فالح الحمراني من موسكو: حدد مؤتمر مجلس الشعب التركمنستاني في جلسته الطارئة يوم 11 شباط (فبراير) 2007 موعدا لاجراء الانتخابات الرئاسية.

ووافق المؤتمر ايضا على ترشيحات ستة اشخاص للتنافس على المنصب في مقدمتهم القائم باعمال الرئيس بردي محمدوف ، على الرغم من ان الدستور يحظر ترشيح القائم باعمال الرئيس للمنصب.وكان بردي محمود قد تعهد في وقت سابق بان الانتخابات ستجري على الاسس الديمقراطية التي وضعها الرئيس صابر مراد نيازوف.

وانتخبت المعارضة المجتمعة في عاصمة اوكراينا كييف زعيم حركة quot;الوطنquot; خوداي بردي اورازوف مرشحا وحيدا عنها في الانتخابات المقبلة.وارزوف هو رئيس وزراء سابق لتركمنستان ويعيش حاليا في السويد ويعتزم حسب قوله العودة الى ترمنستان في القريب العاجل.

وقال اورازوف في مؤتمر صحافي بكييف ان اتحاد القوى الديمقراطية التركمستانية ينوي اشاعة الديمقراطية بالبلد.وهدد بان المعارضة ستطيح باي نظام لايستجيب لدعوات المجتمع الدولي بمنح تركمستان الفرصة للتطور على طريق الديمقراطية.

ويقضي الدستور في تركمنستان ان يكون المرشح للرئاسة مولودا في الجمهورية ولايقل عمره عن 40 عاما ولايزيد على 70 ويتقن لغة البلاد وان يكون قد عاش بصورة متواصلة بالجمهورية في غضون ال 10 سنوات الاخيرة ويعمل في احد مؤسسات الدولة او المنظمات الاجتماعية او المجالات الاقتصادية.

وكان الرئيس نيازوف قد توفي في 21 الشهر الحالي بصورة مفاجئة ، واثار موته القلق من اندلاع الاضطرابات وصراع سياسي لعدم اعداده خليفة مناسب لتسيير امور البلد الغني بموارد الطاقة.