الرئيس الصومالي: لاميركا الحق في مهاجمة القاعدة في اي مكان

الصومال: غارات جوية على مواقع مفترضة للقاعدة

باريس: اعلن رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي في مقابلة نشرتها صحيفة quot;لوموندquot; الفرنسية اليوم الثلاثاء ان اثيوبيا ستسحب quot;في الاسابيع المقبلةquot; قواتها من الصومال ولا نية لها في quot;احتلالquot; هذا البلد. ورفض المقارنة بين الوضع في الصومال والوضع في كل من العراق وافغانستان مؤكدا ان عددا من quot;الارهابيين الدوليينquot; قتلوا في الهجوم الصومالي الاثيوبي المشترك الذي ادى الى طرد ميليشيات المحاكم الاسلامية من مناطق عدة في الصومال.

وقال زيناوي quot;في الواقع منذ ان استولينا على مقديشو لم تعد تسجل اعمال عنف فيها. وسننسحب في اسرع وقت ممكن، في الاسابيع المقبلة. لكننا سنقوم بهذه الخطوة بشكل مسؤول لن يحدث فراغا امنياquot;. واضاف زيناوي ان الجنود الاثيوبيين لن يكونوا اهدافا للصوماليين كما كانت القوات الاميركية والامم المتحدة في التسعينات.

واوضح quot;لا اعتقد ان هذا الخطر قائم لاننا لا ننوي احتلال الصومال وليس لدينا اي خطط لاعادة تشكيل هذا البلد وفقا لتصوراتناquot;.
وذكر بان اثيوبيا quot;ابرمت اتفاقا على المدى الطويل مع الولايات المتحدة لتبادل المعلومات في مجال مكافحة الارهابquot; وان هذا التعاون مستمر quot;بالطبع في ما يختص بالصومالquot;. واثيوبيا الحليفة الرئيسية لواشنطن في المنطقة.

وشن الجيش الاميركي الاثنين غارات جوية في الصومال على اسلاميين يشتبه بانهم على علاقة بتنظيم القاعدة الارهابي ويتم مطاردتهم في جنوب البلاد حسب ما اعلنت الحكومة الصومالية اليوم الثلاثاء. واكد زيناوي ان عددا كبيرا من quot;الارهابيين الدوليين قتلوا في الصومالquot; في الهجوم الاثيوبي الاخير. وخلص الى القول ان quot;الكينيين يحتجزون اشخاصا يحملون جوازات سفر اريتيرية وكندية. لقد اصيب اشخاص اتوا من اليمن وباكستان والسودان وبريطانياquot;.