القاهرة: دعا وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس في بداية جولته الشرق اوسطية اليوم في القاهرة الى استئناف المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية. وقال موراتينوس للصحافيين عقب محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك انه ينبغي ان quot;تتضافر الجهود من اجل عودة الطرفين الفلسطيني والاسرائيليquot; الى طاولة المفاوضات. واعرب عن امله في ان quot;تسهم مباحثاته فى المنطقة فى تحقيق هذا الهدفquot;.

واكد موراتينوس اهمية ان quot;نركز على ايجاد مبادرة شاملة مدروسة جيدا من اجل استقرار الاوضاع فى منطقة الشرق الاوسطquot;، مشيرا الى أن quot;المحادثات في الامم المتحدة تساعد على تهيئة المناخ المناسب لذلكquot;.

من جانبه، اوضح وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط امام الصحافيين ان quot;المطلب العربي ليس الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي للسلام ولكن الذهاب الى مجلس الأمن وانعقاده على مستوى عال للبحث في كيفية تنشيط عملية التسوية في منطقة الشرق الأوسط مرة أخرى على ان يقدم الأمين العام للأمم المتحدة تقريرا يطرح فيه رؤية لتنشيط عملية السلام حتى تقوم المنظمة الدولية بمسؤوليتهاquot;.

وطالب ابو الغيط ضمنا بإدخال تعديلات على خارطة الطريق وهي اخر خطة للسلام في الشرق الأوسط اطلقتها اللجنة الرباعية (الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا) في العام 2003.

وقال ابو الغيط ان quot;عملية السلام بالمنطقة تعاني من فقدان الهدف النهائي منها، وأن الهدف يجب أن يكون في كيفية تصور نهاية الطريق المتمثل في اقامة الدولة الفلسطينية وحدودها وهذا ما تفتقده خارطة الطريق ويجب أن يعمل الجميع على الوصول للهدف النهائيquot;.

وكان وزراء الخارجية العرب دعوا الاربعاء الى اجتماع لمجلس الامن خلال الشهر الحالي من اجل quot;اقرار الية فعالة ومحددة لاستئناف سريع للمفاوضات المباشرة بين الاطراف مع اشراف كامل للمجلس على هذه المفاوضات وتحديد اطار زمني لاتمامها والاتفاق على الضمانات الدولية الخاصة بالتنفيذ او عقد مؤتمر دولي لاحياء عملية السلام على كافة المساراتquot;.