القوى الكبرى تناقش الخطوات التالية للمحادثات بين ايران واوروبا
طهران، فيينا: أعرب كبير المفاوضين في الملف النووي الايراني علي لاريجاني عن تفاؤله حيال نتيجة المفاوضات التي سيجريها مع الممثل الأعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا، في تصريحات ادلى بها لوكالة الانباء الايرانية مساء الاحد قبل مغادرته فيينا. وقال لاريجاني في ختام مفاوضات مع سولانا دامت يومين ان quot;المفاوضات كانت بناءة في نظري ونظر سولانا للتوصل الى تفاهم. ولذا يجب ان تتواصل المفاوضات للوصول الى نتيجة شاملة اكثرquot;.

واضاف على ما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية اليوم ان quot;المفاوضات كانت ايجابية. واذا ما استمرينا على النهج نفسه امل في ان تكون نتائج الاجتماعات المقبلة ايجابيةquot;. واوضح quot;اجرينا محادثات جيدة وازيل اللبس حول بعض النقاط واتفقنا على عدد من المبادىء. وهذا يثبت بان النقاط المشتركة التي يمكن ان تساهم في تسوية الازمة تزدادquot;.

واجرى لاريجاني وسولانا سلسلة اجتماعات في اليومين الماضيين دامت اكثر من سبع ساعات لايجاد حل لتفادي فرض عقوبات دولية على طهران. ووصف الجانبان المفاوضات بانها quot;ايجابية وبناءةquot; واشارا الى احراز quot;تقدمquot;. واضاف quot;تم التطرق الى عدة قضايا حول طريقة صون حقوق ايران التي يجب تحديدها بوضوح وخطيا وواجباتنا وحول طريقة تمهيد طريق المفاوضاتquot;. واضاف quot;خلال المفاوضات يمكن تسوية الكثير من القضايا شرط ان تتم في اجواء بناءةquot;.

البرادعي: المفاوضات تبقى الخيار الافضل لحل ازمة الملف النووي الايراني

بدوره اعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي صباح اليوم ان المفاوضات تبقى الخيار الافضل لتسوية الازمة المرتبطة بالبرنامج النووي الايراني. وقال البرادعي للصحافيين قبل دقائق من بدء اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا quot;لا ازال اعتقد ان المفاوضات هي افضل خيار لايجاد حل دائمquot;. لكنه اكد ايضا ان quot;المجموعة الدولية قلقة من عدم احترام ايران لمطالب مجلس الحكام ومجلس الامن الدوليquot; بتعليق تخصيب اليورانيوم.

دبلوماسي اوروبي: ايران عرضت تعليق تخصيب اليورانيوم لشهرين

من جهة ثانية اقترح كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني تعليق تخصيب اليورانيوم لمدة شهرين من دون ان يوضح متى سيبدأ ذلك وان كان سيكون في موعد مناسب بالنسبة للمفاوضات لحل الخلافات مع ايران حول ملفها النووي، كما صرح دبلوماسي اوروبي الاثنين.

وقال الدبلوماسي ان لاريجاني قدم العرض خلال مباحثات في فيينا الاحد مع الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا. واوضح quot;عرض تعليقا لمدة شهرين لكن لم يقدم تفاصيل ولم يكن واضحا متى يبدأ ذلكquot;.

وكان علي اصغر سلطانية سفير ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية نفى ان يكون لاريجاني قدم مثل هذا العرض. وقال جورج شولت، السفير الاميركي لدى الوكالة الدولية في فيينا للصحافيين الاثنين انه اذا علقت ايران التخصيب لا يفترض ان يكون ذلك quot;لشهر او شهرينquot; ولكن quot;يفترض ان يستمر التخصيب طالما استمرت المفاوضاتquot;.

وعرضت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا رزمة حوافز تجارية على ايران في مقابل تعليق تخصيب اليورانيوم وهددتها بعقوبات ان لم تمتثل. واعلن سولانا ولاريجاني الاحد انهما احرزا تقدما في المباحثات الرامية لتفادي فرض عقوبات على ايران واتفقا على اللقاء مجددا خلال هذا الاسبوع.

وقال سولانا للصحافيين بعد ظهر الاحد ان سبع ساعات من العمل مع لاريجاني quot;كانت مثمرة، لقد وضحنا بعض سوء التفاهم الذي كان موجودا في السابق، وحققنا تقدما نريد المضي قدما فيهquot;. وتصر ايران على حقها في تخصيب اليورانيوم لغايات سلمية لكن الغربيين يشتبهون في انها تسعى الى صنع السلاح النووي سرا.