مقتل ثمانية بانفجار في وسط بغداد
البعث ينفي قبوله وقف القتال لتهيئة ضرب جيش المهدي

التوافق : انسحابنا من الحكومة يكرس محاولات التقسيم
طالباني : نريد دعما عربيا لتجاوز ايامنا الصعبة

اتهامات بالإرهاب والطائفية بين المالكي ونواب

أسامة مهدي من لندن : نفى حزب البعث العراقي المحظور صحة ما نسب الى امين سر قيادته عزة الدوري عن قبوله مقترحًا اميركيًا يقضي بايقاف إطلاق النار في مدن معينة مقابل قيام القوات الاميركية بضرب فرق الموت ومنها quot;جيش المهدي ومنظمة بدرquot; مشيرا الى ان هذا يؤكد أنها تتشبث بكل شيء عسى ان تتحقق معجزة تنقذ هذه القوات من الانهيار، فيما قالت مصادر امنية وطبية عراقية إن ما لا يقل عن ثمانية أشخاص قتلوا واصيب عشرات اخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة في وسط بغداد صباح اليوم الجمعة.

البعث ينفي
واكد ناطق باسم الحزب في تصريح اليوم وصلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; أنه لاصحة لما نسب إلى الدوري من استعداد الحزب لوقف القتال لإتاحة المجال للقوات الاميركية quot;لضرب فرق الموت الايرانية كفيلق بدر وجيش المهدي وغيرهماquot; كما قال. واشار الى ان الاقتراح هذا quot;يؤكد ان الاحتلال الاميركي ما زال يتشبث بكل صغيرة وكبيرة عسى أن يحقق معجزة خارقة للعادة تنقذه من الانهيار المحتم ويواصل تطبيق مشروعه الامبريالي الصهيوني في قطرنا المناضل وامتنا العربيةquot;. ومعروف ان القوات الاميركية تقوم منذ اسابيع بحملات قتل ودهم واعتقال لقادة التيار الصدري الذي يقوده رجل الدين الشاب مقتدى الصدر وجيشه المهدي حيث اعتقلت لحد الان حوالى 600 من عناصره.

واضاف ان الاحتلال الاميركي اليوم quot;يبذل جهودا استثنائية لإخراج حزبنا من ساحة المعركة المباركة وبمختلف الوسائل، بالإغراء الخادع وبالمخادعة المباشرة وبالمكر السيئ.. أو بالتدمير كما يفعل منذ ما يقارب أربع سنوات حيث قتل هو وعملاؤه آلاف البعثيين وشردوا ملايين آخرين ويستخدمون كل القوى والوسائل القاهرة لمحاصرة ومطاردة الباقين او باغتيال قادته كما فعل باغتيال القائد الشهيد صدام حسين، او بمحاولات التحريض على التمرد على قيادة الحزبquot;.

واوضح الناطق أن طلب اميركا توقف القتال في منطقة ما في العراق يعني أمرين خطرين:
الأول: محاولة تشويه سمعة الحزب وعزله عن وسط المجاهدين مع انه قدم أغلى التضحيات من اجل إشعال الجهاد وبه حقق انتصاره الاستراتيجي على العدو.
الثاني: محاولة شق المقاومة وطعنها في الصميم.

وحذر الناطق مما اسماها بالمؤامرة وقال إن حجمها كبير ووسائلها خبيثة وحبالها قوية. واشار الى ان الساحة العراقية تشهد اليوم طروحات الانقلاب العسكري ثم تشكيل حكومة الإنقاذ الأميركي ووضع اسم القوات المسلحة المجاهدة الباسلة والبعث وفصائل المقاومة فيها ثم تشكيل جبهة وطنية للإنقاذ كما طالب البعض. واوضح ان هذه كلها quot;حلقات في مسلسل الخداع والتضليل والرغبة الجامحة في احتواء وطنيين ومقاومين من قبل الاحتلالquot;.

انفجار في وسط بغداد
واوضحت المصادر الامنية ان quot;عبوة ناسفة انفجرت وسط سوق الغزل للحيوانات الاليفة قرب سوق الشورجة اسفرت عن مقتل ثمانية اشخاص على الاقل واصابة 33 اخرين بجروحquot;. وكانت المصادر اعلنت سابقا مقتل ستة واصابة 14 اخرين. من جهتها، افادت مصادر طبية في quot;مستشفى الكندي ان قسم الطوارئ تلقى اربع جثث و23 جريحا اثر وقوع الانفجارquot;.

وقد تعرضت سوق الشورجة، اقدم مركز تجاري في بغداد، الخميس لعملية تفجير بوساطة دراجة نارية مفخخة ما اسفر عن مقتل اربعة واصابة عشرين اخرين.

الى ذلك، قالت المصادر ان شخصين quot;اصيبا بجروح بانفجار عبوة ناسفة لدى مرور دورية اميركية في حي العاملquot; (جنوب-غرب) بغداد كما اصيب اثنان اخران بانفجار مماثل في حي البياع ايضا (جنوب-غرب). من جهة اخرى، عثرت quot;دوريات الشرطة قبل الظهر على جثث ستة اشخاص قتلوا بالرصاص في منطقة علاوي، ناحية الكرخ (غرب دجلة)quot;، وفقا للمصادر.