مانشتسر (بريطانيا)، بودغوريتشا، ستراسبورغ: أكدت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت اليوم على دعمها لمساعي تركيا للانضمام الى الاتحاد الأوروبي، ونفت التهم بان السياسة الخارجية البريطانية والاميركية خاصة فيما يتعلق بquot;الحرب على الارهابquot; تستهدف الاسلام. وفي كلمة امام المؤتمر السنوي لحزب العمال، قالت بيكيت ان توسيع الاتحاد الاوروبي quot;يحقق امال السلام التي الهمت مؤسسي الاتحادquot; مضيفة ان انضمام تركيا للاتحاد سيساعد على الجمع بين مختلف العقائد والحضارات.

واضافت quot;اننا نحقق اعظم اسهاماتنا في معالجة مشاكل السلام والامن ومكافحة الجريمة على المستوى الدولي ومعالجة مسائل البيئة، في اطار الاتحاد الاوروبيquot;. وتابعت quot;واذا نجحنا في ضم تركيا الى الاتحاد، فسيكون ذلك اسهاما حقيقيا للحوار والنقاش بين المعتقدات والحضارات في العالمquot;.

وتعتبر بريطانيا احدى الدول الرئيسية المؤيدة لتطلعات تركيا في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي في مواجهة تشكك العديد من الدول الاعضاء في الاتحاد الذي يضم 25 دولة، خاصة فرنسا والنمسا اللتان كادتا تحبطان بدء محادثات انضمام تركيا الى الاتحاد. وفي خروج عن نص خطابها المكتوب، نفت بيكيت الاتهامات بان السياسة الخارجية البريطانية والاميركية خاصة فيما يتعلق بquot;الحرب على الارهابquot; تستهدف الاسلام.
وقالت quot;البعض يتهم بريطانيا والولايات المتحدة بشن حرب على الاسلام. واذا كان الامر كذلك فلماذا تقود بريطانيا النضال في اوروبا لقبول عضوية تركيا (في الاتحاد)؟quot;. وتساءلت quot;ولماذ تمنح الولايات المتحدة تلك الخطوة دعمها القوي؟quot;.

ولم تسهب بيكيت في الحديث عن القضايا الشائكة في السياسة البريطانية ومن بينها العراق وافغانستان، الا انها تطرقت الى احياء عملية السلام في الشرق الاوسط. ودافعت بيكيت عن قرار لندن عدم الدعوة الى وقف فوري لاطلاق النار اثناء الحرب الاسرائيلية على لبنان، كما اعربت عن دعمها للمساعي لحل النزاع في دارفور السودانية وكذلك لمسالة اصلاح الامم المتحدة والتغير المناخي.

بلغاريا ورومانيا تنضمان الى الاتحاد الاوروبي في بداية 2007

واعلنت المفوضية الاوروبية اليوم ان بلغاريا ورومانيا ستنضمان الى الاتحاد الاوروبي في الاول من كانون الثاني(يناير) 2007 غير انهما ستخضعان لرقابة مشددة. والمفوضية التي سجلت quot;التقدمquot; المحرز في البلدين منذ اخر تقويم في ايار(مايو)، اشارت رغم ذلك الى تواصل المشاكل في بعض القطاعات وخاصة النظام القضائي ومكافحة الفساد اضافة الى مراقبة صناديق (تمويلات) اوروبية.

وستظل صوفيا وبوخارست تحت المراقبة مع امكانية تطبيق عقوبات يمكن ان تطلبها المفوضية خلال السنوات الثلاث التي تلي تاريخ الانضمام الى الاتحاد الاوروبي في حال لم يتم تلافي الثغرات.

وبلغاريا ورومانيا ستكونان الدول الاكثر فقرا في الاتحاد الاوروبي الموسع الى 27 عضوا، وهما وقعتا في نيسان(ابريل) 2005 معاهدة انضمام تنص على انضمامهما الى الاتحاد في الاول من كانون الثاني(يناير) 2007 غير انها تتيح للدول الاعضاء ال 25 في الاتحاد تأجيل الانضمام عاما باقتراح من بروكسل. وازاء عدم اقتراح المفوضية التأجيل سينضم البلدان تلقائيا الى الاتحاد الاوروبي في الاول من كانون الثاني(يناير) المقبل.

وزير الدفاع البريطاني يرى ان المهمة في افغانستان quot;لم تمثل فشلاquot;

من جهة ثانية اكد وزير الدفاع البريطاني ديس براون اليوم ان افغانستان ليست quot;مهمة في طور الفشلquot; في مسعى لتبرير التدخل البريطاني في افغانستان حيث لا تزال مقاومة طالبان فيها شديدة. واكد براون الذي كان يتحدث في مانشستر (شمال غرب) في مؤتمر حزب العمال الذي يضم العديد من معارضي السياسة الحكومية في افغانستان والعراق، ان المجتمع الدولي يظل موحدا بشأن هدف القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي في افغانستان.

وقال quot;نحن لا نغزو، نحن هناك بدعوة من حكومة منتخبة تملك الشرعية ودعمquot; السكان مشيدا ب quot;تضحيةquot; العسكريين البريطانيين ومشيرا الى ان وصول الحلف الاطلسي في 2001 quot;جلب تغييرا حقيقياquot; بالنسبة الى الافغان.

وذكر بان quot;هناك خمسة ملايين طفل في المدارس اليوم، اكثر من ثلثهم من البنات، وفي السنوات الخمس الاخيرة تم تشييد الفي مدرسة جديدة و72 مصحة ومستشفى كما عاد اربعة ملايين لاجىء الى ديارهمquot;. واكد quot;هذه ليست مهمة في طور الفشلquot;. وقتل 33 عسكريا بريطانيا في افغانستان منذ ان تولت بريطانيا في بداية ايار(مايو) قيادة قوات الحلف الاطلسي المكلفة بالعمليات العسكرية الدولية في جنوب افغانستان.

رامسفلد يبحث مع مسؤولي مونتينيغرو احتمال مساهمتها بقوات في العراق وافغانستان

وفي سياق آخر بحث وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد اليوم في بودغوريتشا مع المسؤولين في مونتينيغرو احتمال مساهمة مونتينيغرو بقوات في العراق وافغانستان. وقال المتحدث باسم البنتاغون اريك راف للصحافيين quot;ستجري نقاشات حول نوايا (المسؤولين في مونتينيغرو) المشاركة في الحرب الشاملة (على الارهاب) ومن المؤكد ان كل مساهمة ستكون موضع ترحيب كبيرquot;.

وسيلتقي رامسفلد خلال زيارته، الاولى لمسؤول اميركي كبير منذ اعلان استقلال مونتينيغرو في الثالث من حزيران(يونيو)، رئيس مونتينيغرو فيليب فويانوفيتش ورئيس الوزراء ميلو ديوكانوفيتش.

واعلن المسؤولون في مونتينيغرو ان بلادهم مستعدة لان تقوم بدور اكبر في مكافحة الارهاب والمشاركة بشكل انشط في الشراكة من اجل السلام التي اطلقها الحلف الاطلسي. وبعد مونتينيغرو سيزور رامسفلد غدا الاربعاء البانيا للمشاركة في اجتماع يعقده وزراء دفاع دول حلف شمال الاطلسي مع نظرائهم في دول البلقان الغربية (البانيا والبوسنة الهرسك وكرواتيا ومقدونيا ومونتينيغرو وصربيا) في تيرانا، لدرس التعاون الاقليمي.

وسيتوجه الخميس الى بورتوروز (سلوفينيا) للمشاركة في اجتماع وزراء دفاع الحلف الاطلسي يتمحور حول افغانستان والقوات الاضافية التي يطالب بها القائد الاعلى للقوات المتحالفة في اوروبا، الجنرال الاميركي جايمس جونز ويقدر عديدها بين 2000
و2500 عنصر.

وتتعرض قوة المساعدة على احلال الامن في افغانستان (ايساف) التابعة لحلف شمال الاطلسي وقوامها 21 الف رجل منذ اشهر في جنوب افغانستان لهجمات تعتبر الاعنف منذ اطاحة نظام طالبان في 2001 وتواجه صعوبات في اقناع الدول الاعضاء بالمساهمة بقوات اضافية.