاسرائيليquot;.

وكتبت quot;تفرج اسرائيل جزئيا عن الاجواء والمياه الاقليمية اللبنانية بعد ان تبلغت من الادارة الاميركية والامم المتحدة الاستجابة لمعظم الشروط التي سعت لفرضها على لبنان طيلة ثلاثة اسابيعquot;. ورات ان الدولة العبرية quot;نجحت في ظل تواطؤ دولي في جعل مسالة طلب الرقابة الدولية يتم بضغط اسرائيلي وليس بقرار سيادي لبناني كما جاء في نص القرار الدولي نفسهquot;.

وتخوفت quot;السفيرquot; من اتباع المعايير نفسها لاحقا بالنسبة للاجواء والحدود البرية quot;لان لبنان سيكون وحتى اشعار اخر مزنرا برقابة دولية اولويتها توفير الامن والحماية لاسرائيل وليس حفظ سيادة لبنانquot;. ورات صحيفة quot;الديارquot; من جانبها ان quot;من علامات الازمنة السيئة ان يعلن عدوك ساعة رفع الحصار عنكquot;. وانتقدت موقف الحكومة وكتبت quot;بدل ان تكون السلطة في مواجهة الحصار كما المقاومون (حزب الله) في ساحة المعركة استجدت الحكومة رفع الحصارquot;. واضافت quot;استقال المجتمع الدولي من مسؤولياته وترك اولمرت (ايهود) يحدد لنا ساعة رفع الحصارquot;.