قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: قالت القوات المتعددة الجنسيات في العراق اليوم انها اعتقلت اثر غارة في بغداد ثلاثة إرهابيين في عملية استهدفت شخصا له ارتباطات مع قائد كبير في تنظيم القاعدة قام بإعدام مدنيين عراقيين ونفذ عمليات ابتزاز ضد اخرين بينما نجا وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي من محاولة لاغتياله في وقت اندلعت اشتباكات وسط العاصمة بين مسلحين وقوات اميركية وعراقية مشتركة.

واشارت في بيان الى quot;إيلافquot; الى انه خلال الغارة على مخبأ امن لأحد الارهابيين المعروفين قامت قوات التحالف باستخدام شحنات متفجرة صغيرة لغرض الدخول الى البناية وعند الدخول اعتقلت الشخص المطلوب واثنين آخرين . وقامت قوات التحالف بتوفير عناية طبية فورية لطفل يبلغ من العمر 12 عاما كان قد جرح خلال دخول القوة ثم قامت بإخلائه الى مؤسسة طبية محلية ولكنه توفى عند الوصول . وعبرت عن الاسف لموت الطفل رغم ما قالت انها تكافح من اجل تقليل الخطر عن المدنيين أثناء مطاردتها للإرهابيين . واضافت ان الارهابيين ما زالوا ومن يأويهم مستمرين في وضع الابرياء من العراقيين في موضع الخطر بحيث لايترددونفي تعمّد وضع النساء والاطفال في موضع الخطر من خلال ممارساتهم المسلحة .

وعلى الصعيد الامني نفسه نجا وزير التعليم العالي العراقي عبد ذياب العجيلي من محاولة اغتيال في ضواحي بغداد الجنوبية اليوم . وقال مصدر في الوزارة ان مسلحين فتحوا نيران اسلحتهم على موكب الوزير من بساتين منطقة الدورة لدى مروره بها ما ادى الى مقتل احد افراد حمايته واصابة اخر نقل الى مستشفى قريب للعلاج . واكد عدم اصابة الوزير باذى .

واندلعت اشتباكات عنيفة فجر اليوم في الاحياء المجاورة لشارع حيفا ومنطقة الفضل في وسط بغداد بين مسلحين وقوات عراقية تدعمها وحدة اميركية. وقالت مصادر الشرطة ان قوة عراقية تدعمها مفرزة اميركية تخوض مواجهات مع مسلحين في حيفا بجانب الكرخ من العاصمة غرب دجلة والفضل بجانب الرصافة شرق دجلة حيث سمع دوي انفجارات واصوات رشاشات ثقيلة مستمرة من الفجر بينما تحلق مروحيتان اميركيتان فوق هذه المناطق.

وكانت قوة عراقية قوامها الف جندي شنت بدعم اميركي عملية امنية مشتركة في شارع حيفا والاحياء المجاورة في التاسع من الشهر الحالي استخدمت خلالها المروحيات نيرانها لقصف عدد من المواقع. وقد اعلنت وزارة الدفاع العراقية ان هذه المعارك التي استمرت يوما كاملا ادت الى مقتل حوالى خمسين مسلحا واعتقال 21 اخرين.