بيروت، باريس: أعلن الرئيس اللبناني اميل لحود اليوم ان لبنان لن يشارك في قمة الفرنكوفونية quot;لان الدعوة لم توجه وفق الاصول الى رئيس الجمهوريةquot; واتهم رومانيا بانها quot;خضعت لارادة الرئيس الفرنسي جاك شيراكquot;.واعتبر بيان صادر عن مكتب لحود ان quot;اي حضور لاي مسؤول لبناني لهذه القمة (المقرر عقدها في بوخارست في 28 و29 ايلول/سبتمبر) على اي مستوى كان هو حضور شخصي بحت لا يمثل الدولة اللبنانية ولا يلزمها مطلقا بما يمكن ان يصدر عن هذه القمة من قرارات ومواقفquot;.

وقال لحود في البيان quot;من المؤسف جدا ان يتجاوب رئيس الجمهورية الرومانية (تريان باسيسكو) مع الضغط المباشر للرئيس الفرنسي جاك شيراك ويحجب الدعوة عن الرئيس اللبناني خلافا للاصول والأعراف الدولية، منتهكا بذلك سيادة الدولة اللبنانية وكرامة مؤسساتها الدستورية والقيمين عليهاquot;.واضاف لحود انه quot;كان يجدر برومانيا احترام الاصول لكنها خضعت ويا للاسف لارادة الرئيس شيراك الذي يتصرف من منطلق شخصي لا يراعي واقع العلاقات اللبنانية الفرنسية المتجذرة عبر التاريخ والتي يحرص لبنان على استمرارها وتطويرها بين الشعبين الصديقينquot;.

وشدد لحود على ان لبنان الذي استضاف قمة الفرنكوفونية سنة 2002 وترأسها quot;سبق ووجه دعوات الى رؤساء الدول ومن ضمنها رومانيا التي حضر آنذاك رئيسها الى لبنانquot;.وتقاطع الدول الغربية الرئيس اللبناني بسبب موالاته لسوريا.

وكان الرئيس شيراك صديقا لرئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري الذي اغتيل في شباط/فبراير 2004 في تفجير وجهت اصابع الاتهام لسوريا بالوقوف وراءه.وكان وزير الثقافة اللبناني طارق متري صرح لفرانس برس الاثنين ان quot;رومانيا لم توجه دعوة للرئيسquot; وفي المقابل quot;تلقى رئيس الحكومة (فؤاد السنيورة) دعوة من جانبه ونقلها ليquot;.وتابع quot;نعمل على ايجاد حل لهذه المشكلة. سيكون من المؤسف الا يمثل لبنان في القمةquot;.

وقال الوزير متري انه ينتظر ان تصدر القمة بيانا عن الوضع في لبنان بعد الحرب المدمرة التي تعرض لها. واعتبر الوزير اللبناني النص quot;مرضياquot; بصورة عامة.

باريس لا ترغب بالدخول في جدل حول اتهامات لحود

من جهتها رفضت فرنسا اليوم quot;الدخول في جدلquot; بعد اتهام الرئيس اللبناني اميل لحود نظيره الفرنسي جاك شيراك بالتدخل لعدم توجيه دعوة له للمشاركة في قمة الفرنكفونية المقبلة في رومانيا. واعلنت الرئاسة اللبنانية في بيان اليوم ان لبنان quot;لن يشارك في قمة الفرنكوفونيةquot; التي تنعقد في بوخاريست في 28 و29 ايلول(سبتمبر) لان اي دعوة لم توجه الى الرئيس لحود. وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتييه في لقاء صحافي quot;لا نرغب بالدخول في جدلquot;.

ونددت الرئاسة اللبنانية في بيانها بquot;الضغوط المباشرة التي يمارسها الرئيس الفرنسي جاك شيراكquot; على نظيره الروماني ترايان باسيسكو كي لا توجه دعوة الى الرئيس اللبناني quot;بعكس ما جرت عليه التقاليد والاعراف الدوليةquot;. واضاف ماتييه quot;علمنا ان المنظمين وجهوا دعوة الى رئيس الوزراء (اللبناني) (فؤاد) السنيورة الذي قرر ان يرسل ممثلا شخصيا عنه. وليس لدينا ما نضيفه في هذا الموضوعquot;.

ومن المفترض ان يتوجه وزير الثقافة طارق متري الى بوخاريست بصفته ممثلا لرئيس الوزراء. وتقاطع الدول الغربية الرئيس اللبناني المؤيد لسوريا. وكان الرئيس شيراك صديقا لرئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري الذي اغتيل في شباط(فبراير) 2005.