أنقرة:
استدعت الحكومة التركية اليوم سفرائها المعتمدين في كل من العراق المملكة العربية السعودية وايران وسوريا من أجل التشاور معهم والخروج بخطة سياسية واضحة وجديدة ازاء العراق. وذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان لها أنه من المتوقع ان يصل السفراء اليوم لحضور الاجتماعات التي ستستمر يومين.

وترى تركيا بأن تزاحم التطورات في العراق اخيرا بلغ حدودا خطيرا تنذر بانفجار واسع لحرب أهلية قد تفتح الطريق الى تقسيم فعلي يستغله الأكراد للاعلان عن قيام دولة كردية مستقلة في شماله قريبة من تركيا قد تحرض أكرادها أيضا في جنوب شرق الاراضي التركية على الطلب بالاستقلال الذاتي وهو ما يعني بالتالي تجزيء تركيا أيضا.

ومن هذا المنطلق فان أنقرة التي بدأت تستوعب خطورة الوضع بالنسبة لها تحاول انقاذ الموقف قبل فوات الأوان وهو ما يبدو من تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي أعلن بأن العراق تحول اليوم الى أولوية بالنسبة لتركيا تتقدم على ملف الاتحاد الأوروبي وهو التصريح الذي وصفه الخبراء الاستراتيجيين بالخطير نظرا لأن رهان حزب (العدالة والتنمية) كان دوما على أوروبا.

كما ترجمت وسائل الاعلام التركية تصريحاته المنتقدة للولايات المتحدة بشأن تقاعسها عن مكافحة الانفصاليين في شمال العراق على أنه اشارة على احتمال قيام تركيا بعمليات عسكرية قريبة في شمال العراق للمرة الأولى منذ احتلال العراق ومن المنتظر أن يجتمع البرلمان التركي يوم الثلاثاء القادم في جلسة سرية لتقييم مستجدات الوضع العراقي وانعكاساته على البلاد.