نيويورك (الامم المتحدة): وافق مجلس الامن الدولي اليوم الثلاثاء على تقرير يقترح التمديد ستة اشهر لمهمة الامم المتحدة في اثيوبيا واريتريا.وتنتهي يوم السبت مهمة هذه القوة المؤلفة من 2300 عنصر منهم 230 مراقبا عسكريا.

وفي تقرير حول مهمة الامم المتحدة في اثيوبيا واريتريا، اعرب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان عن quot;قلقه العميق للمأزق الذي وصلت اليه عملية السلام بين اثيوبيا واريترياquot;.واعتبر انان quot;انه وضع غير مستقر قد تسبب في وقوع حوادث ذات عواقب مدمرة للبلدين والمنطقة بأكملهاquot;. واضاف quot;على رغم استمرار اثيوبيا واريتريا في تأكيد عزمهما على التمسك بوقف اطلاق النار وعملية السلام، فان تصريحاتهما الرسمية وتصرفاتهما السياسية تتناقض احيانا مع بنود اتفاق وقف الاعمال العسكريةquot;.

ووصف التقرير ايضا ب quot;المثير جدا للقلقquot; توقيف واعتقال موظفين دولييين من مهمة الامم المتحدة في اثيوبيا واريتريا، وطرد خمسة من العناصر الامنية للامم المتحدة والاعتقالات المستمرة التي تقوم الاجهزة الامنية الاريترية لعناصر المهمة المتطوعين في اريتريا. فيها الصدد،اوصى التقرير quot;الحكومة الاريترية بالافراج على الفور عن جميع عناصر موظفي مهمة الامم المتحدة في اثيوبيا واريتريا المحتجزين وتمكين المهمة من متابعة نشاطاتها بصورة طبيعيةquot;.