بهية مارديني من دمشق :اعلن الدكتور عمار قربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سورية ان قاضي التحقيق حليمة حيدر وافقت اليوم على الافراج عن ثلاثة من المعتقلين على خلفية التوقيع اعلان بيروت دمشق وهم النشطاء سليمان شمر ومحمود عيسى وخليل حسين بكفالة 1000 ليرة وليحاكموا بعد ذلك طلقاء ، وليبقى بهذا في المعتقل الكاتب ميشيل كيلو والمحامي انور البني المعتقلين على ذات الخلفية . وكان 134 مثقفا سوريا وقعوا على اعلان بيروت دمشق الذي يدعو الى تصحيح العلاقة بين سورية ولبنان فاعتقلت السلطات السورية عشرة منهم ثم افرجت عن ثمانية تدريجيا حتى اليوم ليحاكموا طلقاء.

الى ذلك اجلت محكمة الجزاء محاكمة فاتح جاموس القيادي الشيوعي اليوم حتى 2 تشرين الاول (اكتوبر) ، وكان فاتح جاموس المعتقل بسجن عدرا المركزي منذ توقيفه في الأول من مايو (أيار) الماضي في مطار دمشق أثر عودته من جولة أوروبية وتوجهت اليه تهمة إذاعة ونشر أنباء كاذبة تنال من هيبة الأمة . ورفضت المحكمة إخلاء سبيله لاستمرار محاكمته طليقا رغم أن هيئة الدفاع عنه تقدمت بثمانية طلبات بهذا الخصوص بحجة عدم كفاية المدة .

يذكر ان جاموس معتقل سابق لمدة 18 عاما، كما تاجلت امس محاكمة المحامي حسن عبد العظيم الناطق الرسمي باسم التجمع الوطني الديمقراطي حتى 5 تشرين الثاني لعدم النجاح في استدهاء شاهد الحق العام المهندس حسن زينو ويحاكم عبد العظيم على خلفية تداول مطبوعات محظورة.