بغداد: اعلنت مصادر الشرطة العراقية ان 13 شخصا قتلوا اليوم السبت واصيب اخرون في اعمال عنف متفرقة في نواحي العراق في حين عثرت الشرطة على 33 جثة خلال فترة 24 ساعة، وغالبيتها في بغداد.
وفي تكريت (180 كلم شمال بغداد)، قال المقدم حسين علي رشيد نائب قائد شرطة طوز خورماتو ان quot;مسلحين يستقلون سيارة من طراز اوبل اطلقوا النار قبيل الافطار على الشيخ ثائر غازي البياتي نجل شيخ مشايخ عشائر البياتي في محافظتي صلاح الدين وكركوك فاردوهquot;.
واضاف ان quot;مدير ناحية سليمان بيك (شرق تكريت) محمد قاسم البياتي كان برفقة الشيخ ثائر في احد مطاعم الناحية ولقي مصرعه ايضاquot;.
يشار الى ان عشائر البياتي هم من التركمان وغالبيتهم من الشيعة.


وفي الديوانية (181 كلم جنوب بغداد)، قال مصدر في الشرطة ان quot;مسلحين يستقلون سيارة اطلقوا النار على رجل الدين نعمان الجبوري امام وخطيب مسجد الفرات في المدينة لدى خروجه من المسجد مساء اليوم فاردوهquot;.
واضاف المصدر ان الجبوري من القيادات المحلية في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق بزعامة رئيس الائتلاف الموحد عبد العزيز الحكيم.
يذكر ان عشائر الجبوري يتمركزون في شمال العراق وغالبيتهم من السنة لكن بعضهم يعيش في الجنوب وهم من الطائفة الشيعية.
وفي تلعفر (475 كلم شمال بغداد)، قتل شخصان واصيب 30 اخرون بجروح بينهم اثنان من عناصر الشرطة في عملية انتحارية بواسطة سيارة مفخخة وسط المدينة.


وقالت المصادر ان quot;الشرطة اشتبهت بشخصين كانا في سيارة ففتحت عليهما النار فانفجرت السيارة ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة 30 اخرين بينهم شرطيانquot;.
يشار الى ان السلطات تمنع تحرك السيارات في تلعفر اذا كان يقودها شخص واحد.
وفي بعقوبة (60 كلم شمال-شرق بغداد)، اكدت الشرطة quot;مقتل جمال فليجة وابنه حيدر واصابة ابنه الثاني علي بجروح خطرة عندما هاجمهم مسلحون في محلهم لبيع الاقمشة وسط سوق المدينةquot;.
وتابعت ان quot;شرطيين شقيقين قتلا واصيب اثنان اخران عندما انفجرت عبوة ناسفة لدى مرور سيارتهم الخاصة على الطريق العام ناحية ابو صيدا (شمال-شرق بعقوبة) اثناء عودتهم من عملهمquot;.


كما اشارت الى quot;قيام مسلحين بقتل شخصين هما صاحب محل لانتاج الموزاييك واحد عماله في منطقة السوامرة (شمال بعقوبة)quot;.
واضافت ان quot;مسلحين اطلقوا النار على احد الاشخاص في حي الامين فاردوهquot;.
وفي العمارة (365 كلم جنوب بغداد)، اعلنت الشرطة مقتل عقيد في الجيش السابق على يد مسلحين مجهولين قاموا بخطفه صباح السبت من منزله جنوب المدينة.
واوضح المصدر ان quot;مسلحين مجهولين اقتحموا منزل العقيد السابق عدنان حسين في منزله في منطقة ابو رمانة واقتادوه الى جهة مجهولة لكن الشرطة عثرت على جثته مقتولا رميا بالرصاص بعد ساعات قليلة قرب نهر دجلةquot; غرب العمارة.
وفي كركوك (255 كلم شمال بغداد)، قال النقيب عماد جاسم خضر من قيادة شرطة المدينة ان quot;سيارة مفخخة انفجرت امام منزل العقيد جمال كمال شيخو، الضابط في مديرية شرطة الطوارئ، بالقرب من محلة غرناطة جنوبquot; المدينة.
واوضح ان الحادث ادى الى اصابة العقيد وزوجته واربعة مواطنين آخرين بجروح.
من جهة اخرى، اضاف النقيب جاسم quot;اصيب احمد اسماعيل مدير شركة التاميم للمشروبات الغازية بجروح بالغة عندما قام مسلحون مجهولون باطلاق النار عليه عند خروجه من مقر الشركة الكائن في الحي الصناعي جنوب كركوكquot;.
الى ذلك، قال ضابط رفيع في الشرطة ان quot;عشرة اشخاص اصيبوا بجروح بينهم اثنان في حال الخطر عندما انفجرت سيارة مفخخة كانت متوقفة امام منزل العقيد غازي عبد الله مدير مكتب قائد شرطة محافظة كركوك اللواء شركو شاكر حكيم اثناء الافطارquot;.
واضاف ان العقيد عبد الله quot;لم يكن في المنزل حين وقوع الانفجارquot;.
وفي الموصل (375 كلم شمال بغداد)، اكدت مصادر امنية quot;نجاة مدير شرطة المحافظة من محاولة اغتيال عندما انفجرت عبوة ناسفة لدى مرور موكبه في حي الضباط وسط المدينة اسفرت عن اصابة احد افراد حمايته بجروحquot;.
وفي كربلاء (110 كلم جنوب بغداد)، قالت مصادر امنية وشهود عيان ان quot;مسلحين يرتدون زي الشرطة حرروا ثلاثة موقوفين على ذمة التحقيق في قضية اغتيال اولاد قائد شرطة محافظة النجف السابق غالب الجزائريquot;.
واضافت ان quot;المسلحين المجهولين هاجموا منتصف الليلة الماضية اكاديمية شرطة كربلاء في مدخل المدينة الشمالي وحرروا ثلاثة موقوفين من سجن الاكاديمية التي كانت في زمن النظام السابق مقرا لمديرية امن المحافظةquot;.
وكانت الشرطة اوقفت الثلاثة في وقت سابق العام الحالي بتهمة ضلوعهم باغتيال اولاد قائد شرطة محافظة النجف سابقا.
وتابعت المصادر ان quot;التحقيقات مستمرة في مديرية شرطة كربلاء لمعرفة تفاصيل الحادث والتحقق مما اذا كان هناك تواطؤ بين حرس الاكاديمية والمهاجمين بحيث لم يطلق الحرس رصاصة واحدة على المهاجمين الذين لاذوا بالفرارquot;.
الى ذلك، اعلن مصدر امني العثور على 23 جثة مجهولة الهوية في مناطق متفرقة من بغداد خلال فترة 24 ساعة مؤكدا quot;العثور على 13 جثة في منطقة الكرخ (غرب) فيما عثر على الباقي في منطقة الرصافة (شرق)quot;.
كما اشار الى quot;انتشال ثماني جثث من نهر دجلة في منطقة الصويرة اثنتان منها مقطوعتا الراس