بروكسل: أعلنت المفوضية الاوروبية اليوم انها قررت ارجاء اصدار تقريرها الحساس لتقييم التقدم الذي احرزته تركيا على طريق انضمامها الى الاتحاد الاوروبي مدة 15 يوما.وسينشر التقرير الذي كان يفترض ان يقدم في 24 تشرين الاول/اكتوبر، في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر حسب ما اعلنت كريستينا تاغي المتحدثة باسم مفوض شؤون توسيع الاتحاد الاوروبي اولي رين.وقالت ناغي ان سبب هذا التاجيل quot;تغيير في المواضيع المدرجة على جدول اعمال المفوضيةquot;.

وكان يفترض ان يقيم تقرير بروكسل التقدم الذي احرزته تركيا اسوة بالدول الاخرى المرشحة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي وكذلك استراتيجية توسيع الاتحاد بصورة عامة.وفي الاسابيع الاخيرة تضاعفت الانتقادات حيال تركيا داخل الاتحاد خصوصا بسبب عدم تطبيق انقرة لاتفاق الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الاوروبي.

وكانت الرئاسة الفنلندية للاتحاد حذرت انقرة من انها قد تساهم في تعليق ولو جزئي لمفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي في حال لم تعمد الى تطبيق هذا البروتوكول.وبدأت تركيا العام الماضي مفاوضات للانضمام الى الاتحاد الاوروبي. وحدها الفقرة المتعلقة بالعلوم والابحاث، من اصل 35 فقرة، تم بحثها والموافقة عليها.