عواصم: أعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم في نيويورك ان quot;لا علم لهاquot; بوفاة محتملة لزعيم القاعدة اسامة بن لادن حسب ما نقلت صحيفة فرنسية في عددها اليوم السبت.وردا على سؤال صحافي قبيل بدء لقائها مع نظيرها السريلانكي مانغالا ساماويرا حول ما اذا كانت تعتبر هذه المعلومات عن وفاة بن لادن جدية قالت ان quot;لا تعليق ولا علمquot; لديها بهذه الوفاة المحتملة.

من جهته، اعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك انه لا يمكن لواشنطن quot;تاكيدquot; معلومات نشرتها صحيفة quot;لاست ريبوبليكانquot; الفرنسية عن وفاة اسامة بن لادن في باكستان. وقال ماكورماك quot;لا يمكننا تاكيد هذا الخبرquot;.كما قال المتحدث باسم البيت الابيض بلير جونز quot;لا يوجد لدينا تاكيد لهذه المعلومةquot;.

بدوره، قال الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان المعلومات الاستخباراتية المسربة التي اشارت الى احتمال وفاة زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن و نشرتها احدى الصحف الفرنسية quot;غير مؤكدة اطلاقاquot;. واوضح شيراك في مؤتمر صحافي عقده في ختام قمة فرنسية المانية روسية ان المعلومات التي نشرتها صحيفة (لاست ريبوبليكان) والماخوذة عن مذكرة سرية اعدها جهاز الاستخبارات الخارجية الفرنسي لا يمكن تاكيدها. وذكر الرئيس الفرنسي انه امر بفتح تحقيق حول تسريب هذه المعلومات مضيفا انه تفاجا لنشر مذكرة استخباراتية سرية في الصحف.

و رفض مسؤولون فرنسيون اليوم تاكيد المعلومات الاستخباراتية المسربة. وقالت مذكرة سرية اعدها جهاز الاستخبارات الخارجية الفرنسي ونشرت صحيفة (لاست ريبوبليكان) مقتطفات منه ان quot;المعلومات التي جمعتها الاستخبارات السعودية تشير الى احتمال ان يكون بن لادن قد اصيب بحمى التيفؤيد ووفاته في شهر اغسطس الماضيquot;.

وعلقت وزارة الدفاع الفرنسية في بيان لها قائلة ان quot;المعلومات التي نشرتها صحيفة (لاست ريبوبليكان) والمتعلقة بوفاة اسامة بن لادن المفترضة لا يمكن تاكيدهاquot;. كما اعتبر مسؤول فرنسي ان تسريب مذكرة من قبل اجهزة المخابرات الفرنسية quot;خطأ فادحquot; في التعامل الذي يحكم التعاون الثنائي بين اجهزة المخابرات.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قال هذا المسؤول الكبير في اجهزة المخابرات مفضلا عدم الكشف عن هويته ان quot;الثقةquot; هي القاعدة الاساسية للتعاون بين اجهزة المخابرات في بلدين.واضاف انه حسب قاعدة ضمنية ولا تزال محترمة فان الجهاز الذي يتلقى معلومة من جهاز اخر في بلد اجنبي يتعهد بعدم كشف هذه المعلومة وبالتالي التأكد من حماية السر.واشار الى ان خرق هذه القاعدة هو بمثابة تعرض quot;لاجراءات انتقاميةquot; تترجم بوقف تبادل المعلومات.

ويعتبر بن لادن السعودي الاصل مدبر اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 التي اوقعت نحو ثلاثة الاف قتيل في الولايات المتحدة.ولا يزال بن لادن العدو رقم واحد بالنسبة للولايات المتحدة كما ذكر الرئيس الاميركي جورج بوش الذي وعد بمناسبة الذكرى الخامسة لاعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر باعتقال بن لادن، ايا تكن quot;المهلة الضرورية لذلكquot;. ويعتقد ان بن لادن السعودي الاصل يختبىء في المنطقة الجبلية على الحدود بين افغانستان وباكستان.

quot;وفاة بن لادن خبر جيدquot;

و أبدى الرئيس الافغاني حميد كرزاي حذرا في تعامله مع خبر وفاة اسامة بن لادن و اعتبر انه اذا ما تأكد فسيكون ذلك quot;خبرا جيداquot;.وقال كرزاي ردا على سؤال من اذاعة quot;راديو كنداquot; خلال تواجده في مونتريال quot;سيكون الامر خبرا جيدا، بيد ان الامر لا يتعدى حتى الساعة حدود التكهنات. لننتظر ونرى اذا كان الامر صحيحا ام لاquot;.

واستبعدت مصادر باكستانية واوروبية تتابع نشاطات القاعدة عن كثب في اتصالات اجرتها معها وكالة فرانس برس ان تكون هذه المعلومة صحيحة لا سيما ان خبر موت بن لادن تكرر كثيرا حتى الان من دون ان يتمكن احد من اثبات ذلك.

وفي باكستان قال وزير الداخلية افتاب احمد خان شيرباوان التقرير لا اساس له ولا يحمل في طياته اي معلومة صحيحة. ونفى الوزير الباكستاني ان تكون السلطات الباكستانية حصلة على اي معلومات من السلطات الفرنسية.