نيويورك: التقت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم السبت في نيويورك نظيرها الليبي عبد الرحمن شلقم للمرة الاولى منذ ان اعادت واشنطن اقامة علاقات دبلوماسية مع طرابلس اواخر ايار/مايو. ويتوقع ان تشكل قضية الممرضات البلغاريات الخمس محور هذا اللقاء الذي يتم في فندق كبير في نيويورك، على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة، على ما اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك. وستضغط رايس ايضا لتحسين وضع حقوق الانسان في ليبيا، على ما اضاف المتحدث.

وتحاكم الممرضات البلغاريات الخمس وطبيب فلسطيني منذ العام 1999 بتهمة حقن 426 طفلا ليبيا بفيروس الايدز توفي نحو خمسين منهم، في مستشفى بنغازي (شمال شرق ليبيا).
وقد تحسنت العلاقات الليبية الاميركية بشكل ملحوظ منذ اعلان الزعيم الليبي معمر القذافي سنة 2003 تخلي بلاده عن اسلحة الدمار الشامل.

واعادت واشنطن علاقاتها الدبلوماسية مع طرابلس بعد ان كانت قطعتها عام 1981 ، على مستوى مكتب رعاية مصالح في شباط/فبراير 2004. وفي 15 ايار/مايو، اعلنت الولايات المتحدة فتح سفارة اميركية quot;قريباquot; في طرابلس. وبعد 15 يوما، اعلنت واشنطن انها شطبت ليبيا من لائحة الدول التي تدعم الارهاب. لكن رايس نفسها لم تزر ليبيا بعد، وليس من المتوقع ان تقوم بهذه الزيارة قبل حل مسالة الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني. وردا على سؤال طرح عليها السبت قبيل لقائها شلقم حول احتمال زيارة مقبلة الى ليبيا، اكتفت رايس بالقول quot;سنطلعكم على مشاريع سفرنا حين نقررهاquot;.