في الانتخابات اليمنية

عبد الله صالح يفوز بنسبة 82 بالمئة

المرشح المستقل لرئاسة اليمن يدعو ناخبيه إلى

المعارضة ترد على الشيخ الأحمر بالمرشد العام

مبعوث القذافي لليمن يؤكد أن الأموال الليبية

ابن شملان يتهم الرئيس صالح وحزبه بإعاقة عملية

الانتخابات اليمنية .. هدوء حذر وانتشار امني محدود

صنعاء: فاز الرئيس اليمني المنتهية ولايته علي عبد الله صالح الذي يحكم اليمن منذ 28 عاما، في الانتخابات الرئاسية اليمنية وبولاية جديدة من سبع سنوات، وفق النتائج الرسمية الاولية. وبحسب النتائج الاولية التي اعلنتها اللجنة العليا الانتخابية بعد فرز 1250 صندوق اقتراع حصل الرئيس صالح (64 عاما) على 82 بالمئة من الاصوات في حين فاز ابرز منافسيه فيصل بن شملان (72 عاما) على 16 بالمئة من اصوات المقترعين، الذين تجاوز عددهم خمسة ملايين وثلاثمئة ألف ناخب، أي ما يزيد على 60 في المئة من عدد المسجلين في لوائح الانتخابات.

وأعلن رئيس اللجنة الانتخابية العليا اليمنية عبد الوهاب الشريف ldquo;أن النتائج التي حصلنا عليها بعد فرز 1250 من صناديق الاقتراع هي التالية: 82 في المئة لمصلحة الرئيس علي عبد الله صالح و16 في المئة لفيصل بن شملانrdquo;. وأشار إلى أن صالح حصل على مليون و 200 ألف صوت، في حين حصل بن شملان على 186 ألف صوت.

وأتمّ اليمنيون أمس استحقاقهم الرئاسي والمحلي في هدوء نسبي على غير عادة انتخابات اليمن، إذ أشارت اللجنة العليا للانتخابات إلى مقتل ثلاثة مواطنين وتحدثت عن 22 جريحاً. أما ldquo;اللقاء المشتركrdquo; فتحدث عن ثمانية قتلى وأحد عشر مصاباً.ويتوقع أن تنتهي عمليات الفرز مساء اليوم الخميس، بينما حددها القانون بـ 72 ساعة كحد أقصى.

وبن شملان هو مرشح اللقاء المشترك وهو تحالف من خمسة احزاب معارضة بينهم بالخصوص الحزب الاشتراكي اليمني وحزب الاصلاح (اسلامي) والحزب الوحدوي الناصري.

وقال عبد الغني علي الفقيه (34 عاما) وهو يدلي بصوته في احد مكاتب الاقتراع في صنعاء quot;للمرة الاولى نشهد منافسة صادقة واشعر بانني امارس بالفعل حقا ديموقراطياquot;.

واشارت معلومات اولية الى مشاركة هامة في الانتخابات. وخصصت مكاتب اقتراع للنساء منفصلة عن تلك الخاصة بالرجال.
وقالت الناخبة حليمة الغفري (45 عاما) انها quot;ستقترع لعلي حفظه الله فهو مهندس وحدة اليمن وهو الذي نقل البلاد الى مصاف الدول الكبرىquot;.

وبدوره ادلى الرئيس صالح بصوته في احد مكاتب الاقتراع في صنعاء واعتبر هذه الانتخابات quot;عرسا حقيقيا للديموقراطية اليمنيةquot;. واضاف الرئيس صالح quot;نؤسس لمستقبل اليمن الجديد في اطار التداول السلمي للسلطة والفائز الاول والاخير هو الشعب اليمنيquot;.

وشابت هذه الانتخابات بعض اعمال العنف في بعض مكاتب الاقتراع في حين اشارت مصادر قبلية ومسؤولون حزبيون الى وقوع مواجهات مسلحة بين انصار مرشحي السلطة واللقاء المشترك المعارض في اماكن متفرقة في اليمن ما اوقع خمسة قتلى وستة جرحى.

ومن جهة اخرى وبحسب مسؤول امني طلب عدم كشف هويته اعتقلت السلطات اليمنية الاربعاء في صنعاء عضوا مفترضا في تنظيم القاعدة وبحوزته قنابل يدوية ومتفجرات كان ينوي استخدامها لتنفيذ اعتداءات في العاصمة اليمنية. وتعذر التأكد من هذه المعلومات من مصادر رسمية.

وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اعلن بنفسه الثلاثاء انه تم توقيف quot;الحارس الشخصيquot; لمنافسه الرئيسي في الانتخابات فيصل بن شملان موضحا انه quot;ارهابي كبيرquot; كان يخطط لتنفيذ اعتداءات ضد مصالح اميركية وفندق في البلاد.