رام الله (الضفة الغربية): أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قرر ارجاء زيارته الى غزة التي كانت مقررة لمواصلة الحوار مع حركة حماس حول تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.وقال عريقات quot;ان الرئيس ابلغ اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية قراره تأجيل ذهابه الى غزة ولم يحدد حتى الآن موعدا للزيارةquot;.

من جهته اوضح مصدر فلسطيني مسؤول quot;ان سبب تاجيل الزيارة هو تصريحات وزراء حكومة حماس ضد رئيس السلطة الفلسطينية (...) ما ادى الى توتر الوضع quot; اضافة الى quot;تراجع حماس عن اتفاقها مع الرئيس عباس على برنامج حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينيةquot;.

وجاء قرار التأجيل عقب اجتماع اللجنة التنفيذية بوجود رؤساء الكتل البرلمانية في المجلس التشريعي الفلسطيني والفصائل الفلسطينية.وقال مصطفى البرغوثي رئيس قائمة فلسطين المستقلة في المجلس التشريعي ان quot;هناك تعثرا في جهود تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وهو ناتج من تراجع حماس وحكومتها عن وثيقة الاجماع الوطنيquot;.وقال ان quot;الخروج عما تم الاتفاق عليه هو الذي يضر بمصالح الشعب الفلسطيني لان البديل الدمار وحل السلطة الفلسطينيةquot; موضحا انه quot;اذا ما فشلت كل الجهود والخيارات للتوصل لحكومة جديدة فانه يجب العودة الى الانتخابات مجدداquot;.

وقال بيان اللجنة التنفيذية عقب اجتماعها في مقر الرئاسة في رام الله quot;ان اللجنة التنفيذية تدعو الفصائل الفلسطينية الى دعم خيار الرئيس عباس في تشكيل حكومة وحدة وطنية ملتزمة ببرنامج الاجماع الوطني الفلسطيني وبالاتفاقيات الموقعة باعتبار ان حكومة التوافق الوطني هي القادرة على رفع الحصار المفروض على شعبناquot;. واضاف ان quot;تنصل حركة حماس من اتفاق برنامج حكومة الوحدة الوطنية ادى الى تنصل عدد من الدول العربية والصديقة من دفع مساعدات كانت ستصرف لرواتب الموظفينquot;.

وكان مصدر في الرئاسة الفلسطينية قال ان الرئيس عباس quot;على الاغلب سيأتي الى غزة يوم غد الثلاثاء حيث سيلتقي مع رئيس الوزراء هنية لاستئناف المشاورات بشأن التوصل مجددا الى اتفاق حول تشكيل حكومة الوحدة الوطنيةquot;.

لكن نبيل ابو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية قال ان quot;الرئيس محمود عباس سيتوجه الى غزة هذا الاسبوع حيث انه لم تكن مقررة على جدول اعماله الزيارة يوم غد الثلاثاءquot;.