باريس: ذكرت صحيفة quot;اوجوردوي ان فرانسquot; الفرنسية الثلاثاء ان اسلاميا اطلق تهديدات ضد استاذ الفلسفة الفرنسي روبير ريديكير الذي كتب مقالا حول الاسلام اثار جدلا، اعتقل الشهر الماضي في المغرب. وقالت الصحيفة ان الرجل الذي اكتفت بذكر اول حرفين من اسمه quot;الف الفquot; وهو في العشرين من عمره، دعا عبر موقع للاسلاميين على شبكة الانترنت في 20 ايلول/سبتمبر الماضي، الى قتل استاذ الفلسفة الذي وضع تحت حماية الشرطة.

وقالت الصحيفة ان المعلومات الاولية التي حصلت عليها من السلطات المغربية تفيد ان quot;الرجل اعترف بانه كتب رسائل التهديد هذهquot;. واكد مصدر قريب من التحقيق انه quot;اوقف في المغرب في 19 كانون الاول/ديسمبر بينما كان عائدا من رحلة الى ليبياquot;، موضحا انه quot;كان يسعى للالتحاق بالمقاتلين للجهاد في العراق مما يؤكد انتماءه الاسلاميquot;.

وكان روبير ريديكير استاذ الفلسفة في منطقة تولوز (جنوب غرب) نشر في 19 ايلول/سبتمبر في صحيفة quot;الفيغاروquot; مقالا بعنوان quot;ماذا يفعل العالم الحر في مواجهة ترهيب الاسلاميين؟quot; انتقد فيه القرآن والنبي محمد بعنف. وقد توقف عن التدريس اثر التهديدات ووضع تحت حماية الشرطة.