بغداد : قتل إرهابيين أجانب يحملون أحزمة ناسفة

زيباري: الاشتباكات على الحدود العراقية الكويتية مؤسفة

جنرالات متقاعدون يهاجمون رامسفلد ويصفونه بعديم الكفاءة

واشنطن: اعلنت وزارة الدفاع الاميركية اليوم ان جيش البر قرر تمديد انتشار حوالى اربعة الاف جندي في العراق كانوا يستعدون للعودة الى قاعدتهم خلال بضعة اشهر.واوضحت الوزارة في بيان ان جنود اللواء الاول للفرقة المدرعة الاولى سيبقون ستة اسابيع اضافية قبل ان يعودوا الى قاعدتهم في فريدبرغ بألمانيا.

واضاف البيان ان انتشار اللواء quot;سيمدد حوالى 46 يوما. وكان من المقرر ان تغادر الفرقة العراق منتصف كانون الثاني/يناير، اما الان فانها ستغادره في نهاية شباط/فبرايرquot;.ويتيح هذا التمديد لجنود اللواء الاول لفرقة المشاة الثالثة الذين سيحلون محلهم الاستفادة من 12 شهرا على الاقل بين انتشارين في الخارج، فيما سبق لفرقة المشاة الثالثة ان خدمت مرتين في العراق.وذكرت وزارة الدفاع ان quot;هذه الفترة تعتبر ضرورية لتمكين الفرقة من اعادة تجهيز نفسها واجراء تدريبات والاستعداد لانتشار جديدquot;.

واعلنت وزارة الدفاع الاميركية ايضا ان لواء آخر هو اللواء الرابع لفرقة الخيالة الاولى، سينتشر قبل 30 يوما من الموعد المقرر، على ان يبدأ الانتشار اواخر تشرين الاول/اكتوبر.وتعكس هذا التدابير الصعوبات التي يواجهها الجيش الاميركي في العراق فيما تستمر اعمال العنف. واوضحت وزارة الدفاع انها quot;ضرورية للحفاظ على المستوى الحالي للفرقة في العراق حتى ربيع العام المقبلquot;.

وكان الجنرال جون ابي زيد قائد القيادة الوسطى الاميركية التي تدير العمليات في العراق وافغانستان، اعلن الاسبوع الماضي ان عدد الجنود الاميركيين في العراق الذين قدر عددهم بأكثر من 140 الفا، سيبقى على حاله وقد يرتفع في الاشهر المقبلة.

وفي نهاية تموز/يوليو، طلبت وزارة الدفاع من الجنود البقاء فترات اضافية في العراق. وكان جيش البر مدد اربعة اشهر انتشار اللواء 172. وكان حوالى 370 جنديا عادوا الى قاعدتهم في الاسكا عندما وصل الامر واضطروا الى العودة.وقال وزير الدفاع دونالد رامسفلد اليوم quot;من وقت الى آخر، يمكن ان نطلب من وحدات زيادة عدد ايام وجودها في العراق بما يفوق الفترة المحددةquot;.الا ان الحكومة الاميركية كانت اعلنت قبل انفجار اعمال العنف الطائفي هذه السنة انها تنوي خفض عدد القوات الاميركية خفضا كبيرا في العراق، بسبب تدني التأييد للحرب في الولايات المتحدة.

من جهة أخرى، اعلنت السلطات العسكرية الاميركية اليوم ان ثلاثة عناصر من مشاة البحرية الاميركية (مارينز) احيلوا الى القضاء العسكري اثر اتهامهم بقتل مدني عراقي.ويتهم كل من الكابورال مارشال ماجينكالدا والجندي جون جودكا وضابط الصف جيري شوميت بانهم قتلوا بدم بارد هاشم ابراهيم عوض في 26 نيسان/ابريل في الحمدانية شمال بغداد، ثم بتبديل معالم مسرح الجريمة حتى يبدو القتيل وكانه متمردا.

واشارت هيئة مشاة البحرية في بيان ان الجنود الثلاثة ستتم محاكمتهم في ما بعد امام محكمة عسكرية.ةقد وجهت تهم الخطف والقتل وسوء المعاملة الى ما مجموعه ثمانية عسكريين (سبعة من مشاة البحرية وعضو في البحرية الاميركية) في 21 حزيران/يونيو في قضية الحمدانية.

كل هؤلاء العسكريين محتجزون حاليا في سجن كامب بيندلتون وهي اكبر قاعدة للمارينز في العالم على بعد 130 كلم جنوب شرق لوس انجليس. والجيش الاميركي متورط في العديد من الفضائح حيث يشتبه بقيام عدد من الجنود بقتل او اساءة معاملة مدنيين عراقيين.