فالح الحمراني من موسكو: انطلق المارثون الانتخابي الرئاسي في تركمنستان اليوم بعقد المتنافسين على المنصب الرفيع اللقاءات مع الناخبين في مختلف انحاء الجمهورية.ويتنافس على منصب رئيس تركمنستان 7 مرشحين.وكان الرئيس السابق مراد صابر نيازوف قد توفي بصورة مفاجئة في 21 تشرين الثاني ( نوفمبر) 2006 دون ان يعلن عن خليفة له. ودعت واشنطن الساسة الجدد الى اجراء اصلاحات لاشاعة الديمقراطية بالجمهورية الغنية بالغاز والنفط.
وعقد اربعة من المرشحين لمنصب الرئيس المسجلين رسميا اليوم لقاءات في مناطق وسط تركمنستان الواقعة في اسيا الوسطى.

وكان القائم باعمال الرئيس نائب رئيس الوزراء قربان غولي بيردي محمودوف وهو المرشح الذي يحظى بحظوظ اوفر للفوز بمنصب الرئيس قد افتتح الحملة الانتخابية بلقاء الناخبين في مراكز وسط الجمهورية.وتميز برنامجه الانتخابي عن برامج المرشحين الاربعة الاخرين بتعهدات ملموسة باجراء اصلاحات في مجال التعليم واعادة منح مرتبات المحالين على المعاش التي حجبها الرئيس الراحل نيازوف ودعم رجال الاعمال التركمان.

من ناحيته عقد المرشح الاخرللمنصب الرفيع نائب وزير النفط والغاز والثروات الطبيعية انشانغولي نورييف اجتماعا مع ممثلي اوساط الراي العام بالجمهورية حيث عرض فيه اولويات برنامجه الانتخابي والخطوات التي يعتزم القيام في حال فوزه بمنصب الرئيس وخاصة تطوير مجال الغاز والنفط رفع المستوى المعيشي للمواطنيين بما ذلك رفع الاجور.

ومن المقرر ان تجري الانتخابات الرئاسية في تركمنستان في 11 شباط فبراير . ومن المنتظر ان يعقد مجلس الشعب جلسته حيث سيجري خىلها مراسيم تنصيب رئيس تركمنستان الجديد.