بلير في تل أبيب ورام الله بحثا عن مصالحة فلسطينية إسرائيلية

اصابة 3 ناشطين فلسطينيين برصاص اسرائيلي في

الزهار: أزمة تعترض تشكيل حكومة وحدة وطنية

غزة: أكد المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية اليوم أن الحكومة وحركة حماس جادون لانجاح فكرة حكومة وحدة وطنية، موضحا ان الحكومة لن تستقيل تحت وطاة الضغوطات والاضراب التي تتواصل في الاراضي الفلسطينية للمطالبة بصرف الرواتب. وقال غازي حمد ان الحكومة وحماس quot;جادون في المشاورات حول تشكيل حكومة وطنيةquot; وتابع ان quot;هناك لقاءات مستمرة (مع الفصائل) بما فيها بين حركتي فتح وحماس وهناك توجهات ايجابيةquot;. واضاف ان quot;الهدف الان هو تشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;.

من جهة ثانية قال ان quot;الحكومة لن تستقيل تحت وطأة الضغوطات والاضرابات..المجلس التشريعي اذا اراد ان يسحب ثقته بالحكومة هو سيد نفسهquot;. واشار المتحدث باسم الحكومة الى ان quot;هناك من يريد ان يصور ان الحكومة الفلسطينية ستسقط او تضعف تحت وطاة الضغوطات والاضراب.. الحكومة جاءت بارادة الشعب الفلسطيني ولا تسقط الا بارادة الشعبquot;. واكد ان quot;رئيس الوزراء يتبنى مطالب الموظفين المضربين وحالة الحصار ليست مسؤولة عنها الحكومةquot;.

واستهجن حمد quot;تحميل الحكومة كل اوزار الحصار وكأن الادارة الاميركية واوروبا واسرائيل بريئة من الحصارquot; وتابع quot;للاسف الاضراب يوجه ضد الشعب الفلسطيني وكأن الحكومة تجوع المواطنينquot;. وشدد حمد انه quot;يتوجب ان تتوحد الجهود ضد هذا الحصارquot; قائلا quot;دعونا نتوحد كي نكسر هذا الحصارquot;.

وفي غزة شارك عشرات الموظفين في القطاع الحكومي الفلسطيني في خيمة اعتصام مفتوح اقيمت في ساحة الجندي المجهول امام مقر المجلس التشريعي بمدينة غزة تاكيدا على مواصلة الاضراب في المؤسسات الحكومية بما فيها المؤسسات التعليمية للمطالبة بصرف رواتبهم التي لم يتلقوها منذ ستة اشهر.
وقال احمد المنشاوي الموظف في وزارة الاقتصاد الوطني quot;نريد رواتبنا وتوقيف الاقصاء الوظيفي والتوظيف الحزبيquot; في اشارة ضمنية لموظفين جدد ينتمون لحركة حماس دون مزيد من التفاصيل .

وقالت وردة الموظفة في وزارة الطاقة quot;نحن نحتج لان بعض الموظفين استلموا المنحة المقدرة ب1000 شيكل (حوالي 250 دولار) اما نحن فلم نستلمهاquot;.
ورفع المشاركون على جدران خيمة الاعتصام لافتات كتب عليها quot;لا للحصار الجائر على شعبنا الفلسطينيquot; وquot;نريد صرف رواتبنا فوراquot;.

وراى محمود خليفة الكاتب والمحلل السياسي وهو مدير عام في وزارة الاعلام الذي شارك في الاعتصام quot;وجود حصار اسرائيلي ودولي على الشعب الفلسطيني يسبب ضغط على حياة المواطن الفلسطيني الامر الذي دفع قطاعات الشعب الفلسطيني المختلفة للبدء بالتحرك لشعورهم بان الحكومة الحالية لم تقم باي شئquot;.